ما معنى اسم صباح

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

لطالما كان لكل شيءٍ صفةٌ تميزه عن غيره من الأشياء الأخرى منها الشكل والحجم وحتى الاسم، فالأسماء تميّز الأشياء دون التحدث عن أوصافها أو ذكرها حتى، وتختلف الأسماء من مكانٍ لآخر ومن لغةٍ لأخرى ولكن قد تكون لمعنىً ولشيءٍ واحد أو ربما تكون لعدة أشياء.

صباح هو اسم علم مؤنث معنوي –أي هو اسم مؤنث لا يحتوي على علامة التأنيث- وحقيقي أي أنه يطلق على الإناث بشكلٍ عام وهو من أصولٍ عربية، يستعمل اسم صباح عادةً للمواليد الإناث ولكن أحيانًا يُطلق على بعض المواليد الذكور أيضًا، هو اسم واضح معناه ولا يحتاج إلى أي توضيحٍ أو تفسيرٍ ومعناه هو ضياء النهار أو الساعات الأُوَل من أي يومٍ وأحيانًا يطلق على ضوء مصباح القنديل.

ولكن هذا الاسم تراجعت التسمية به في الأيام الحالية لاتجاه الأهل نحو الأسماء الأعجمية المعاصرة والجميلة، وهم يظنون أن اسم صباح إضافةً للكثير من الأسماء العربية القديمة لا تليق بأن يسمّى بها مولودهم، وأنها أسماءٌ قديمةٌ وباليةٌ لا قيمة لها ولكن في الحقيقة يتسم هذا الاسم بمعنى راقٍ وجميلٍ وجذابٍ ينبع منه التفاؤل والإيجابية.

إن اسم صباح هو اسم عربي قديم لا بأس ولا حرج إذا سُمي به مولود أكان ذكرًا أم أنثى وهو اسمٌ مباحٌ في دين الإسلام لخلو معناه من أي إيذاء أو إهانة أو تشكيك بالعقيدة والشريعة الإسلامية أو أي شيءٍ قد يخالف تعاليم هذه الشريعة.

لطالما تغنّى الأدباء والشعراء العرب سواءً أكان القدامى منهم أم المحدثين بالصباح وعذوبته وروعته، كما أن الصباح لعب دورًا مهمًا في إبراز مشاعر الشوق والحنين إلى الوطن والأهل والأحبة، كذلك كانوا يعتبرونه مدعاةً للأمل والخير والحق والجمال وغيرها الكثير من الخصال الحميدة.

ولعل اسم صباح ارتبط بكثيرٍ من الأعلام والمشاهير وأصحاب السمعة وأناس محبوبين في المجتمع منها المطربة صباح الشحرورة ومنها الممثلة صباح الجزائري ومنها المطرب الشهير صباح أبو قوس أو من يعرف باسمه الفني صباح فخري الذي ارتبط اسمه بالقدود الحلبية الشهيرة وهو من أهم أعلام هذا الفن الغنائي، ولد صباح فخري في مدينةِ حلب في سوريا ودخلَ أكاديميّة الموسيقا العربية فيها، ومن ثم درسَ في الأكاديميّة نفسِها في دمشق وتخرّج من المعهد العربيّ الموسيقيّ سنة 1948 ميلادي، دَرس خلال هذه الفترة الموشحات والأدوار والصولفيج والكثير من القدود والقصائد كما وأتقن العزف على آلة العود، كان أساتذته من كبار أعلامِ الموسيقى العربيّة من الموسيقيّين السوريين ذويّ المستوى الرفيعِ مثل الشيخ علي درويش ومجدي العقيلي ونديم إبراهيم درويش.

لقد تم منح صباح فخري هذا الاسم الفني من قِبل معلمه الزعيم القومي السوري فخري البارودي، وهو من شجعه على أن يبقى في سوريا عوضًا عن الذهاب والمغادرة إلى إيطاليا.

كان أول عرض مهم في التاريخ المهني لصباح فخري سنة 1948 ميلادي في القصر الرئاسي السوري في محافظة دمشق وذلك بحضور أوجه وأسماء مرموقة منها الرئيس السوريّ شكري القوّتلي ورئيسِ الوزراء الذي كان جميل مردم بك في تلك الأثناء، على عكسِ الكثيرين من رواد الفن الغنائي العربي، لم يدرس صباح فخري في القاهرة أو عمل فيها أبدًا بل كان مُصّرًا على أن تكون شهرته من وحي الموروث الفني والثقافي في موطنه سوريا وبالأخص مدينة حلب

يعتبر صباح فخري واحدًا من قلةٍ من فناني العالم العربي الذين حصلوا على شعبيةٍ واسعة في عدة من الدول وفي مختلف القارات كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لغنائه لمدة عشرٍ ساعات دون توقف في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، شغِل صباح فخري العديد من المناصب أهمها نقيب الفنانين في سوريا ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب وسفير الغناء العربي.

تزوج الفنان مرتين وأنجب من زوجته الأولى ثلاثة أولاد قبل أن توافيها المنية، أما زوجته الأخرى أنجبت له ابنا واحدًا هو الآن المطرب أنس صباح فخري.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم صباح"؟