ما معنى اسم عبد المجيد

2 إجابتان

ما معنى اسم عبد المجيد

اسمك هويتك من أول شعاع ضوءٍ في حياتك حتى نهايتها، وبعدها في ذكرك. وهو ممرّ عبورك الأول إلى المستقبل، وصديقك الوفي لتضع بصمتك المميزة في الحياة. ولهذا يُعتبر اختيار اسم المولود الجديد من أول التحديات التي تواجه الوالدين، علاوةً على أنه أحد حقوق طفلك عليك.

اختلاطات أفكارك وتزاحمها عند اختيار الاسم تتمحور حول العديد من الأشياء أهمها البيئة التي اكتسبت منها توجهاتك في الحياة ومستواك الثقافي، كما يلعب تعلقك بأحد الشخصيات دورًا بارزًا عند اختيارك للاسم.

تأتي الأسماء الخاصة ببيئة معينة من محض اهتمامات الغالبية في هذه البيئة، ففي المجتمعات التي تتخطّى حدود المرجعيات الدينية أو السياسية أو غيرها تلاحظ وجود الأسماء العامة التي لا تحدد انتماء لأي جهة كانت، بينما تجد في البيئات الدينية أن الطابع الديني هو الطابع السائد في اختيار الأسماء، ويميل أغلب الأشخاص في هذه البيئات إلى الأسماء التي يكون لها مرجعية دينيّة، وأصالة تاريخيّة.

ومن الأسماء التي تملك مكانة عالية في المجتمعات الإسلامية اسم عبد المجيد وهو اسم علم عربي مركب بطابع ديني إسلامي، يُستخدم للذكور وهو من الأسماء التي تعطي شعور بالخشية من الله والتقرب منه. ويُعتبر اسم عبدالمجيد من أكثر الأسماء الإسلامية شيوعًا منذ القديم وحتى الآن.

يتكون اسم عبدالمجيد من جزأين، الأول هو عبد ويأتي من العبادة والخشية، أما الجزء الثاني هو المجيد وهو من أسماء الله الحسنى. ويأتي المجيد هنا من ذكر الله الذي تمجّد بأفعاله. ومعنى المجيد من المجد وهو العظيم القادر على كل شيء. وعبدالمجيد هو العابد لله وحده بعظمته وقدرته، والخاضع لأوامر الله عزّ وجل وعاملًا بأوامره.

ويُعتبر عبد المجيد من عائلة الأسماء التي تبدأ بكلمة عبد ويتبعها اسم من أسماء الله الحسنى، مثل: عبدالرحمن وعبد الرحيم وغيرها. وهي من أكثر الأسماء قربًا إلى الله وأحبها ذكرًا عند المسلمين. ويُشترط على المسلمين عدم تسمية أولادهم بأحد أسماء الله الحسنى دون أن يسبقها كلمة عبد، كما لا يجوز أن يأتي بعد كلمة عبد في الاسم أي اسم غير أسماء الله الحسنى ولكن يخرج عن هذه القاعدة اسم عبد المطلب على اعتبار المطلب ليس من أسماء الله الحسنى ولكن عبد المطلب هو جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر هذا الاسم  تشبّهًا به.

وكما يقال “لكلٍّ من اسمه نصيب” تأتي هذه العبارة من أن الاسم يترك أثرًا عند سامعه، ويتطبع حامله ببعض الصفات الذي يدلّ عليها هذا الاسم، فيتميّز حامل اسم عبد المجيد بأنه شخص هادئ وقوي ومتزن وحكيم وذو خلقٍ عظيم، كما أنه يملك قدرة عالية على التأقلم مع الظروف، وهو شخصية ذكية جدًا ولديه سرعة بديهة في حلّ المشاكل، ويتمتع بروح المبادرة ويحبّ مساعدة الجميع.

وبسبب انتشار اسم عبدالمجيد الواسع واستخدامه الكبير وخاصةً في الدول العربية يوجد العديد من المشاهير العرب يحملون هذا الاسم منهم المطرب والملحن السعودي المشهور عبدالمجيد عبدالله الملقّب بأمير الطرب الذي امتاز بسحر صوته وأدائه الرائع وجمهوره الكبير. وعبدالمجيد مجذوب وهو ممثل لبناني قام بالعديد من الأدوار باللغة العربية الفسحة، كما أنه دبلج العديد من مسلسلات الأطفال حيث أدى دور الراوي في مسلسل “مغامرات سندباد” الشهير.

