ما معنى اسم صباح

2 إجابتان

لطالما كان لكل شيءٍ صفةٌ تميزه عن غيره من الأشياء الأخرى منها الشكل والحجم وحتى الاسم، فالأسماء تميّز الأشياء دون التحدث عن أوصافها أو ذكرها حتى، وتختلف الأسماء من مكانٍ لآخر ومن لغةٍ لأخرى ولكن قد تكون لمعنىً ولشيءٍ واحد أو ربما تكون لعدة أشياء.

صباح هو اسم علم مؤنث معنوي –أي هو اسم مؤنث لا يحتوي على علامة التأنيث- وحقيقي أي أنه يطلق على الإناث بشكلٍ عام وهو من أصولٍ عربية، يستعمل اسم صباح عادةً للمواليد الإناث ولكن أحيانًا يُطلق على بعض المواليد الذكور أيضًا، هو اسم واضح معناه ولا يحتاج إلى أي توضيحٍ أو تفسيرٍ ومعناه هو ضياء النهار أو الساعات الأُوَل من أي يومٍ وأحيانًا يطلق على ضوء مصباح القنديل.

ولكن هذا الاسم تراجعت التسمية به في الأيام الحالية لاتجاه الأهل نحو الأسماء الأعجمية المعاصرة والجميلة، وهم يظنون أن اسم صباح إضافةً للكثير من الأسماء العربية القديمة لا تليق بأن يسمّى بها مولودهم، وأنها أسماءٌ قديمةٌ وباليةٌ لا قيمة لها ولكن في الحقيقة يتسم هذا الاسم بمعنى راقٍ وجميلٍ وجذابٍ ينبع منه التفاؤل والإيجابية.

إن اسم صباح هو اسم عربي قديم لا بأس ولا حرج إذا سُمي به مولود أكان ذكرًا أم أنثى وهو اسمٌ مباحٌ في دين الإسلام لخلو معناه من أي إيذاء أو إهانة أو تشكيك بالعقيدة والشريعة الإسلامية أو أي شيءٍ قد يخالف تعاليم هذه الشريعة.

لطالما تغنّى الأدباء والشعراء العرب سواءً أكان القدامى منهم أم المحدثين بالصباح وعذوبته وروعته، كما أن الصباح لعب دورًا مهمًا في إبراز مشاعر الشوق والحنين إلى الوطن والأهل والأحبة، كذلك كانوا يعتبرونه مدعاةً للأمل والخير والحق والجمال وغيرها الكثير من الخصال الحميدة.

ولعل اسم صباح ارتبط بكثيرٍ من الأعلام والمشاهير وأصحاب السمعة وأناس محبوبين في المجتمع منها المطربة صباح الشحرورة ومنها الممثلة صباح الجزائري ومنها المطرب الشهير صباح أبو قوس أو من يعرف باسمه الفني صباح فخري الذي ارتبط اسمه بالقدود الحلبية الشهيرة وهو من أهم أعلام هذا الفن الغنائي، ولد صباح فخري في مدينةِ حلب في سوريا ودخلَ أكاديميّة الموسيقا العربية فيها، ومن ثم درسَ في الأكاديميّة نفسِها في دمشق وتخرّج من المعهد العربيّ الموسيقيّ سنة 1948 ميلادي، دَرس خلال هذه الفترة الموشحات والأدوار والصولفيج والكثير من القدود والقصائد كما وأتقن العزف على آلة العود، كان أساتذته من كبار أعلامِ الموسيقى العربيّة من الموسيقيّين السوريين ذويّ المستوى الرفيعِ مثل الشيخ علي درويش ومجدي العقيلي ونديم إبراهيم درويش.

لقد تم منح صباح فخري هذا الاسم الفني من قِبل معلمه الزعيم القومي السوري فخري البارودي، وهو من شجعه على أن يبقى في سوريا عوضًا عن الذهاب والمغادرة إلى إيطاليا.

كان أول عرض مهم في التاريخ المهني لصباح فخري سنة 1948 ميلادي في القصر الرئاسي السوري في محافظة دمشق وذلك بحضور أوجه وأسماء مرموقة منها الرئيس السوريّ شكري القوّتلي ورئيسِ الوزراء الذي كان جميل مردم بك في تلك الأثناء، على عكسِ الكثيرين من رواد الفن الغنائي العربي، لم يدرس صباح فخري في القاهرة أو عمل فيها أبدًا بل كان مُصّرًا على أن تكون شهرته من وحي الموروث الفني والثقافي في موطنه سوريا وبالأخص مدينة حلب

يعتبر صباح فخري واحدًا من قلةٍ من فناني العالم العربي الذين حصلوا على شعبيةٍ واسعة في عدة من الدول وفي مختلف القارات كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لغنائه لمدة عشرٍ ساعات دون توقف في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، شغِل صباح فخري العديد من المناصب أهمها نقيب الفنانين في سوريا ونائب رئيس اتحاد الفنانين العرب وسفير الغناء العربي.

