ما معنى اسم عبير

2 إجابتان

عبير

الكثير من الآباء يفضلون تسمية أبنائهم بأسماء تحمل اللطف والرقي في لفظها، بالإضافة إلى السهولة في نطقها، ومنها اسم عبير الذي يشير إلى الجمال، ويعني الرائحة الطيبة الناتجة عن خلط العطور مع نبات الزعفران.

من الواجب على الأهالي استخدام أسماء لولدانهم تحظى بالاحترام والتقدير في المجتمع، فيجب ألا يعرضهم الاسم للسخرية أو الاستهزاء عند كبرهم، كما أنه يجب ألا يسيء لرمز أو طائفة حتى لا يعرضهم للكراهية من بعض أطياف المجتمع.

تنتقل الكثير من الأسماء على مر الزمن دون أن يكون الناس على دراية بمعاني هذه الأسماء، فاسم عبير استخدم منذ القدم، ويعد من الأسماء القليلة التي حافظت على رونقها قديمًا وحديثًا، وهو اسم علمٍ عربي مؤنث، يستخدم للإناث دون الذكور، ويفهم الناس معناه على أنه فقط الرائحة الطيبة التي تفوح من العطور دون الاطلاع على المعاني الأخرى.

• ماهو معنى اسم عبير؟
لاسم عبير العديد من المعاني في معجم معاني الأسماء، بالإضافة إلى معنى الرائحة الطيبة، فإنه يشير إلى نبتة الزعفران إما لوحدها أو عند خلطها مع نوع آخر من العطور، كما يطلق اسم عبير على العطور التي تفوح منها رائحة طيبة، وهو اسم يشير إلى الجمال، فعندما تصف الأنثى بالعبير، فإنك تقصد بها الجمال والأنوثة الذي تتمتع بها.

• ماهي المعاني الأخرى لاسم عبير عندما تستخدم في سياق الجمل؟
عند ذكر اسم عبير مسبوق ببعض الكلمات في الجمل فإنه قد يشير إلى معاني أخرى عما ذكر سابقًا، فعندما تصف الناس بقوم عبير أي تشير إلى كثرتهم، أيضًا عندما تقول سهم عبير فإنك تشير إلى كثرة الريش الموجود في مؤخرته.

• ماهي الصفات التي تتمتع بها حاملة اسم عبير؟
كما يقول المثل الشعبي لكل شخص من اسمه نصيب، فتجد أن صاحبة اسم عبير تتصف بالرقة والنعومة والجمال، بالإضافة إلى أمور أخرى تتصف بها ومنها:
1. الطموح نحو الأفضل، والعمل بجد دون كلل أو ملل.
2. الوعي الكبير الذي تتمتع به، بالإضافة إلى الحكمة والقدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة في الظروف الصعبة.
3. السعي لتطوير فكرها وعقلها، وذلك لامتلاكها شخصية محبة للقراءة والتعلم.
4. الهدوء والطيبة والعطف على الآخرين.
5. إنسانة اجتماعية، فهي تتودد للجميع حولها، وتحظى بمحبة وتقدير كل من يعرفها.
6. النشاط والحيوية الكبيرة، والابتعاد عن الكسل والخمول.
7. محبة للرياضة جدًا.

• من هم المشاهير الذين يحملون اسم عبير؟
نظرًا لشيوع اسم عبير كثيرًا في البلاد العربية، فهناك الكثير من الشخصيات المشهورة التي حملته، وسنذكر بعضًا منهم:
1. عبير جابر: مذيعة تحمل الجنسية الكويتية، تعمل في مجال الإعلام، وهي من مواليد عام ١٩٩٣، وبدأت رحلتها في مجال الإعلام كمقدمة لبرامج الأطفال في عام ٢٠٠٥، ثم أصبحت بعد ذلك مقدمة في البرامج الإذاعية على شاشات التلفزيون.
2. عبير فضة: وهي مغنية وملحنة موسيقية من أصل سوري، بالإضافة إلى أنها كتبت العديد من المؤلفات الشعرية، من مواليد عام ١٩٧٥.
3. عبير صبري: وهي ممثلة مصرية، حائزة على شهادة الحقوق من جامعة عين شمس، من مواليد عام ١٩٧١، وخاضت العديد من التجارب السينمائية على خشبة المسرح، بالإضافة إلى مشاركتها في الكثير من الأعمال الدرامية التي لاقت إعجاب كبير عند المتابعين.

