ما معنى اسم طيبة

2 إجابتان

أول ما يخطر في بال الأب والأم عند ولادة طفل لديهم هو الاسم الذي سيطلقونه عليه فيأخذ منهم هذا الموضوع الكثير من التفكير والوقت، ويحاولون الاستعانة بالأصدقاء والأقارب لانتقاء اسم جميل يجلب الحظ والسعادة لمولودهم، ويعتبر اسم طيبة من الأسماء الجميلة والمميزة فهو اسم مؤنث عربي الأصل يأتي بمعانٍ متعددة فالطيبة هي الطاهرة العفيفة البعيدة كل البعد عن الشر والخباثة صاحبة القلب الأبيض الذي لا يعرف الحقد أو الكره، كما يأتي هذا الاسم بمعنى الحلال والرضى والأمر الحَسَن الذي لا تشوبه شائبة والبلدة الآمنة الكثيرة الخير حيث أطلق رسول الله (ص) اسم طيبة على مدينة يثرب التي هاجر إليها (لأن يثرب من الثرب وهو الفساد) وبالتالي يعتبر اسم طيبة من الأسماء المستحبة دينياً فهو يحمل كل الخير لصاحبته، وتحمل صاحبة هذا الاسم العديد من الصفات الجميلة التي تميّزها عن غيرها ونذكر منها:

  • الذكاء الحاد والتفكير الواعي فهي قادرة على حل جميع مشاكلها بهدوء وسلام دون أن تلحق الضرر أو تجرح أحداً، تتفوق دائماً في مدرستها ومجال عملها فتحصل على التقدير الدائم والمناصب المميّزة التي تصل إليها بفطنتها واسلوبها المقنع، تتقن اغتنام الفرص حيث يتشارك حظها الجيد مع فطنتها ودهائها.
  • طيبة القلب وعطوفة على الآخرين فهي تحب مساعدة المحتاجين وعون الفقراء، تحترم عائلتها وتحبّهم وتحاول إسعادهم وتحقيق ما يأملون منها دائماً فهي لا تخيّب أملهم أبداً، تميل إلى المشاركة في الأعمال والجمعيات الخيرية وتقدم الدعم المادي والمعنوي قدر استطاعتها.
  •  الشخصية الممّيزة، فهي تحب الاستقلال وتكره أن يملي عليها أحد ما يجب فعله فهي فتاة واثقة من نفسها ومقتنعة بقراراتها، وطيبة قادرة على تحمّل مسؤولية أفعالها فلا تلقي اللوم على غيرها أبداً بل تتخذ من أخطائها دروساً تساعدها على المضي نحو المزيد من النجاحات.
  • الاجتهاد والنشاط فهي تكره الكسل والكسولين وتحاول أن تستغل وقتها دائماً بالأشياء المفيدة والمبهجة، كما أنها تعشق الطبيعة والخضرة والهدوء وتمارس الرياضة باستمرار فهي حريصة على الحفاظ على صحتها وجمالها.
  • الطموح فهي لا تقبل بأوساط الحلول أبداً حيث تسعى إلى التفوق في مدرستها، وتطمح للمناصب الإدارية في عملها، كما أنها أم مميزة وزوجة مثالية فعائلتها عائلة سعيدة متفاهمة تعمّها السعادة والتفاهم.
  • مرهفة الإحساس وعاطفيّة جداً فهي تعامل عائلتها وأصدقاءها بحب وإخلاص وتنتظر منهم نفس المعاملة فتنزعج من أبسط المواقف لأنها تأمل الأفضل، تواجه الكثير من المشاكل والخلافات بسبب حساسيتها الزائدة لذلك يجب على أهلها وأصدقائها مراعاتها بشكل دائم والتفكير بكلامهم وتصرفاتهم جيداً فحساسيتها الزائدة ومشاعرها المفرطة تجعل من السهل إزعاجها وإلحاق الضرر المعنوي بها.

