ما معنى اسم طه

2 إجابتان

ما معنى اسم طه

ينطلق الوالدان في رحلتهم على متن قارب الفضول والحيرة في بحر الأسماء المختلفة مع اقتراب موعد ولادة طفلٍ جديدٍ وبعد معرفة جنسه أملًا بالعثور على الاسم المناسب للوافد الجديد، وسيُصادفون خلال هذه الرحلة مجموعاتٍ متنوعةً من الأسماء كمجموعة الأسماء الغريبة أو الأجنبية ومجموعة الأسماء القديمة والأسماء الدينية والمركبة والحديثة وغيرها. وسأحدّثك في هذه الإجابة عن واحدٍ من الأسماء الجميلة والمفضلة لدي والذي ينتمي لمجموعة الأسماء الدينية والقديمة؛ ألا وهو اسم “طه”.

يُعتبر “طه” اسمًا مذكرًا ذا أصولٍ عربيةٍ، وقد كان من الأشياء الجميلة التي أدخلها الإسلام إلى حياة العرب فلم يكن له ذكرٌ خلال فترة الجاهلية، ومنهم من يقول أن أصله حبشيٌّ وهو الاسم الذي عُرف به النبيُّ محمَّد ﷺ بين الحبشيين، وتناقله الناس بعدها كأحد أسماء خاتم الأنبياء والمرسلين، كما أنه ذُكِرَ في القرآن الكريم في سورةٍ تحمل نفس الاسم وفي قوله عزَّ وجلّ: ﴿ طه ما أنزلنا القرآن لتشقى ﴾؛ لذلك فهو اسمٌ مفضلٌ في العائلات الإسلامية المتدينة.

كما يقول البعض الآخر أن أصله سريانيٌّ ويعني “الرجل”، بينما يذكر البعض الآخر أنه يعود لأصلٍ نبطيٍّ ويعني “الإنسان”، أما في اللغة العربية فلم يكن له أيُّ معنىً حرفيٍّ واضحٍ، ومن المزايا التي يحملها هذا الاسم أيضًا هي سهولة لفظه وتذكره من قبل الأطفال والكبار.

ولحامل هذا الاسم صفاتٌ مميزةٌ يُمكنك التعرف عليها بقراءتك للسطور التالية:

  • لا بد أن هذا الاسم المؤلف من حرفين يُعتبرُ رمزًا لصفتي “طموح وهدّاف”؛ فيتميز الإنسان المُسمى “طه” بأنه طموحٌ جدًّا ولا يعرف طريقًا لليأس أو الاستسلام بل إنه في سعيٍ دائمٍ لتحقيق أهدافه وأحلامه.
  • طه شخصٌ مسؤولٌ وأهلٌ للاعتماد عليه ويُعدُّ النجاح الرفيق الملازم لدربه.
  • يتميز صاحب هذا الاسم أيضًا بتفاؤله وانطلاقه للحياة وحبه لها.
  • طه إنسانٌ ودودٌ ومُحبٌّ ومحبوبٌ ولديه حظوةٌ في محيطه، كما أنه يجتهدُ في مساعدة الآخرين والوقوف معهم في أفراحهم وأحزانهم.
  • يملأ شخصية صاحبه الهدوء وتكاد تخلو من العصبية والتوتر مثلما يحمل لفظُ هذا الاسم الكثير من السكينة والهدوء والاطمئنان.
  • لدى طه نظرةٌ مستقبليةٌ بما يحمله من تأنٍّ وذكاءٍ وتصميمٍ على الإنجاز وتحقيق التفوق وعزيمةٍ قويةٍ.

يوجد الكثير من المشاهير ممن يحملون هذا الاسم، ومن بينهم:

طه حسين: وهو أديبٌ وكاتبٌ ومُفكرٌ مصريٌّ، وُلد باسم “طه حسين علي سلامة” في أحد أيام تشرين الثاني من عام 1889 م في قريةٍ صغيرة في محافظة المنيا، وأكثر ما عُرف عنه أنه كان أعمى البصر وقوي البصيرة، مما جعله يتعلم اللغة والحساب والقرآن الكريم خلال فترةٍ وجيزةٍ.

وتابع تعليمه وكان من أوائل المنتسبين للجامعة المصرية ثم حصل على درجة الدكتوراه بعد أطروحته “ذكرى أبي العلاء” المثيرة للجدل والانتقاد، ثم انتقل إلى فرنسا ليُعدَّ أطروحته الثانية ودبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني، وبعدها عاد إلى مصر وواجه الحياة بكل مجالاتها بقوةٍ وثباتٍ إلى أن اُعتبر أحد أعلام التنوير والحركة الأدبية الحديثة حتى يومنا هذا، كما تميز بفكره الوقّاد وجرأته اللذين سمحا له بقيادة مشروعٍ فكريٍّ شاملٍ أُعطي إثرهُ لقبَ “عميد الأدب العربي”.

