ما معنى اسم صبرينة

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

ما معنى اسم صبرينة

ما هي الأسماء التي تفضّلها، لا بدّ من أنك سُئلت هذا السؤال مراتٍ عديدة. بالتأكيد إجابتك تختلف من وقتٍ إلى آخر تبعًا لعمرك، واهتماماتك المتغيرة مع مرور الزمن. ولكن بشكلٍ عام إجابتك تكون نتاج أفكارٍ عديدة انطبعت في عقلك، وكان للبيئة التي تعيش بها، وتكوينها الاجتماعي وهيكليتها الثقافية، الدور الأكبر في تحديد هذه الخيارات.

اختيار الاسم ليس بالأمر السهل ولا سيّما إن كنت بانتظار مولودٍ جديد، فالحيرة هي سيدة الموقف والضياع صديقها. ستفكّر بالمعنى الجميل وتناسق الأحرف، واللّحن العذب. كما ستهتم بأن يكون للاسم وقع مريح على أذن السامع ولسان الناطق. ستشكّل كل هذه الأفكار تحديًّأ للوالدين عند اختيار اسم مولودهم الجديد.

كما يوجد العديد من العادات والتقاليد لاختيار اسم المولود الجديد وهي تختلف من منطقةٍ إلى أخرى، فهناك من يسمي اسم مولوده الجديد على اسم الجد الأكبر في العائلة، كما يوجد من يأخذ من الكتب المقدسة عونًا له في الاختيار، بالإضافة إلى العديد من العادات المختلفة. ولكن بنظرةٍ أخرى وخاصةً  في الوقت الحالي يميل معظم الناس إلى الأسماء التي تحررهم من أي انتماء لأي فئة كانت دينية أو سياسية أو غيرها.

تختلف الأسماء وتتغير مع تقدم الحياة وتطورها ولكن بشكل عام يوجد بعض الأسماء التي كانت مستخدمة منذ القدم وما زالت متداولة حتى الآن. ومن هذه الأسماء اسم صبرينة (Sabrina) وهو اسم علم مؤنث، ذو رونقٍ خاص ولفظٍ جميل. وتختلف الأبحاث حول أصله منها من يقول أن له أصل أجنبي (لاتيني) وبعضها الآخر يرجع أصله للعرب القدماء، ويذهبون هؤلاء في توجههم إلى أنه من الاشتقاقات اللغوية غير السليمة قواعديًّا.

صبرينة هي الفتاة كاملة الجمال والملكة على عرشها، وهي الأميرة الأسطورية المتميزة في كل شيء.

أما معنى اسم صبرينة في المعاجم العربية هو اشتقاق خاطئ من اسم صابرين الذي يعود في أصله إلى كلمة الصبر ومعناه العزم والقوة في مواجهة المصاعب.

كما يوجد العديد من الأسماء التي تشبه اسم صبرينة مثل اسم سابرينا واسم صابرين، حيث أنها لا تشبهه في اللفظ فقط بل تتعدى هذا لتشبهه بالمعنى أيضًا.

ومن الجدير بالذكر أن اسم صبرينة ليس جديد الاستخدام  فهو موجود منذ القدم  في الأساطير القديمة. ووفقًا لهذه الأساطير صبرينة  كانت أميرة شديدة الجمال والبهاء في مملكة كبيرة لتتحول إلى حورية ماء بعد إغراقها في مياه النهر من قبل زوجة أبيها بسبب غيرتها منها، وتروي هذه الأساطير أن  الحورية صبرينة منذ ذلك الحين أصبحت إلهة النهر.

وتُشير الإحصائيات  إلى أن اسم (Sabrina) من أكثر الأسماء المُستخدمة  في العالم، كما تُشير إلى زيادة استخدامه بشكل كبير  بعد عام 1990 م وخاصةً في الولايات المتحدة الأمريكية.

 يُعطي الاسم حامله بعض الصفات التي تميّزه عن غيره، ولقد أخذت حاملة اسم صبرينة من اسمها بعض الصفات، فتتميز حاملة  هذا الاسم  بأنّها مجتهدة في عملها ومتفوقة به، ودائمًا ما تصل إلى ما تسعى إليه، كما تتمتع بقلبٍ حنون ووجهٍ طفولي مشرقٍ، وهي شخصية دقيقة جدًا تهتم  بكلّ تفاصيل حياتها، وتتميّز بأنها واثقة بنفسها وقوية، وتعتمد على نفسها في جميع أعمالها.

وبسبب شهرة اسم صبرينة وانتشاره الواسع يوجد العديد من المشاهير يأخذون منه اسمًا لهم مثل صبرينة بوقرية وهي ممثلة جزائرية معروفة، و الممثلة الكوميدية المشهورة صبرينة قريشي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم صبرينة"؟