أكمل القراءة

معنى اسم عبد المجيد

معنى اسم عبد المجيد

هو اسم علم مذكر عربي، يعتبر من الأسماء المركبة، واسم المجيد أحد أسماء الله الحسنى يشير إلى التمجيد بالله العلي العظيم ويقصد به العظمة، والمجيد لغوياً صفة مشبهة بالفعل مشتقة من الفعل مَجَدَ وتعني الشخص الكريم ذو الخصال الحميدة والمجد الكثير، ويستخدم فقط للدلالة على الله وخيره وإحسانه على عباده.

أما كلمة عبد فتعني العبودية وكونها تأتي قبل المجيد فيقصد بها أن الشخص عبد من عباد المجيد أي الله سبحانه وتعالى.

صفات من يحمل اسم عبد المجيد

قبل أن تختار الاسم لطفلك احرص على معرفة بعض الصفات التي قد يكتسبها منه، فإن اخترت اسم عبد المجيد لابد أن يحمل صاحبه الصفات التالية:

  • عبد المجيد هو شخص قوي يأبى التراجع والاستسلام قبل الوصول إلى غايته، ولا يتخذ أي قرار قبل أن يكون مدروساً بشكل كامل.
  • شخص ذكي سريع البديهة، يستشف ما في داخل الناس بسرعة حتى يكاد أن لا يخفى عليه شيء.
  • عبد المجيد معروف بشخصيته الحكيمة والرصينة، رأيه سديد وعقله راجح قادر على التأقلم مهما اختلفت الظروف.
  • مرهف الإحساس وعاطفي للغاية تثيره كثير من المواقف الإنسانية فلا يتوانى عن تقديم يد العون لمن يحتاج خاصة مع قدرته على التعامل مع الآخرين بمختلف طباعهم.
  • ويمكن أن يقع عبد المجيد ضحية للتحايل والخداع كونه شخصية عاطفية، دون أن يترك ذلك أثراً على نفسيته.
  • روحه مرحة ويحب التفاؤل ويكره الإحباط والتشاؤم.

معنى اسم عبد المجيد كما يراه علم النفس

ينصح علم النفس الأهل جميعاً بالتأني والتفكير الجيد قبل اختيار اسم لطفلهم، لأنه حتماً سيأخذ ولو القليل من طباع وصفات هذا الاسم مما سيؤثر على مسيرة حياته فإن وقع اختيارهم على اسم عبد المجيد سيحمل للطفل أثراً إيجابياً وشعوراً لأن الله يحبه ويرضى عنه وبالتالي سيحبه الناس مما يمنحه شخصية قوية.

حكم تسميته عبد المجيد في الدين الإسلامي

لطالما أحب النبي محمد عليه الصلاة والسلام أن يطلق على الأبناء اسم عبد المجيد وذكر ذلك في أحاديثه عندما قال: “خير الأسماء ما حمد وعبد” لذا لا يختلف اثنان على أن الاسم محبب في الإسلام وغير مكروه أو ممنوع التسمية به، فلا ضير من استخدامه للذكور فقط دون الإناث.

معنى اسم عبد الحميد في الحلم

يهتم مفسرو الأحلام بكل تفصيل قد يراه الحالم فمثلاً قد تحمل رؤية اسم عبد الحميد معاني ودلالات للرائي تجلب معها بشائر الخير والربح والنعم الكثيرة التي ستحل عليه دون أن يدري، وهذا كله انطلاقاً من معنى الاسم الدال على صفة من صفات الله سبحانه وتعالى.

دلع اسم عبد المجيد

يمكن إطلاق أسماء دلع عديدة على عبد المجيد، فقد جرت العادة على استخدام ميجو وميمو وبودي وعبودي.

شخصيات حملت اسم عبد المجيد

يذخر التاريخ بأشخاص كانوا مميزين في مجتمعاتهم وحملوا اسم عبد المجيد أذكر لك منهم:

  • عبد المجيد مجذوب: ممثل لبناني الأصل من مواليد عام 1940 شارك في العديد من الأعمال الدرامية أغلبها كان باللغة العربية الفصحى.
  • عبد المجيد عبد الله: مغني وملحن سعودي الجنسية، له في مسيرته الفنية العديد من الأعمال الغنائية، كما أجاد الغناء لكبار المطربين أمثال عبد الحليم حافظ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبد المجيد"؟