ما معنى اسم صفوان

2 إجابتان

معنى اسم صفوان

صَفْوان يُعتبر من الأسماءِ القديمة والمذكورة في القرآن الكريم، والتي تحملُ معاني جميلة تنعكسُ على صفاتِ حامل الاسم، ويعدُّ من الأسماء النادرة التي لا يقبل الآباء تسميّة مولودهم الجديد بها، بالرغمِ من أنّه يحملُ معاني طيبة ورائعة.

معنى اسم صفوان

اسم علم مُذكر ذات أصول عربيّة، يُكتب باللغة الإنجليزية (Safwan)، وفي اللغة العربيّة صَفْوان هو اسم معناه الصخرُ الأملسُ، و(يوم صَفْوَان) أي صافٍ، و(صفا الماء) أي صار نقيًا صافيًا، و(القلب الصافي) أي القلب الخالي من الهم والغم، وصفوان اسم فاعل من صفا، واحدته صفوانة.

أصل التسميّة باسم صَفْوان جاء في اللفظ القرآني في قوله تعالى (كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ) (الآية رقم 264 من سورة البقرة)، هو من الأسماءِ التي تحملُ الجاذبيّة والهيبة والوقار والطاقة الإيجابيّة لصاحبه.

معنى اسم صفوان في المنام

حسب ماذكر ابن سيرين والنابلسي إنَّ اسم صفوان في المنام يشيرُ إلى الصفاء والنقاء، ويدّلُ على حالة من السكون والهدوء للحالم، فمن رأى اسم صفوان في منامه يدلُّ على الخير للرائي لما يحمل من معاني رائعة.

معنى اسم صفوان في علم النفس

يرى علماء النفس أنَّ الشخص الذي يحملُ اسم صفوان هو إنسان متميّز يتصف بالشجاعة والأخلاق الحميدة والتواضع.

حكم التسمية اسم صفوان في الإسلام

يبعدُ الأهالي عن الأسماءِ الغريبة في اختيار أسماء مولودهم، خوفًا من أنّهُ غير جائز أو يُخالف الشريعة الإسلاميّة، واسم صفوان لا يحمل أي معنى مُسيء لدين الإسلام، فهو يحمل معاني حسنة من النقاء والصفاء.

دلع اسم صفوان

من يحمل اسم صفوان لديه الكثير من أسماء الدلع نذكر منها (صافي، صاصا، فوفو، فافي، صوفي).

صفات حامل اسم صَفْوان

يتصفُ حامل الاسم بقلب حنون وطيب، كما أنّه شخص اجتماعي يحبُّ من حوله ووفي لهم، وهو شخص طموح وصبور يصلُ إلى أهدافِه بالعزم والإصرار، يملكُ نظرة عميقة نحو المستقبل، ويعدُّ من الشخصيّات المرحة والقادرة على تحملِ المسؤولية، ويتميز بالثقة بالنفسِ.

هو شخص أمين وصادق ويتميّز بالصرامة في حياته، وهو شخص صريح يستخدمُ حدسهُ في أمورِ الحياة، ومن يملكُ اسم صفوان فهو شخصيّة محبوبة وودودة، لديه مشاعر رقيقة وإحساس مرهف، ويهوى الاستماع للموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية بشكل خاص البيانو، وكذلك يهوى القراءة فيهتّم بقراءة الكتب السياسية، ويحبُّ السفر نظرًا لكونه عنده شغف لتعرف على ثقافات الشعوب الأُخرى.

مشاهير تحمل اسم صفوان

  • صفوان بن المعطل: هو صفوان بن المعطل الذكواني كنيته أبو عمرو، وهو صحابي من المسلمين الأوائل و  أحد الشهود على غزوة الخندق.
  • صفوان بهلوان: وهو عازف عود وملحن أغان سوري مشهور، مُنح لقب أفضل صوت عربي.
  • صفوان بن أميه: كان حسن السيرة والأخلاق أسلم بعد فتح مكة .
  • صفوان بن ادريس التجيبي: هو أديبٌ وشاعرٌ وناثرٌ جمع بين النظم والنثر وأحسنَ فيهما عاش في العصر الأندلسي.