تزوج الفنان مرتين وأنجب من زوجته الأولى ثلاثة أولاد قبل أن توافيها المنية، أما زوجته الأخرى أنجبت له ابنا واحدًا هو الآن المطرب أنس صباح فخري.

أكمل القراءة

معنى اسم صباح

تبدأ حيرة الأبوين عند معرفة جنس المولود ذكر أم أنثى واختيار الاسم المناسب لطفلهما هل يختاران اسم من الأسماء القديمة التي تحمل الكثير من المعاني الجميلة والجيدة أم يختاران اسم حديث من العالم العربي أم الغربي السهل في النطق الذي يمتلك نغم رقيق عند اللفظ به، يضعون مجموعة من الأسماء في أذهانهم ويبدؤون بالبحث عن معانيها، ومن يجدون معناه جميل ولطيف يقع الاختيار عليه، ومن الأسماء القديمة اسم صباح.

معنى اسم صباح

اسم يطلق على الذكور والإناث غير أن الإناث أكثر، اسم علم عربي قديم، يقصد به ضوء الصباح، بداية اليوم أو النهار، كما يطلق على ضوء القناديل والمصابيح، عند تسمية الذكر باسم صُباح بضم حرف الصاد ومعناه الغلام الوسيم الجميل.

حكم التسمية باسم صباح في الإسلام

أجاز العلماء التسمية به لأن معنى اسم صباح جميل ومحبب ولا يسيء إلى الشريعة الإسلامية وليس فيه دلالة على الشرك بالله عز وجل، إنما معناه دلالة على الإشراق والنور والتفاؤل. وجاء ذكر اسم صباح في القرآن الكريم بمعنى بداية النهار في سورة هود قال الله تعالى ” أليس الصبح بقريب”، وفي سورة الصافات قال الله تعالى “فساء صباح المنذرين”.

صفات حاملة اسم صباح

الاسم يقترن دائماً بصاحبه ويلازمه مدى الحياة ويأخذ صاحبه من معانيه الكثير من الصفات.

  • شخصية صباح تحب الحياة ومتفائلة.
  • شخصية حنونة تمتاز بالطيبة والرومانسية.
  • تحب التجديد في الحياة وتكره الروتين والتقاعس.
  • محبة لمن حولها ويحترمها كل من يقابلها لقلبها الطيب وكلامها الجميل.
  • مخلصة في عملها ناجحة وتستطيع قيادة من حولها في العمل لقدرتها على تحمل المسؤولية.
  • تمتاز بالذكاء والاجتهاد وتحب المطالعة.
  • شخصية محبة لتقديم العون والمساعدة للأخرين.
  • شخصية اجتماعية لها الكثير من الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية.

كيفية كتابة اسم صباح باللغة الإنجليزية: (Sabah)

دلع اسم صباح: (صاصا ـ صوصو ـ صبوحة ـ صبا ـ بوحة).

معنى اسم صباح في المنام

إذا ورد الاسم في الرؤيا فهو دلالة على خير وفرج وسعادة لصاحب الرؤيا.

مشاهير يحملون اسم صباح

  • صباح الشحرورة: مطربة من أصل لبناني ولدت في قرية صغيرة بجانب وادي الشحرور ومن هنا جاء لقب الشحرورة عليها، اسمها الأصلي جانيت جرجس، من مواليد عام 1927 توفيت عام 2014، تزوجت 9 مرات ولها ابنه تسمى هويدا من زوجها نجيب الشماس.
  • صباح الجزائرية: جزائرية الأصل ولدت في عام 1952 وتوفيت عام 2005 مطربة تميزت بصوتها العذب الذي استطاع الغناء مثل أم كلثوم، وعبد الوهاب، بدأت بالغناء منذ الصغر من عمر الخامسة، من أغانيها ” أنا إلا بشر” التي اشتهرت بها كثيراً عام 1967 وأغنية “يا عمري” “الخمري” اسمها الحقيقي فاطمة الزهراء بن تابت.
  • صباح الجزائري: ممثلة سورية من مدينة دمشق بدأت بالتمثيل عام 1973 أختها الممثلة سامية الجزائري، ابنتها المخرجة والممثلة رشا التقي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم صباح"؟