ما معنى اسم عثمان

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم عثمان

أسماؤنا جزء من شخصياتنا فهي ترافقنا مدى حياتنا وتؤثر بنا بطريقة أو بأخرى، لذلك من واجب الأهل أن يختاروا أجمل الأسماء وأكثرها حظاً لأولادهم وأن يبحثوا في معاني الأسماء المقترحة لديهم فانتقاء الاسم الجديد للمولود ليس من الأمور البسيطة كما يظنها البعض، ويعتبر اسم عثمان من الأسماء المميزة ورغم ذلك فهو قليل الانتشار في مجتمعنا أي أنه خيار مناسب لمن يحبّ التميّز ويكره التشابه مع الآخرين.

واسم عثمان اسم علم مذكر عربي الأصل يأتي بمعنى الحيّة أو فرخ الحيّة أو فرخ الحُبارى وهو طائر صحراوي يبيض في الرمال إلا أنه يخطأ بمكان بيضه فلا يتذكره ويرعى فراخ غيره من فصيلته، كما يأتي هذا الاسم بمعنى الشجاعة والمروءة والإيثار والصلابة، هو اسم مستحب دينياً على الرغم من عدم وروده في القرآن الكريم، ويحمل صاحب اسم عثمان العديد من الصفات التي تميّزه عن غيره، نذكر منها:

  • الذكاء والحنكة فهو يستخدم عقله دائماً ويفكر في كل شيءٍ  جيداً قبل أن يقوم به ويخطط لحياته بإتقان، كما أنه متفوق في دراسته ومتميز في عمله فهو يصل غالباً إلى المناصب العليا ويحقق أهدافه بجهده وفطنته.
  • طموح جداً فعثمان لا يقبل بأنصاف الحلول يضع التميّز نصب عينيه ويسعى إليه، يكره الفشل ويحاول جاهداً أن ينجح في ما يفعل.
  • واثق بنفسه إلى أبعد الحدود ومتمسك بمواقفه وقرارته، فهو يرى الأمور من منظوره الخاص ويرفض أن يملي عليه أحد ما يفعل فهو يحترم آراء الآخرين ووجهات نظرهم لكنه يصرّ على موقفه في نهاية الأمر.
  • مثقف ويحب القراءة والاطلاع فهو يشغل وقت فراغه بقراءة الكتب والروايات والأمور العلميّة حيث تعتبر المكتبات والمراكز الثقافية من الأماكن المفضلة عنده، يفهم ما يقرأ ويناقش به ببراعة فثقافته وعلمه يجعلان منه محدّثاً بارعاً.
  • محبوب في مجتمعه فعثمان شخص خفيف الظل لطيف المعاملة ليّن الطبّاع وهذا ما يجمع الأصدقاء حوله ويجعل حياته الاجتماعية مليئة وصاخبة بالأشخاص المحبين له والمستمتعين بصداقته.
  • عطوف القلب فحامل اسم عثمان يساعد الآخرين دائماً ويعطف على الفقراء، يسخّر ماله في مساعدة من يحتاجه دون التفكير في الأمر كثيراً، فهو من أكرم الناس وأكثرهم حناناً.

ومن الشخصيات المميّزة والمعروفة التي حملت هذا الاسم نذكر:

عثمان بن عفّان وهو ثالث الخلفاء الراشدين وأحد المبشرين بالجنة وقد كان من أغنياء قريش وأسيادها، ثم اعتنق الإسلام  بعد أن دعاه أبو بكر الصديق إليه، لُقب بذي النورين، وتزوج من رقيّة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد وفاتها تزوج بأختها أم كلثوم وهذا سبب تسميته بذي النورين، وقد شهد عهده الكثير من الفتوحات الإسلامية فانتشر الإسلام إلى مناطق جديدة، ويعتبر جمع القرآن الكريم من أكثر الأعمال التي اشتُهر فيها عثمان بن عفان حيث جمعه في مصحف واحد (مصحف عثمان)، وتوفي عن عمر يناهز 82 سنة حيث تم اغتياله ودفن جثمانه في المدينة المنوّرة.

أكمل القراءة

632 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عثمان"؟