ما معنى اسم عايض

2 إجابتان

ما معنى اسم عايض

تبدأ دوامة حيرة الآباء في مسألة اختيارِ اسمٍ مُناسبٍ لطفلهم الجديد منذُ لحظة التأكد من الحمل، وتزدادُ هذه الدوامة اتساعاً عندما يتعمقون في رحلة البحث عن اسمٍ مُناسبٍ لهذا الطفل العزيز على قلوبهم، ويجدون في هذه الرحلة العديد من الأسماء التقليدية أو القديمة بالإضافة إلى الكثير من الأسماء الغريبة أو النادرة، وإحدى الطرق التي تجعل هذه الحيرة تتلاشى هي بمعرفة معنى كل اسمٍ والصفات السائدة عند حامليه ثم المُقارنة بين الأسماء التي فضَّلوا وقعها على السمع ومعناها، وسأُقدِّم معنى أحد هذه الأسماء ألا وهو اسم “عايض”.

“عايض” هو اسم علمٍ مُذكرٌ عربيُّ الأصل، ويعني الخلف أو البدل، كما يُقال أنه يعني الشيء المَعطيّ أو المُوهَب أي يُشابه كلمة “الهبة” في كثير من النواحي، وذُكِرَ في المُعجم الوسيط أنه يُشيرُ إلى نوعٍ من المساحيق الذي يتكوَّن من محروق الحجر الجيريّ والطَّفْل وتُضافُ لناتجهما نسبةٌ صغيرةٌ من الجبس ثمَّ يُستعمل في البناء، كما يوجد منه أنواعٌ أخرى تُستخدمُ لأغراضٍ شتى.

وعليك أن تعلم أن حامل هذا الاسم يتمتع بالعديد من الصفات الإيجابية والجميلة، وأنصحك بقراءة الآتي لتتعرف على هذه الصفات:

  • غالباً ما يكون حامل اسم “عايض” إنساناً خلوقاً ومُحبَّاً للخير وكثير العطاء والكرم.
  • يتميز صاحب هذا الاسم بالشهامة والرجولة، كما أنه معروفٌ بين أصدقائه بعلوِّ شأنه ومركزه.
  • يتمتع بشخصيةٍ قويةٍ وإحساسٍ عالٍ بالمسؤولية، كما أنه خيرُ سندٍ وعونٍ في الحياة وأهلٌ للاعتماد عليه.
  • ويمتاز بقدرته العالية على مواجهة المشاكل والصعاب والتحديات والوقوف بوجهها بثباتٍ وقوةٍ، وإيجاد أفضل الحلول لها.
  • إن حامل هذا الاسم غالباً ما يكونُ جذاباً من الناحية الشكلية، بالإضافة إلى سحر الجاذبية الذي تُلاحظه في طريقة كلامه واختياره لأحاديثه.

وسأخبركَ في كلماتي التالية عن واحدٍ من أشهر الشخصيات التي تحمل اسم “عايض”:

عايض يوسف القرني؛ وهو مُغنٍ شابٌ وواحدٌ من أشهرِ الشخصيات على مواقع التواصل الاجتماعيّ في السنوات الأخيرة، وهو من مواليد شهر أيار في عام 1995 م، وُلدَ في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية وتلقى تعليمه فيها ولكن لم تظهر موهبته الموسيقية للعالم إلا بعد بلوغه التاسعة عشر من عمره؛ حيثُ كانت انطلاقته الفنية من حسابه الشخصي على الإنستاغرام عندما بدأ بتأدية العديد من أغاني كبار نجوم الخليج العربي، ثم أخذ بالغناء في الحفلات الخاصة والأعراس وعندها لفتَ العديد من الأنظار إليه، ثم أصدر أغنيتين مُنفصلتين إحداهما في عام 2015 م وكان عنوانها “ساقي العطش” والثانية هي “نسيتني” في عام 2016 م.

وبعد ذلك وخلال أربع سنواتٍ فقط استطاع إصدار أربعة ألبوماتٍ غنائيةٍ؛ كان أولها في عام 2016 م بعنوان “عايض 2016” ويتضمَّن ثلاثَ أغانٍ فقط وهي: “طالبك يا رب” و”فمان الله” و”تعال كلك”، ثم شهدَ العام 2017 م إصدار ألبومه الثاني تحت عنوان “تلخبط” والذي شمل خمسَ أغانٍ، ولكن كان العام 2018 م من أهم أعوامه الفنية حيثُ أصدرَ ألبومه الثالث الذي حمل عنوان “ثمان آلام” والذي ضمَّ ثلاث عشرة أغنيةً، وكان آخر ألبوماته حتى الآن في شهر حزيران من العام 2018 م والذي كان عنوانه “بالموت جا” والذي شملَ ثلاثَ أغانٍ، و لم تقتصر إنجازاته في الوسط الفني على إصدار الألبومات الغنائية خلال فترةٍ وجيزةٍ فقط بل قام بإصدار العديد من الأغاني المُنفصلة والتي حققت نجاحاتٍ باهرةً خلال فترة تحضير ألبوماته، بالإضافة إلى مُشاركته في البرنامج الإيقاعي الشبابي “ميكس ميوزيك”.

