ما معنى اسم عبد المطلب

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم عبد المطلب

تتصف الأسماء العربيّة بجمال معناها وتناسق حروفها ووقعها المميّز على اذن من يسمعها، فقد اشتهر العرب من الأزل بلغتهم العربية التي حيّرت الكثير من المهتمين الأجانب حيث تجمع هذه اللغة بين السهولة والتعقيد في وقت واحدٍ وهذا ما يظهر جلياً في القصائد العربية التي تجمع بين أبياتها الكثير والكثيرمن المعاني العميقة التي لا تستطيع أي لغة أخرى أن توصلها بنفس الطريقة.

ومن الأسماء العربية المميّزة اسم عبد المطلب وهو اسم علم مذكر مركب جاهلي من الفعل طلب وطلب الشيء أي أراده واحتاجه، وهو من الأسماء المستحبة دينيّاً حيث أنه بعيد كل البعد عن المعاني التي تسيء للدين الإسلامي ويحمل الخير والسعادة لحامله فهو اسم جد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الصفات المميزة التي يحملها صاحب اسم عبد المطلب نذكر:

  • واثق من نفسه إلى أبعد الحدود فهو على يقين بصحة قراراته وتفكيره، يتقبل نصائح الآخرين ويحترم آرائهم فهو شخص منفتح  جداً، يكره أن يفرض عليه أحد رأيه كما أنه مستقل بتفكيره ومقتنع بتصرفاته.
  • نشيط ومفعم بالحيوية فهو يكره الكسل ويمارس الرياضة باستمرار وانتظام، حريص على صحته فهو يبعتد عن كل ما يؤذيه كالمشروب والتدخين والطعام غير الصحّي، فسلامته دائماً في المقام الأول.
  • مثقف يحب القراءة والمطالعة ويعشق الكتب والروايات، يميل دائماً إلى المثقفين ويحاول إقامة الصداقات معهم، وتعتبر المكتبات والمراكز الثقافية من أكثر الأماكن التي يفضل عبد المطلب قضاء وقته فيها فهو يجمع بين الجسم السليم والعقل السيلم وهذا ما يميّزه.
  • عطوف على الناس فهو دائم المساعدة للآخرين، يشارك في الأعمال والجمعيات الخيرية ويقدّم الدعم المعنوي والمادي لمن يحتاجه، يعطف على الفقراء ويستغلّ أي فرصة للوقوف إلى جانبهم.
  • طموح ومجتهد فعبد المطلب من الأشخاص الذين يحبّون عملهم ويبذلون كامل طاقتهم في سبيله، فهو يصل إلى أهدافه بكدّه وتعبه ويحقق النجاح الذي يطمح إليه دائماً فيي مدرسته هو من المتفوقين وفي عمله هو من المتمييزين.
  • محبوب من قبل أصدقائه وعائلته فهو لا يخذل أحداً يقف إلى جانب أصدقائه عندما يحتاجونه ويقدّر عائلته ويحترم قراراتهم وينفذ طلباتهم فعبد المطلب ابن مطيع إلى أبعد الحود.

ومن الشخصيات المشهورة التي حملت هذا الاسم نذكر:

عبد المطلب بن هاشم بن عبد المناف وهو جد الرسول صلى الله عليه وسلم عاش في زمن الجاهلية وكان من أسياد قريش وأكثرهم سلطة ونفوذ حيث كان يجمع أهل مكة وقريش حوله ويحظى بمحبتهم واحترامهم، وكان طيب القلب عزيز النفس يساعد الفقراء ويعطف عليهم ويقدم الطعام والزاد لكل عابر سبيل، كما أنه قام برعاية النبي صلى الله عليه وسلم وتربيته بعد وفاة والدته آمنة بنت وهب إلى أن توفي وكان عمر الرسول آنذاك 8 سنوات، ورفض عبد المطلب عبادة الأصنام فكان يختلي بنفسه دائماً ويدعو الله ويصلي له، وقد أحبه الرسول صلى الله عليه وسلم كثيراً وحزن على فراقه فقد كان بمثابة الأب والأم والعائلة له.

أكمل القراءة

544 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبد المطلب"؟