ما معنى اسم عبدالله في القران والاسلام واللغة العربية وصفاته الشخصية

ما معنى اسم عبد الله؟ فهو اسم يعطي شعورًا بالعبادة المطلقة لله وحده. ويُذكر في الأحاديث أنه الاسم الأكثر قربًا من الله، فما معناه في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

ما معنى اسم عبد الله

بالتأكيد سُئلت مراتٍ عديدة عن اسمٍ تحبه، أو ماذا ستسمي طفلك، ولاسيّما إن كنت بانتظار مولودٍ جديد. غالباً ما تتأثّر إجابتك بعواملٍ عديدة، منها البيئة التي تعيش بها، واهتماماتك، وعمرك، إضافةً إلى أن الديانة التي تتبعها لها تأثيراً جليّا وواضحاً في بعض الأحيان.

اختيارُ اسمٍ لمولودك الجديد هو واجب عليك، علاوةً عن أنه أحد حقوق طفلك، ولهذا لا بدّ من اختياره بعناية، فهو هوية ابنك الأولى، وبما أنه سيرتبط  بابنك مدى الحياة، فٍلا بدّ من أن تهتم بالمعنى الجميل، وتناغم الأحرف، كما يجب أن يكون له لحناً مستساغاً على الأذن، إضافةً إلى عوامل أخرى تختلف من شخص إلى آخر.

ولكل بيئة أو دين أسمائه المفضلة، ومن الأسماء المفضلة لدى المسلمين هي الأسماء التي يأتي فيها ذكر الله، وتُظهر تواضع المسلم لربّه، حيث من الأقوال المشهورة لديهم “أفضل الأسماء ما حُمّد وعُبّد” مثل عبدالله ، وعبد الرحمن، وعبد الرحيم، وغيرها، شريطة أن يكون الجزء الثاني من الاسم من أسماء الله الحسنى، ويخرج عن القاعدة اسم عبدالمطلب (فالمطلب ليس من أسماء الله الحسنى، ولكن عبد المطلب هو اسم جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم). ومن الجدير بالذكر أنّه يُحظر على المسلمين إطلاق أسماء الله الحسنى على أبنائهم كالرحمن، والرحيم، وغيرها، دون أن تسبقها كلمة عبد.

عبدالله اسم علم عربي شائع جداً، مكوّن من جزأين، الجزء الأول يدلّ على العبادة، أما الثاني هو لفظ الجلالة(اللفظ الأعظم)، وهو من مجموعة الأسماء التي تعطي شعوراً بالعبادة المطلقة لله وحده. ويُذكر في الأحاديث النبوية الشريفة أنه الاسم الأكثر حبّاً وقرباً من الله. ويحظى هذا الاسم بشعبيةٍ كبيرةٍ في صفوف المسلمين في أنحاء العالم كافة، حيث أنّك تجد ترجمات له في أغلب لغات العالم، ويتغيّر نطقه من بلدٍ إلى آخر. ويُستخدم اسم عبد الله للذكور، ونظيره الأنثوي هو أمية الله.

يدلُّ اسم عبدالله على التواضع أمام الله، ويتجاوز هذا المعنى ليدلّ على خادم الله بكل تضرّعٍ وخشوع، لفظه سهل ومحبّب عند المسلمين، وتدلّ بعض الإحصائيات على أنه الاسم الأكثر استخداماً بين فئاتهم، كما أنه ذُكر في القرآن الكريم مراتٍ عديدة.

أما معناه المعجمي هو انقاد لله وحده ولأوامره، والتزم بالشعائر الدينية، ونفّذها ، واستجاب لها مع شعوربالطاعة وبالإخلاص المطلق للّه، والتزم شعائر دينه ووحّد عبوديته لله عزّ وجل ّ، فهو عابد، ويأتي جمعها بصيغٍ مختلفة (عَبَدَة، وعُبّاد، وعُبّد)

اسم عبدالله موجود منذ القدم، وما زال مستخدماً حتى اليوم، وتأتي شهرته الأولى من أنه اسم أب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما يعتبر عبد الله بن عباس بن عبد المطلب من الصحابة وهو ابن عم الرسول، ومن الشخصيات البارزة التي تأخذ من عبدالله اسماً لها، ملك المملكة العربية السعودية السابق عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، والذي وافته المنية في عام 2015 م، وملك الأردن عبدالله الثاني، ولاعب كرة القدم المصري المشهور عبدالله السعيد الذي يلعب لصالح نادي بيرامدز، ومن غير العرب الرئيس التركي السابق عبدالله جول.

ويقال أن لكلّ شخصٍ من اسمه نصيب، فيعطي لفظ عبدالله انطباع بأن صاحبه من البيئة الإسلامية، هادئ، وذو خلقٍ عظيم، كما يعطي شعور بأنه صادق و طيب النفس.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبدالله في القران والاسلام واللغة العربية وصفاته الشخصية"؟