أكمل القراءة

في وقت يبحث فيه الجميع عن التميز والتفرد في كافة جوانب الحياة، نرى الآباء يسارعون في البحث عن أسماء فريدة مناسبة لأبنائهم وبناتهم حتى قبل ولادتهم، وأغلب العرب يفضلون الأسماء العربية، لما تملكه من معاني أصيلة وجميلة، ومن ألطف وأرق هذه الأسماء هو اسم عبير المليء بالأنوثة، والذي يعني الجمال والرائحة العطرة والطيبة، حتى أن لفظ الاسم خفيف على اللسان وسهل النطق بالنسبة للأطفال الصغار.

معنى اسم عبير

معنى اسم عبير

اسم عبير هو اسم علم عربي أصيل يطلق على المولودة الأنثى، ويختلف معناه حسب سياقه في الجملة، فهو يدل على رائحة الزهور العطرة وبالتحديد زهر الزعفران المخلوط مع الطيب، كما يدل على الكثرة والتعدد أو السهم كثير الريش في نهايته. يجتمع علماء النفس على وصف صاحبة اسم عبير بالفتاة الرومنسية والحالمة، ذات الشخصية الرقيقة والثابتة، تتمتع حاملة هذا الاسم بالقلب الطيب والقناعة، وتكون خفيفة الظل ومرحة، وكما يوحي هذا الاسم بالتسرع والاندفاع إلّا أن الحكمة من صفاتها أيضًا.

معنى اسم عبير في المعاجم:

يمتلك اسم عبير عدة دلالات حسب سياقه في الجملة، فيقال عبير الأزهار، أي الرائحة الطيبة الزكيّة المنبعثة من الزهور، ويقال امتلأ المكان بالعبير أي فاح العطر الجميل، بينما يقال قومٌ عبيرٌ أي أن تعداد القوم كبير، ويقال سهمٌ عبير أي سهم مليء بالريش في نهايته، والفعل منه هو “عَبَرَ” والمفعول منه “مَعبور”، يقال عَبرَ النهر أي اجتازه وقطعه من ضفة إلى أخرى، ويقال عَبرتْ عيناه، أي جرى دمعها أو بكيَت.

ويقال عَبرَ الكتاب أي قرأه في نفسه ولم يرفع صوته أثناء القراءة، ويقال عَبَرَ عمّا في نفسه أي بيّن وأفصح عن مكنونات قلبه وأسراره، وعبرَ القوم أي ماتوا، أمّا عابر السبيل فهو الشخص المار بالقرب من المكان دون أن يقيم فيه أو المسافر على قدميه، ويقال كلمة عابرة أي كلمة نُطقت في حديث ولم تكن معدة لأن تذكر فيه، والوقت العابر هو الوقت الماضي بسرعة. والفاعل”عَبِر” يقال رَجُلٌ عبِرٌ، أي رجل ذو حزن وعَبْرة، ويقال سهم عبِر أي سهم كثير الريش.

مشاهير يحملون اسم عبير:

  • عبير نعمة: المطربة اللبنانية ذات الصوت الرقيق والخيالي، ساهمت في ازدهار الأغنية الشعبية، وحجزت لنفسها مكانة رفيعة في التراث اللبناني، حيث تميزت بالصوت العذب والغناء السريالي، من مواليد جونيه في لبنان، وحاصلة على درجة الماجستير في علم الموسيقا من جامعة القدر الكسليك في لبنان، وشهادة البكالوريوس بدرجة امتياز في الموسيقا، ودبلوم غناء شرقي بدرجة الإمتياز أيضًا في عام 2006.
  • عبير يونس: هي فنانة تشكيلية من السعودية، لديها مجموعة من القصص بعنوان تداعيات أخيرة، وساهمت في العديد من الندوات الثقافية والإعلامية وأغنت الفن التشكيلي في بلدها.
  • عبير البكر: من أنجح الكاتبات السعوديات، ولديها الكثير من الكتب والروايات الناجحة، عانت من مرض السرطان وهذا ما دفعها إلى تأليف روايات مهمة مثل مواسم الحب ورواية من يقص شعر ليلى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عبير"؟