ما معنى اسم عبد المجيد

1 إجابة واحدة
طالبة
الهندسة المعلوماتية, جامعة تشرين

ما معنى اسم عبد المجيد

اسمك هويتك من أول شعاع ضوءٍ في حياتك حتى نهايتها، وبعدها في ذكرك. وهو ممرّ عبورك الأول إلى المستقبل، وصديقك الوفي لتضع بصمتك المميزة في الحياة. ولهذا يُعتبر اختيار اسم المولود الجديد من أول التحديات التي تواجه الوالدين، علاوةً على أنه أحد حقوق طفلك عليك.

اختلاطات أفكارك وتزاحمها عند اختيار الاسم تتمحور حول العديد من الأشياء أهمها البيئة التي اكتسبت منها توجهاتك في الحياة ومستواك الثقافي، كما يلعب تعلقك بأحد الشخصيات دورًا بارزًا عند اختيارك للاسم.

تأتي الأسماء الخاصة ببيئة معينة من محض اهتمامات الغالبية في هذه البيئة، ففي المجتمعات التي تتخطّى حدود المرجعيات الدينية أو السياسية أو غيرها تلاحظ وجود الأسماء العامة التي لا تحدد انتماء لأي جهة كانت، بينما تجد في البيئات الدينية أن الطابع الديني هو الطابع السائد في اختيار الأسماء، ويميل أغلب الأشخاص في هذه البيئات إلى الأسماء التي يكون لها مرجعية دينيّة، وأصالة تاريخيّة.

ومن الأسماء التي تملك مكانة عالية في المجتمعات الإسلامية اسم عبد المجيد وهو اسم علم عربي مركب بطابع ديني إسلامي، يُستخدم للذكور وهو من الأسماء التي تعطي شعور بالخشية من الله والتقرب منه. ويُعتبر اسم عبدالمجيد من أكثر الأسماء الإسلامية شيوعًا منذ القديم وحتى الآن.

يتكون اسم عبدالمجيد من جزأين، الأول هو عبد ويأتي من العبادة والخشية، أما الجزء الثاني هو المجيد وهو من أسماء الله الحسنى. ويأتي المجيد هنا من ذكر الله الذي تمجّد بأفعاله. ومعنى المجيد من المجد وهو العظيم القادر على كل شيء. وعبدالمجيد هو العابد لله وحده بعظمته وقدرته، والخاضع لأوامر الله عزّ وجل وعاملًا بأوامره.

ويُعتبر عبد المجيد من عائلة الأسماء التي تبدأ بكلمة عبد ويتبعها اسم من أسماء الله الحسنى، مثل: عبدالرحمن وعبد الرحيم وغيرها. وهي من أكثر الأسماء قربًا إلى الله وأحبها ذكرًا عند المسلمين. ويُشترط على المسلمين عدم تسمية أولادهم بأحد أسماء الله الحسنى دون أن يسبقها كلمة عبد، كما لا يجوز أن يأتي بعد كلمة عبد في الاسم أي اسم غير أسماء الله الحسنى ولكن يخرج عن هذه القاعدة اسم عبد المطلب على اعتبار المطلب ليس من أسماء الله الحسنى ولكن عبد المطلب هو جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر هذا الاسم  تشبّهًا به.

وكما يقال “لكلٍّ من اسمه نصيب” تأتي هذه العبارة من أن الاسم يترك أثرًا عند سامعه، ويتطبع حامله ببعض الصفات الذي يدلّ عليها هذا الاسم، فيتميّز حامل اسم عبد المجيد بأنه شخص هادئ وقوي ومتزن وحكيم وذو خلقٍ عظيم، كما أنه يملك قدرة عالية على التأقلم مع الظروف، وهو شخصية ذكية جدًا ولديه سرعة بديهة في حلّ المشاكل، ويتمتع بروح المبادرة ويحبّ مساعدة الجميع.

وبسبب انتشار اسم عبدالمجيد الواسع واستخدامه الكبير وخاصةً في الدول العربية يوجد العديد من المشاهير العرب يحملون هذا الاسم منهم المطرب والملحن السعودي المشهور عبدالمجيد عبدالله الملقّب بأمير الطرب الذي امتاز بسحر صوته وأدائه الرائع وجمهوره الكبير. وعبدالمجيد مجذوب وهو ممثل لبناني قام بالعديد من الأدوار باللغة العربية الفسحة، كما أنه دبلج العديد من مسلسلات الأطفال حيث أدى دور الراوي في مسلسل “مغامرات سندباد” الشهير.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبد المجيد"؟