وقد ورد اسم طيبة في قصيدة الشاعر تامر إسماعيل محمد حميدي التي كتبها في رحاب المدينة المنورة ومدح النبي حيث قال:

غنيت طيبة لحناً خالداً عطراً     بذكر طه جزيلاً بالكرامات

وقلت طيبة طابت في النفوس لها      نبض الفؤاد يُغنّى في مسرّات

أكمل القراءة

معنى اسم طيبة

إن من أهم الواجبات التي تقع على الوالدين للاهتمام ورعاية طفلهما أن يختارا له اسماً جميلاً يحمل معنى واضحاً محبباً سهل على اللسان في النطق، ويبدأ الوالدين بوضع العديد من الأسماء سواء من الأسماء العربية القديمة التي تحمل إرث العائلة، أم الأسماء الحديثة السهلة في عالمنا العربي أم العالم الغربي.

وبعد نقاشات كبيرة بين الوالدين وربما يشاركهما الاهل أيضاً في اختيار الاسم يقع الاختيار على الاسم الذي يحمل فيه طفلهما الكثير من معناه الحقيقي، ومن الأسماء القليلة في عالمنا العربي اسم طيبة.

معنى اسم طيبة

يعتبر اسم طيبة من الأسماء الغريبة وقليلة التداول، وهو اسم علم مؤنث ذا قيمة كبيرة ومميزة، يقصد به الحلاوة والحسن، العفيفة الطاهرة، ومعنى اسم طيبة بكسر الطاء الأفضل من كل شيء، ويأخذ معنى الحلال، الرضا في كل الأمور، الطيب عكس الخبيث. وعندما يرتبط اسم طيبة بكلمة أخرى مثل طيبة القلب أي بعيدة عن الحقد، وطيبة النفس مدلول على الكرم والعطاء، طيبة العيش أي أنها تعيش حياة هادئة مستقرة حسنة.

صفات حاملة اسم طيبة

  • شخصية هادئة رقيقة ذات مشاعر طيبة رومانسية.
  • حنونة تحب تقديم المساعدة لكل من حولها.
  • لكن عند غضبها تمتاز بالسرعة والحنكة في كلامها وتصرفاتها.
  • شخصية تمتاز بحسن التصرف في المواقف الشديدة الصعبة.
  • قوية وتكره شعور الضعف والهزيمة.
  • شخصية ذكية تتصف بأنها تملك الحاسة السادسة عند اتخاذ القرارات.
  • شخصية قيادية لا تحب السيطرة عليها من أحد.
  • تحب المطالعة وبشكل خاص الروايات عندما تكون لوحدها في مكان منعزل.
  • شخصية مجتهدة تحب النشاط وتكره الكسل والتقاعس.
  • تمتاز بحملها لمعنى اسمها وهي الطيبة الشديدة ومحبتها لكل من حولها.

قام النبي صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة من مكة المكرمة بتغيير اسم مدينة يثرب إلى طيبة لأن يثرب يعني الفساد، وأصبحت المدينة المنورة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ومن المدن التي تحمل اسم طيبة أيضاً طيبة بني صعب من أكبر المدن الفلسطينية التي تقع في مركز إسرائيل ضمن المثلث الجنوبي؛ وهي ثالث مدينة عربية داخل الخط الأخضر أخذتها إسرائيل عام 1949 بموجب الهدنة مع الأردن.

حكم تسمية الفتاة باسم طيبة في الإسلام

أجاز العلماء التسمية به لما به من معنى جميل وطيب، ولا يخالف الدين الإسلامي.

طريقة كتابة اسم طيبة باللغة الإنجليزية: ( Tayba – Tayeba – Tybh).

دلع اسم طيبة: (توتا ـ طاطا ـ بوبا ـ طيبو ـ تيتي).

معنى اسم طيبة إذا ورد في رؤيا أو منام

لأن اسم طيبة يحمل اسم المدينة المنورة فهذا يدل على خير يصيب صاحب الرؤيا حيث معناه يحمل صفة جميلة ومحببة إلى الناس، وربما يكون من الزائرين للمدينة المنورة أحب المدن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد مدينة مكة المكرمة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم طيبة"؟