ما معنى اسم عبدالاله

2 إجابتان

عند البحث عن معنى اسم عبد الاله سنجد أنه اسم علم مذكر، وهو اسم عربي مركب، ويتألف من قسمين عبد وهو المخلوق الخاضع والمطيع لله رب السماوات، وهو الذي يلتزم بشرائعه ويؤدي فرائضه؛ أما كلمة الإله فهو أصل لفظ الجلالة وقد حذفت الهمزة من أجل التخفيف، والإله حرفياً تعني المعبود المألوه بالخوف والمحبة والرجاء، فهو ذو الجلال والإكرام، والذي يستحق العبادة والألوهية، وهو الجامع لكل صفات الكمال الربانية سبحانه وتعالى.

وقد ورد في القرآن الكريم في أكثر من آية وأحدها في قوله تعالى: “وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم”. وفي آية أخرى قال تعالى” الله لا إله إلا هو الحي القيوم …” وهي آية الكرسي من سورة البقرة.

معنى اسم عبد الاله

معنى اسم عبد الاله في المعجم

أما معنى اسم عبد الاله لغويًا وحرفيًا:

في المعجم الغني: اسم عبد هو فعل لازم عبد يعبد أعبد مصدره عَبَدَ ، وعبِد الرجل أي ندم و عبِد عليه أي غضب، والاسم منه عبْد و حرر العبد أي أنهى عبوديته وأعتقه، وعبُد بضم الباء مصدره عبُودة أيرملك هو وأباؤه من قبل لأحد أو شيء. وأصل الاسم هو عبد الله مثل عبد الله بن عباس، وعبد الله بن مسعود، ثم خفف لفظ الجلاله كما ذكر في القرآن، والله عبادة وعبودية أي انقاد له وذل وخضع، ويقال ماعبدك عني أي ماحبسك عني،

في معجم الوسيط: إله جمع آلهة ومؤنثه إلهة أو إلاهة، وجمع المؤنث منها آلهة، وهو كل ما اتخذ معبود بحق أو بغيره، وقد يستعمل للدلالة على غير الله عند عدد من الأقوام في عدد من الأساطير القديمة، ويقال يا إلهي للتعجب والدهشة، واستخدمت الكلمة في الحضارات القديمة للدلالة على ماكانوا يعبدون، فعند البابليين كان هناك إله الخصب تموز، وإله الشعر أبولو عند اليونانيين، وإلهة الأمومة إزيس عند المصريين القدماء.

وفي الصحاح: أله إلاهة أي عبد عبادة، وإلاهة هو اسم الشمس، والآلهة الجمع منها هي الأصنام، وقد سموها القدماء ذلك لاعتقاد لديهم أنها تحق لهم العبادة، والمبالغة منها هو التأليه أي التعبيد والتنسك والتعبد.

صفات حامل اسم عبد الاله

أما عن صفات حامل الاسم فهناك كثير من الصفات المميزة التي يتسم بها:

  • شخص وفي على طول تلزمن يحفظ الصنيع والجميل ويرده إحساناً عند مقدرنه.
  • متسامح لأقصى درجة ويتميز بطيبة قلبه وحنوه.
  • ذو تفكير خلاق وعقل إبداعي وجريء باتخاذ قراراته.
  • محب للعون يقدم يد المساعدة لمن يحتاجها  خاصةً اامقربون والعائلة.
  • قد يميل لأن يتدخل بشؤون غيره لمصلحتهم وفائدتهم.

حكم تسمية الابناء باسم عبد الاله بالإسلام

بما أن الاسم بشقه الثاني ذكر في القرآن للدلالة على رب الهالمين لا غيره، ولأن عبد الإله تعني من يطيع الله ويؤمر بأمره فهو اسم محبب ومجاز تسميته لما يحمله من صفات تقربه من الله ومن عبادته وإطاعته. لكن هناك بعض المحاذير الشرعية عند تسمية المولود بها:

  • أن لا يكون له دلالة تعبد لغير الله.
  • أن تتضمن تزكية جيدة للنفس.
  • وألا تدل على أي من الآلهة القديمة التي كان يعبدها القدماء فتصبح شركاً بالله الواحد الأحد.

أكمل القراءة

ما معنى اسم عبدالاله

عبد الإله، من الأسماء القديمة الدينية العريقة التي انتشرت منذ القدم واستمرت في جميع المراحل التاريخية، إذ لا تكاد تخلو عائلة عربية من هذا الاسم أو أحد مشتقاته.

