ما معنى اسم طيف

2 إجابتان

ما معنى اسم طيف

انتشرت الكثير من الأسماء في عالمنا العربي منها أسماء غربية لا تنتمي إلى عالمنا العربي البعض منها له معنى حقيقي، والبعض الآخر لا يملك أي معنى للاسم مجرد لفظ جميل ومنتشر بين الشعوب الغربية، ويبدأ الوالدين بالبحث عن اسم يليق بطفلهم ويحبانه، ومميز بين اقرانه من الأطفال فإما يختاران الاسم من الأسماء الغربية والمنتشرة بكثرة، أو اسم من عالمنا العربي له معنى، ويحافظان به على ما بقي من الأصول العربية، ومن الأسماء العربية المنتشر في دول الخليج بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام اسم طيف.

معنى اسم طيف: اسم علم مؤنث عربي الأصل، جمعه: أطياف، مصدره من الفعل: طاف، يطلق اسم طيف على قوس قزح وهو عبارة عن سبعة ألوان (البنفسجي، والنيلي، والأزرق، والأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والأحمر) تظهر لنا عند سقوط المطر رغم وجود الشمس فتنكسر أشعة الشمس مسببة تلك الألوان الجميلة، وله معنى آخر وهو الجنون الذي يحل بالشخص حالة الغضب، ومن معانيه النسمة الرقيقة التي تظهر في الجو، وقيل إنه الخيال، أو هو الطائف في النوم، وقيل هو طيف الشيطان ووسوسته للإنسان.

معنى طيف في معجم المعاني:

  • طيَّف: طوَّف في التعدي واللزوم.
  • طيف الخيال: ما يراه الشخص في النوم أو الخيال.
  • طاف البلاد: جال فيها.

صفات حاملة اسم طيف:

تمتاز حاملة اسم طيف أنها ذات شخصية قوية تتخطى الصعوبات بعزيمة وإصرار، ورغم قوتها فهي هادئة محبة للأخرين، طموحة وعملية حيث ترى الأمور بواقعية، ومتفوقة نشيطة في حياتها العملية والدراسية، فتاة خفيفة الظل مرحة رقيقة، تحب المغامرة وخاصة في السفر والرحلات وتبتكر أفكار جنونية ومختلفة، شخصية رومانسية جذابة، لها هوايات عديدة فصاحبة الاسم تتمتع بحس فني جمالي، لكن عشقها للألوان يجعل من الرسم هواية مفضلة لها، تبحث دائمًا عن التجديد غير محبة للنمطية، زوجة عاقلة ومتزنة.

من الأشخاص الذين اشتهروا بهذا الاسم:

  • طيف البياتي: تعمل في مجال الإعلام، مقدمة برامج تلفزيونية تقدم برامج كثيرة في قنوات عديدة في التلفزيون الإماراتي منها برامج أطفال ومسابقات، من أهم برامجها ” سيداتي سادتي ـ كيدز ـ نت كوم”، بدأت مسيرتها في قناة عجمان وتعمل الآن في قناة سما دبي  وهي من أصول إماراتية .
  • طيف: ممثلة أصلها كويتي ولكنها تعيش في إيران، بدأت بالتمثيل على المسارح الإمارتية وشاركت بالعديد من المسلسلات التلفزيونية في الإمارات.
  • طيف الزهراني: طفلة سعودية أخذت لقب أفضل منشدة على صعيد الوطن العربي عندما شاركت بمسابقة “صوتك كنز” حصلت فيها على جائزة الموسم وهي بعمر تسع سنوات، وقعت عقد مع قناة طيور الجنة بالغناء فيها.
  • طيف البغدادية: شاعرة عراقية من مدينة بغداد اشتهرت في العصر العباسي.

كتابة الاسم باللغة الإنكليزية: Taif. أما باللغة التركية فيكتب Tayfومعناه التهور وفورة الغضب.

يسعى الأهل دائمًا بدلع أبنائهم وخاصة في الاسم، ومن دلع اسم طيف: (فيفي ـ طفطف ـ فوفو). ولم يذكر اسم طيف في القرآن الكريم أو الأحاديث، ولم يعرف أحد بهذا الاسم في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، من أجل ذلك قال بعض العلماء أن تسمية اسم طيف غير مستحب وخاصة لما في معناه من الجنون والغضب وأيضًا لأنه من الخيال فتأثيره غير إيجابي على الشخص المسمى به.