أكمل القراءة

من أجمل اللحظات التي ترافق الوالدين رحلتهم في البحث عن اسم مناسب لطفلهم، والتي تبدأ منذ اللحظة الأولى التي يعلمون بها بقدومه، مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الأهل، فاسم الطفل هو هويته في هذا العالم، ورفيقٌ سيلازمه دوماً، لذا يجب أن يكون هذا الاسم جميلاً سهلاً، ذو معنى لطيف، لا يحرج صاحبه. وقد نجد الأهل يميلون لاختيار الأسماء النادرة التي تجذب السمع بغض النظر عن المعاني.

معنى اسم عايض

معنى اسم عايض

من الأسماء العربية الغريبة وغير الشائعة وقليلة الورود اسم عايض، وهو مخفف من عائض، ومشتق من العوض. وعايض اسم مذكر من أصل عربي يعني الخلف والبدل، ويرد أيضاً بمعنى الشخص الذي يقدم العطايا والهبات، وفي المعجم الوسيط ورد اسم عايض كنوع من المساحيق المكونة من الحجر الجيري الذي يستعمل في البناء.

صفات صاحب اسم عايض

  • هو إنسان محبّ للخير، ويكون عوناً للناس الذين يحبهم، ويتمتع بشخصية قوية، وشعوره بالمسؤولية يجعله أهلاً للاعتماد عليه وطلب المساعدة منه. عايض إنسان جذاب ولطيف بكلامه وأحاديثه، ذو أخلاق عالية وسيرة محمودة لكثرة خيره وعطائه وكرمه على الجميع من حوله.
  • يستطيع  مواجهة المشاكل والتحديات وحلّ الأزمات والخلافات بسلاسة وثبات، فهو معروف برجولته وشهامته، وهذا مايكسبه مكانة رفيعة في أي مكان يكون فيه.
  • كل شخصية اسمها عايض تتصف بوضوحها وصراحتها وتقول قولها دون خوف أو جزع، بل بعزة وكرامة، يستطيع هذا الشخص أن يحقق أهدافه وطموحاته بعزيمة لا تلين، ربما لأنه يتصف بالعند في بعض المواقف وبأنه إنسان لايهزم.
  • وهو شخصية اجتماعية يستطيع تكوين العلاقات على جميع الأصعدة، إن كان في العمل، أو الصداقات وحتى الحب، ربما بسبب مرونته في التعامل مع الآخرين مما يجعله شخصية فريدة ومكسب مهم لكل من يصادقه.

اسم عايض في الشعر

ورد اسم عايض في أبيات شعر سعودية حيث قال:

أعاضك الله خيراً كلما ظهرت    يا عايض الخير شمساً في المسرّاتِ

قد كنت لي ذخراً مازلت ممتثلاً     تجود في خيرٍ من غير منّاتِ

رؤية اسم عايض في المنام

لم يذكر المفسرون دلالات واضحة لرؤية اسم عايض في المنام، لكنه يحمل معاني ودلالات جيدة لأن معناه الخلف والعوض، وقد يدل على العوض من الله بدلالة على زوال الهموم والمشاكل وفتح باب الخير والمسرات.

معنى اسم عايض في علم النفس

يؤكد علم النفس أنّ الاسم يؤثر على شخصية صاحبه ويكسبه صفات الاسم، فاسم عايض بعلم النفس اسم محبب لكثرة معانيه الجميلة، وأوضح تلك المعاني هو الخير وإبدال الظروف السابقة بأيام جميلة وأفضل من سوابقها. أما علم الحروف فيقول أن الأسماء التي تبدأ بحرف العين تتصف بالبساطة والكرم وحسن تقدير المواقف وسعة الخيال.

ومن أشهر حاملي اسم عايض

المغني عايض القرني: وهو مغني سعودي أحدثَ ضجةً على وسائل التواصل الاجتماعي بموهبته الواضحة مما أكسبه شهرة واسعة في العالم العربي وأصدر العديد من الألبومات الغنائية خلال سنوات قليلة حقق من خلالهم نجاحاً مبهراً أثبت بهم وجوده الفني.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عايض"؟