ما معنى اسم طه

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

ما معنى اسم طه

طه هو إسم علم مذكر، وينتمي إلى عهد الإسلام فلم يكن موجودًا في عصر الجاهلية، وعلى الرغم من نسبه إلى أصولٍ عربيّة إلّا أنّه لا يحمل معنى في اللغة العربيّة فهو عبارةٌ عن حرفين هما الطاء والهاء ولذلك عُدّ إسمًا ذي أصولٍ مختلفةٍ وهي:

  • البعض يقول بأنّ أصل الإسم حبشيٌّ ومعناه محمد والمقصود خاتم الأنبياء والمُرسلين.
  • العض الآخر يقول بأنّ أصله سريانيٌّ ويعني الرجل.
  • هناك طرفٌ ثالثٌ يُرجحُ إلى أنّ أصل إسم طه نبطيٌّ ومعناه الإنسان.

ويعدّ هذا الإسم من الأسماء الدينيّة المرغوبة في الوسط الإسلامي كونه إسمٌ من أسماء الرسول محمد صلّى اللّه عليه وسلم، ويمتاز هذا الإسم بسهولة وسلاسة نطقه، إضافةً لإكسابه الوقار والتدين لمن يُسمى به، وهذه الميزات تجعله إسمًا مختلفًا عن باقي الأسماء الدينيّة كإسم عبد أو محمد، وقد ذُكر هذا الإسم في القرآن الكريم منذ أكثر من أربعمائة عامٍ ضمن سورة طه التي سُمّيت بنفس الإسم، وكما قال اللّه تعالى في سورة طه: (طه (1) ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى (2) )، وبالرّغم من ذلك فقد سبّبَ اختلافًا بين علماء المسلمين فبعضهم نفى كونه اسمًا من أسماء الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والبعض الآخر أيّد ذلك، ولهذا السبب يُوصي العلماء في الدين الإسلامي بالإبتعاد عن التسمية به كونه من الأسماء المُختلَف عليها، ويُكتب اسم طه باللغة الإنجليزيّة كما في الشكل التالي الذي يتضمن أربعة حروف: (Taha).

يحمل من يُسمّى بإسم طه صفاتً كثيرةً إضافةً لخصائصه اللفظية القوية، ومنها:

  • يتمتع من يُسمى طه بالتحلّي بالصبر ورباطة الجأش، فهو يعدّ شخصًا صبورًا متحملًا المصاعب والأذى من الآخرين، بالإضافة لقدرته على التعامل مع جميع المواقف والمشكلات التي تعترضه بكلّ هدوءٍ ورباطة جأشٍ.
  • يتّصف أيضًا حامل إسم طه باللطافة في التعامل مع الناس، فهو يسعى لكسب قلوب الآخرين بكلّ سهولةٍ ولينٍ وباستعماله للكلمة الطيبة، ويكون شخصيّةً غير متعاليةٍ أو متكبرةٍ على أحد.
  • يتحلّى صاحب إسم طه بروح المُساعدة، فهو يسعى لتقديم كلّ ما يحتاجه الآخرون بمحبةٍ كبيرةٍ ودون أيّ تردد.
  • يكون من يحمل إسم طه شخصًا ناجحًا في حياته ومُحققًا للكثير من رغباته، كونه شخصٌ ذو طموحٍ كبيرٍ ورؤيةٍ مستقبليّة غالبًا ما تكون صحيحة.

من الشخصديات المشهورة التي سُميت بإسم طه:

  • طه حسين: وهو كاتبٌ ومُفكّرٌ مصريٌّ مشهور، من مواليد إحدى قرى صعيد مصر عام 1889 ميلادي، وحمل لقب عميد الأدب العربيّ، وبالرغم من فقدانه لبصره بسبب إصابته بمرض الرمد إلّا أنّه كان متميزًا بكتاباته، ومن أشهرها كتاب الأيام.
  • طه سليمان: هو مطربٌ من السودان، ولد عام 1975 ميلادي، ويعتبر من أوائل المطربين السودانيين الذين قدّموا فنّ بلدهم بشكلٍ عصريٍّ، ومن ألبوماته(يا قمر).
  • طه الدليمي: هو داعية مسلم وسياسي من العراق، ولد عام 1960 ميلادي، ويُعرف بمناظراته التي تكون موجهةً ضد طائفة الشيعة، ومن إحدى مؤلفاته: (العصمة في منظور القرآن الكريم).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم طه"؟