ما معنى اسم عباس في الاسلام وصفات شخصية حامل الاسم

ما معنى اسم عباس؟ فهو جميل اللفظ وغير غريب عن الجميع حيث ينتشر في العالم العربي بشكل واسع، لكن ما معناه في الإسلام وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

ما معنى اسم عباس

اختيار اسمٍ لمولودك هو قرارٌ كبيرٌ ذو أهميةٍ بالغةٍ رغم ما يبدو عليه الأمر من بساطةٍ، لكن في نهاية المطاف هذا الاسم سيبقى مرافقًا له لبقية حياته. ووفقًا لأخصائي تسمية الاطفال، عندما يولد طفل، فإن الاسم ينعكس عليه في كل جوانب حياته. عمومًا الاسم سيكون من اختيار الأهل وهم من يتخذون قرار التسمية ويعكس هذا الخيار أحيانًا الكثير عن شخصية الأهل. مع تقدم الطفل في السن، سينعكس تأثير الاسم عليه أيضًا عبر مراحل حياته خاصةً عندما يقوم بأشياء مثل اختيار العمل واختيار الشريك. ويذهب بعض أخصائيي علم النفس للاعتقاد أن للاسم تأثير طاقةٍ كبيرٍ على حامله ويلعب دورًا هامًا في خياراته المصيرية.

بالانتقال إلى نوعية الأسماء، تختلف نوعية الأسماء حسب المجتمع وأحيانًا تتشارك الكثير من المجتمعات الكثير من الأسماء ولكن تحتفظ بعض المجتمعات بخصوصيةٍ معينةٍ فيما يخصّ أسماء أطفالها. ففي العالم الإسلامي على سبيل المثال تأخذ الأسماء طبيعةً خاصةً وفريدةً من نوعها بحيث لا تتكرر الأسماء الإسلامية وبالأخصّ العربية في أيّ مكانٍ آخر خارج هذه الديانة. ومن هذه الأسماء على سبيل المثال لدينا “عباس”.

لغويًا، عَبّاس اسم علم مذكر أصله عربيّ وتضاف له أل التعريف واللام ليصبح معرفًا، وتم اشتقاق عباس من فعل (عبسَ) أي قضب الوجه، وهو ذلك الشخص كثير التكشير الشرس المتهجم، وبمعاني أخرى، العَبَّاسُ هو الأسد الشرس القوي الذي تهرب منه الأسود الأخرى نظرًا لشجاعته وقوته، وبالتالي عندما يتم اختياره كإسمٍ للمولود فيكون كنايةً عن شجاعة المولود وشهامته وقوته.

ويعتبر البعض أن هذا الاسم يكفيه فخرًا أنّه كان يومًا ما اسم دولة الخلافة العباسية (أو العباسيون) وكانت الدولة العباسية من السلالات الحاكمة وثالث الخلافات في عصر الإسلام وقد تأسست على يد سلالة العباس بن عبد المطلب. ويأتي في معجم اللغة العربية، عبَس الشَّخصُ أي قطّب بين عينيه وتجهَّم لإظهار الاستياء وعدم الرِّضا والقبول، وقد ظهر أثرُ الحزن والتعاسة على وجهه.

تاريخيًا، ارتبط اسم عباس ارتباطًا وثيقًا بالعباس بن عبد المطلب عمّ النبي صل الله عليه وسلم وهو أحد أكابر قوم قريش في الإسلام وكان رجلًا ذو عدلٍ يكره الظلم والعدوان، وقد عرف في عهد الرسول أنه إذا كان في الاسم شيئًا من الكراهية أو الحقد أو التحريم فكان سيدنا رسول الله صل الله عليه وسلم أول من يطالب بتغييره واستبداله باسم آخر ولكن هذا الأمر لم يحدث لاسم عباس لأن اسم عباس من الأسماء المناسبة لتسمية الذكر المسلم بدون خوف أو مشاكلٍ أو قلق.

أما عن الصفات العامة لمن يحمل اسم عباس فنذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • يتميز حامل اسم عباس بحسن الطباع والخصال منذ الصغر.
  • مناصرة الحق ومحاربة الباطل والوقوف بجانب المظلومين.
  • الدهاء ورجاحة العقل واللباقة في الكلام والرصانة.
  • الوفاء للأصدقاء.
  • الصبر على المصائب والمسؤولية العالية تجاه المهمات الموكلة له.
  • التخطيط المسبق لأي فعل والقادم من أيامه واتباع المخطط.
  • التطوع لمساعدة المستضعفين والمنكوبين.
  • الحركة والنشاط ورشاقة الجسم وكره الكسل واللامبالاة.

هناك الكثير من الصفات الأخرى التي قد نجدها في الأشخاص حاملي اسم عباس وهي ما تجعل هؤلاء مميزون بخصالهم عن غيرهم من حاملي الأسماء الأخرى.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عباس في الاسلام وصفات شخصية حامل الاسم"؟