أكمل القراءة

يعتبر اسم طيف من الأسماء العربية القليلة الإنتشار، ويتميز بسهولة نطقه وكتابته، وهو من الأسماء التي يمكن أن تسمى للذكر أو للأنثى، ومعنى اسم طيف قوس قزح (الذي يظهر بعد تساقط الأمطار وظهور الشمس وله سبعة ألوان تسمى بألوان الطيف)، كما يأتي بمعنى الخيال أو أحياناً يأتي بمعنى الجنون أو الغضب.

معنى اسم طيف

وهو اسم من الأسماء الإسلامية التي لايمانع الإسلام من التسمية بها، وذلك لأنه لايدل على كفرٍ أو شركٍ ولا يحمل إهانةً للإسلام أو لصاحبه، ولكنه لم يذكر في القرآن الكريم أو في الأحاديث النبوية الشريفة. ولكل امرءٍ من اسمه نصيب، وصاحب اسم طيف يتميز بصفات متعددة يمنحها له اسمه ومنها:

  • ذو شخصيةٍ رومنسيةٍ ويحب الموسيقا والدراما.
  • شخصيته هادئةٌ ورقيقةٌ وحساسةٌ.
  • كما أنه شخصيةٌ قويةٌ وقادرةٌ على تحمل المسؤولية.
  • ناجحٌ في عمله ومتفوقٌ في دراسته ويحب المرح والتسلية.
  • يحب السفر والمغامرات وشخصيته اجتماعيةٌ وله الكثير من الأصدقاء والمعارف.
  • يكره الروتين والنمطية ويحب التجديد.
  • والفتاة صاحبة اسم طيف تتميز بأنها جذابةٌ وتلفت الانتباه لجمالها، وتتميز بالأناقة وحبها للموضة، وطموحةٌ وصاحبة عزيمةٍ وقوةٍ، كما أنها تحب اقتناء الأشياء البسيطة، ولاتولي اهتماماً للمظاهر أو للمال.

معنى اسم طيف في المنام يدل على وساوس من الشيطان كما ذكرت بعض كتب تفسير الأحلام، والله أعلم. ويكتب اسم طيف باللغة الإنكليزية بالشكل Taif، وهو بالنسبة لعلم النفس من الأسماء التي لايستحب التسمية بها، وذلك لأنه يحمل معاني الجنون أو الغضب وهذا له تأثيرٌ سلبيٌ على شخصية الفرد، لذلك لا ينصح علم النفس بالتسمية به.

والفتاة حاملة اسم طيف تقدس الحياة العاطفية وتبحث عن شريك حياتها بتأنٍ، وتحلم بشخصٍ رومنسيٍّ، فهي تحب الأسرة وتحلم بتأسيس أسرةٍ مليئةٍ بالحب، وتتمسك كثيراً بمن تحب، فهي زوجةٌ رائعةٌ تضيف إلى الحياة الزوجية جمالاً ورونقاً خاصاً، وهي أمٌ حنونةٌ جداً وتتعامل مع أبنائها بطيبة قلبٍ، وهي تعتبر قدوةً لغيرها لأنها تتعامل مع اطفالها بمثاليةٍ، فتربيهم على الصدق والأخلاق وتضحي من أجلهم، وتعتبر أن الحياة الزوجية أهم من الحياة العملية التي بذلت لها جهداً كبيراً لتحقيقها واثبات ذاتها.

أما عن تأثير الأبراج على اسم طيف فيقول علم الفلك أن حامل اسم طيف يواجه الكثير من التحديات، ويمتلك حاسةً سادسةً وقدرةً روحانيةً، لكنه مترددٌ في اتخاذ القرارات، وهو شخصٌ ذو خيالٍ واسعٍ يدخل القلب دون استئذانٍ بسبب شخصيته المحببة.

ومن أشهر الشخصيات التي تحمل اسم طيف:

  • طيف الزهراني: وهي طفلة سعوديةٌ، حصلت على جائزة أفضل مغنيةٍ في الوطن العربي، وذلك في مسابقة (صوتك كنز)، وبعد إعلان نتائج المسابقة قامت بتوقيع عقدٍ مع عدة شركات انتاجٍ لمدة عامٍ.
  • طيف البياتي: وهي إعلاميةٌ إماراتيةٌ كانت تعمل كمقدمةٍ لبرامج الأطفال وبرامج المسابقات مع الإعلامي تاج السر، وقدمت أيضاً برنامج لأخبار الأفلام الهندية على قناة زي العريبة، ولها العديد من البرامج مثل: نت كوم، أهلا بالأطفال، كيدز، سيداتي سادتي، وغيرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم طيف"؟