ما معنى اسم شيماء وشخصيتها ولماذا ترمز للحب

ما معنى اسم شيماء؟ حيث يعتبر اسمًا مباركًا، لأنّ اخت الرسول ﷺ في الرضاعة كانت تُدعى شيماء، فما معناه في الإسلام والقرآن وما هي صفات حاملة الاسم؟ ولماذا ترمز للحب؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

ما معنى اسم شيماء

شيماء هو اسم علم مؤنث، يرى البعض أنّه من أصلٍ فارسي، ويرى البعض الآخر أنّه اسم علم أعجمي دون تحديد أصله؛ ولكن بحسب معجم الأسماء يعود أصل الاسم إلى العربيّة، وهو اسم من الأسماء القديمة الأصليّة والكثير من الآباء يقومون بتسميّة بناتهم بهذا الاسم، حيث يلجأ الأهالي دائماً إلى إيجاد اسم ذو معنى، لأنّه يعتبر أنّ الاسم يؤثر على شخصية حامله بطريقة مباشرة.

يعتمد الكثير من الناس إلى إطلاق اسم شيماء على الفتيات وذلك لأنّه يعتبر اسم مبارك، لأنّ اخت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في الرضاعة كانت تُدعى شيماء بنت الحارث السّعديّة؛ وكانت أكبر من الرسول عليه الصلّاة والسّلام.

معني اسم شيماء: في اللغة العربيّة يدّل اسم شيماء على البنت ذات الشّامة أو العلامة في جسدها؛ وبذلك تكون صاحبة الاسم مميزة عن الجميع أو يُطلق هذا الاسم أيضاً على الفتاة التي كثرت الشّامات في جسدها؛ وإنّ مذكر اسم شيماء هو أشيم؛ وجمع المؤنث السّالم هو شيماوات.

يُفسر علم النّفس معنى اسم شيماء على أنّه اسمٌ يدّل على الكبرياء والعلو والاعتزاز بالنّفس، ولم يُذكر اسم شيماء في القرآن الكريم، ولكنّه في الغالب يُطلق على الفتيات اللواتي يعتنقنّ الإسلام، ولايُطلق على الذكور أبداً.

يعتقد الآباء أنّ الأسماء ستؤثر على شخصية الأبناء؛ لذلك فهم يبحثون كثيراً في معنى الاسم قبل تسميّة الأولاد؛ تتمتّع حاملة اسم شيماء ببعض المواصفات المٌميّزة، فيُقال أنّ صاحبة الاسم معروفة بروحها المرحة، وهي تنال احترام الجميع، ويُقال بأنّ لها قلب طيب وعطوفة، وهي تتمتّع أيضاً بالذكاء وسرعة البديهة وفطنة غير مسبوقة، وتحب الأعمال التطوعيّة ومساعدة الفقراء والمساكين، فهي تشترك في الجمعيات والمؤسسات الخيريّة، ولديها مواهب متعددة والكثير من الهويات مثل الغناء والرسم والعزف؛ وهي لا تهوى الحياة الروتينيّة المٌمّلة، وتتميز بالأناقة والإطلالة المميزة، والرشاقة، ويقال أنّها فتاة رومانسية وتحترم الحياة الزوجية وتٌحب الأطفال؛ ويدُّل رؤية فتاة تحمل اسم شيماء في المنام على وجود حبوب في الوجه أو علامة تُميّز صاحبها.

هناك العديد من الشّخصيات المشهورة اللواتي يحملنّ اسم شيماء، نذكر منهنّ:

  • الشيماء بنت الحارث: وهي حذافة بنت الحارث، أخت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالرضاعة، وقد عُرفت بموقفها الشٌّجاع بعد وفاة الرسول الكريم، وذلك لأنّها أذهبت عن قومها الفتنة، وقد عُرفت بأنها كثيرة العبادة.
  • شيماء سيف: ولدت الفنانة شيماء سيف في عام 1988، وهي حاصلة على شهادة في التّجارة، ودخلت مجال التمثيل عام 2013، وشاركت في عدد كبير من الأعمال الفنيّة، ولها عدد من الأفلام والمسلسلات.
  • شيماء علي: ممثلة إيرانية الجنسية، من مواليد 1981، والدتها كويتية الجنسية، وهذا ما جعلها تقوم بأداء العديد من الأدوار في مسلسلات خليجيّة متنوعة، وكانت أولى بداياتها في مسلسل دروب الشك.
  • الفنانة شيماء عقيد: وهي فنانة سورية والدتها مصرية ولدت في عام 1978، وقررت أن تعتزل الفن في عام 2006 لكي تتفرغ لأطفالها وبيتها، وكان لها ظهور متميز في عدد من المسلسلات مثل: أهل الدنيا والود وحديث الصباح والمساء والقرار الأخير وأولاد الشوارع وأهل الدنيا، كما شاركت في فيلم المشخصاتي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم شيماء وشخصيتها ولماذا ترمز للحب"؟