أكمل القراءة

معنى اسم صفوان

يهتم مجتمعنا العربي كثيرًا باختيار اسم جميل لمولوده، ويكون الاختيار مبني على معاني هذا الاسم وجماله. فالأب يختار لابنه اسمًا يحمل معاني القوة والرجولة، ويختار لابنته اسم رقيق جميل. ومن الأسماء العربية التي سنتحدث عن معناها اسم (صفوان ).

صفوان هو اسم علم عربي مذكر ومعناه الصخر الأملس واحدته صفوانة. والصخر يدل على الصلابة والقوة لذلك أحب الرجال تسمية أبنائهم بهذا الاسم. أما أصل هذا الاسم وجذره في اللغة فهو صفا، حتى الجذر له نصيب من المعاني الجميلة فالصفوة من كل شيء أحسنه، وجبل الصفا هو جبل المسعى  في مكة، والصفاة هي الحجر العريض الأملس والقوم الذين لاتقرع لهم صفاة معناها لاينالهم احد بسوء.

وبالنسبة لاستحباب التسمي في هذا الاسم في الإسلام فهو مسموح، ومعناه ليس فيه مايخالف الشريعة وقد ذكر في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية (264)  قال تعالى : {فمثله كمثل صفوان عليه تراب فأصابه وابلٌ فتركه صلدًا لايقدرون على شيئٍ مما كسبوا }. ومن صفات اسم صفوان أنه يتمتع بالذكاء الحاد وقوة البصيرة وهو شخص جريء وشجاع كالصخر الأصم فكما يقال لكل فتى من اسمه نصيب.

كما أن صفوان هو شخص جاد لايخلط ببن العمل واللعب فوقت العمل للعمل واللهو للهو لذلك تجد الآخرين حذرين في التعامل معه. هو شخص يقدس العائلة ويحترم الآخرين متواضع مع عزة في نفسه .وهكذ نرى أن أجمل الصفات هي التي يحملها اسم صفوان. ويكتب الاسم في اللغة الإنكليزية بهذه الطريقة SAFWAN

أهم الشخصيات التي تسمت باسم صفوان هي:

  • صفوان الأنصاري: وهو أبرز رجال المعتزلة وشعرائهم وقد عاصر واصل بن عطاء.
  • صفوان بن المعطل: وهو صحابي ومن المسلمين الأواىل الذين آمنوا بالنبي محمد عليه السلام وشارك في معارك كثيره منها غزوة الخندق.
  • صفوان بن أميه: الذي اسلم بعد فتح مكة وكان حسن السيرة والإسلام.
  • صفوان بهلوان: وهو موسيقار سوري مشهور.
  • صفوان ابن ادريس التجيبي: وهو أديب وشاعر عاش في العصر الأندلسي.

أما في اسم صفوان في علم النفس، بما أن صفوان يحمل كل الصفات الحسنة من القوة والشجاعة والصفاء لذلك كان هذا الاسم يدل في علم النفس على الشخصية المتوازنة الجميلة حلوة الشمائل. اسم صفوان  في علم النحو هو من الأسماء الممنوعة من التنوين، وسبب منعه من الصرف أو التنوين هو أنه مزيد بالألف والنون كعدنان وحيان وسليمان. ومعنى اسم صفوان في المنام بحسب ماذكر ابن سيرين والنابلسي فإن رؤية شخص اسمه صفوان في الرؤيا هو خير على صاحبه لما في معنى هذا الاسم من المعاني الجميلة، صفا يصفو  فكل ماني النقاء والصفاء في هذا الاسم ولذلك سمي النبي بالمصطفى اي المختار.

إذا كما راينا سابقًا اسم صفوان ليس اسم حديث بل هو من الأسماء القديمة والمعاصرة التي لم ينتهي معناها بانقضاء الأيام والسنين كبعض الاسماء القديمة بل لازال إلى الآن يحمل نفس المعاني الرائعة مع سهولة لفظه على اللسان وهذا ماساهم في استمراره. ارجو ان تكونوا قد استفدتم من معاني هذا الاسم وتعرفتم على صفاته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم صفوان"؟