العبد: وهو الإِنسان العابد لربه، حرًا كان أم عبدًا، والمقصود بذلك أنه منذ القدم في أيام الجاهلية كان يستعبد البشر بعضهم ويسمونهم العبد أو الرقيق، لكن في هذا الاسم ومشتقاته دليل على عبادة الله وحده ونبذ عبودية البشر والابتعاد عن هذه الظاهر، وكان في السابق انتشار هذه الأسماء إشارة إلى ثورة تحرير الرق من العبودية.
ففي الحديث الذي ينسب إلى عمر: “مكانَ عَبْدٍ عَبْدٌ، فقد كان من مذهب عمر، رضي الله عنه، فيمن سُبيَ من العرب في الجاهلية وأَدركه الإِسلام، وهو عند من سباه، أَن يُرَدَّ حُرّاً إِلى نسبه وتكون قيمته عليه (على عمر) يؤَدّيها إِلى من سباه.

أما لغويًا عبد الإله: هو اسم عربي أصيل يطلق على الذكور تحديدًا، فالإله هو الخالق الذي خلق الكون وجميع المخلوقات والأشياء والعباد أيضًا، وهو المبدع البارئ الذي يجب على جميع البشر عبادته والتضرع له، وكلمه الإله هي أصل كلمة لفظ الجلالة “الله”،  ويعتبر هذا الاسم شائعًا لدى العديد من اليهود العرب القدامى.

وكما ذكر سابقًا، فإن هذا السم ومشتقاته يعتبر من أكثر الأسماء العربية انتشارًا وتشير بعض الإحصائيات العالمية أن هذا الاسم يُستخدم كاسم أول بنسبة 86%، كما يُستخدم بنسبة 14% كلقب.
وعثر على اسم عبد الإله كاسم أول 1442 مرة في 21 دولة مختلفة، كما تم استخدامه كلقب 223 مرة في 8 دول حول العالم على الأقل، وتشير نفس الإحصائيات إلى  أن  جنس الأشخاص الذين يمتلكون هذا الاسم هم 100% من الذكور، ولا يُستخدم لتسمية الإناث أبدًا.

ومن مشاهير هذا الاسم، الأمير عبد الإله بن الملك علي بن الشريف حسين الهاشمي: ولد الأمير عبد الإله في مدينة الطائف في 14 نوفمبر من العام 1914 وتوفي في العام 1958، وهو ابن الملك علي بن حسين شقيق الملك فيصل الأول، تزوج الأمير عبدالإله ثلاث زيجات، الأولى كانت من الأميرة ملك فيضي، أما الثانية فكانت من الأميرة فائزة طرابلسي وهي أميرة مصرية لكنه طلقها وتزوج من هيام ابنة أمير ربيعة، حيث كان لهذا الزواج صدى وقبولًا شعبيًا كبيرًا كون الأميرة هيام كانت عراقية وابنة شخصية معروفة، درس الأمير عبد الإله في الإسكندرية في مصر بعد أن هاجر مع عائلته إلى مصر، وذلك بعد استلام العائلة المنافسة للعائلة الهاشمية  الحكم في شبه الجزيرة العربية، واختير عبد الإله وصيًا على العرش في العراق في العام 1939، وذلك عندما توفى الملك غازي الأول في حادث سير، لأن الوريث الشرعي للعرش فيصل الثاني كان صغيرًا ولم يكن يبلغ السادسة من عمره في ذلك الوقت، حيث استلم سدة الحكم حتى 2 مايو من العام 1953 حينها استلم فيصل الثاني مقاليد الأمور من عبدالإله، قتل الأمير عبدالإله في 14 تموز من العام 1958 برصاص المهاجمين على قصر الرحاب، حيث سحبت جثته من قبل الجماهير في شوارع بغداد، تم دفنه مع عائلته في المقبرة الملكية في الأعظمية.

يتصف حامل اسم عبد الإله بعدة صفات أهمها، أنه عادة ما يكون شخص ذو أخلاقٍ عالية، محب، صبور، متسامح ولا ينسى فضل الناس عليه ولا فضل الله سبحانه وتعالى عليه، جريء وصريح ويمتلك عقلًا إبداعيًا، ويمد يد العون للجميع فيساعد المحتاج، ويعطف على المسكين، كما يميل في بعض الأحيان إلى التدخل في شؤون الآخرين فهو فضولي قليلًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبدالاله"؟