طه محمد علي: وهو شاعرٌ فلسطينيٌّ وُلدَ في عام 1931 م وتوفي في عام 2011 م تاركًا الكثير من الأشعار الجميلة والمؤثرة.

أكمل القراءة

ما معنى اسم طه

طه هو إسم علم مذكر، وينتمي إلى عهد الإسلام فلم يكن موجودًا في عصر الجاهلية، وعلى الرغم من نسبه إلى أصولٍ عربيّة إلّا أنّه لا يحمل معنى في اللغة العربيّة فهو عبارةٌ عن حرفين هما الطاء والهاء ولذلك عُدّ إسمًا ذي أصولٍ مختلفةٍ وهي:

  • البعض يقول بأنّ أصل الإسم حبشيٌّ ومعناه محمد والمقصود خاتم الأنبياء والمُرسلين.
  • العض الآخر يقول بأنّ أصله سريانيٌّ ويعني الرجل.
  • هناك طرفٌ ثالثٌ يُرجحُ إلى أنّ أصل إسم طه نبطيٌّ ومعناه الإنسان.

ويعدّ هذا الإسم من الأسماء الدينيّة المرغوبة في الوسط الإسلامي كونه إسمٌ من أسماء الرسول محمد صلّى اللّه عليه وسلم، ويمتاز هذا الإسم بسهولة وسلاسة نطقه، إضافةً لإكسابه الوقار والتدين لمن يُسمى به، وهذه الميزات تجعله إسمًا مختلفًا عن باقي الأسماء الدينيّة كإسم عبد أو محمد، وقد ذُكر هذا الإسم في القرآن الكريم منذ أكثر من أربعمائة عامٍ ضمن سورة طه التي سُمّيت بنفس الإسم، وكما قال اللّه تعالى في سورة طه: (طه (1) ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى (2) )، وبالرّغم من ذلك فقد سبّبَ اختلافًا بين علماء المسلمين فبعضهم نفى كونه اسمًا من أسماء الرسول محمد عليه الصلاة والسلام والبعض الآخر أيّد ذلك، ولهذا السبب يُوصي العلماء في الدين الإسلامي بالإبتعاد عن التسمية به كونه من الأسماء المُختلَف عليها، ويُكتب اسم طه باللغة الإنجليزيّة كما في الشكل التالي الذي يتضمن أربعة حروف: (Taha).

يحمل من يُسمّى بإسم طه صفاتً كثيرةً إضافةً لخصائصه اللفظية القوية، ومنها:

  • يتمتع من يُسمى طه بالتحلّي بالصبر ورباطة الجأش، فهو يعدّ شخصًا صبورًا متحملًا المصاعب والأذى من الآخرين، بالإضافة لقدرته على التعامل مع جميع المواقف والمشكلات التي تعترضه بكلّ هدوءٍ ورباطة جأشٍ.
  • يتّصف أيضًا حامل إسم طه باللطافة في التعامل مع الناس، فهو يسعى لكسب قلوب الآخرين بكلّ سهولةٍ ولينٍ وباستعماله للكلمة الطيبة، ويكون شخصيّةً غير متعاليةٍ أو متكبرةٍ على أحد.
  • يتحلّى صاحب إسم طه بروح المُساعدة، فهو يسعى لتقديم كلّ ما يحتاجه الآخرون بمحبةٍ كبيرةٍ ودون أيّ تردد.
  • يكون من يحمل إسم طه شخصًا ناجحًا في حياته ومُحققًا للكثير من رغباته، كونه شخصٌ ذو طموحٍ كبيرٍ ورؤيةٍ مستقبليّة غالبًا ما تكون صحيحة.

من الشخصديات المشهورة التي سُميت بإسم طه:

  • طه حسين: وهو كاتبٌ ومُفكّرٌ مصريٌّ مشهور، من مواليد إحدى قرى صعيد مصر عام 1889 ميلادي، وحمل لقب عميد الأدب العربيّ، وبالرغم من فقدانه لبصره بسبب إصابته بمرض الرمد إلّا أنّه كان متميزًا بكتاباته، ومن أشهرها كتاب الأيام.
  • طه سليمان: هو مطربٌ من السودان، ولد عام 1975 ميلادي، ويعتبر من أوائل المطربين السودانيين الذين قدّموا فنّ بلدهم بشكلٍ عصريٍّ، ومن ألبوماته(يا قمر).
  • طه الدليمي: هو داعية مسلم وسياسي من العراق، ولد عام 1960 ميلادي، ويُعرف بمناظراته التي تكون موجهةً ضد طائفة الشيعة، ومن إحدى مؤلفاته: (العصمة في منظور القرآن الكريم).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم طه"؟