ما معنى اسم عزالدين

2 إجابتان

يبقى اختيار الاسم للمولود من الأمورِ الصعبةٍ للأهل؛ ومن المعروف عن الاسم أنّه قد يحمل صفات صاحبه وهذا ما يجعل الأهل يتأنون في اختياره. ومنهم من يميلُ إلى اختيار الأسماء التاريخية التي لا تزالُ متوارثةً حتّى وقتنا الحالي، والبعض الآخر يميلُ إلى اختيار الأسماء العصرية التي تُناسبُ وتلائمُ مجتمعهم، دون أن تُسبب الحرج لحامل الاسم فيما بعد، كما يجب النظر في أصل الاسم والمعاني العديدة التي قد يحملها. وقد شاع في الآونة الأخيرة استخدام الأسماء المُركبة أكثر من تلك المُفردة، وذلك نظرًا إلى تواجده بشكلٍ سابقٍ في العائلة أو لكونه مُحبب دينيًا. وعلى الرغم من كون هذه الأسماء لها تاريخ قديم جدًا، إلّا أنّ استخدامها ما زال مُحببًا وشائعًا، ولا تزال في تزايدٍ كبيرٍ بحيث نلاحظ أنّها مُنتشرة في كل عامٍ أكثر ممّا سبقه. وإنّ ما تسأل عنه يُعتبر من الأسماء التي من الواضح أنّها لن تُنسى، ولن يُغبّرها تاريخ أو سنين.

ويُعتبر اسم “عز الدين” من الأسماء المُركبة الشهيرة التي لازال استخدامها متوارثًا ومتداولًا في العالم العربي والإسلامي؛ وبحسب ما ورد في القواميس العربية فإنّ اسم “عز الدين” من أسماء العلم المُذكّر المُركبة. واستخدامه بشكلٍ مُركّب شائع أكثر من استخدام اسم “عز” لوحده. ولفظ “عز” لوحده يُشير إلى الرفعة، والنسب الرفيع، والعظمة، والشرف الذي يكون مُقدّس وعظيمٍ عند صاحبه. وغالبًا ما يأتي اسم “عز” لوحده دون لفظة “الدين”، وعند جمع اللفظين معًا نظفر باسم “عز الدين” والذي يُشير إلى قوة الدين ورفعته وعظمته، كما يُشير إلى شدة الدين وغلبته، والسعي إلى نصر الدين وتقديم صورةً حسنةً حميدةً عنه.

وكما يحمل هذا الاسم انطباع القوة لصاحبه، وعادةً ما يحمل صاحبه صفاتٍ تُشير إلى حُب القيادة، وهو من الأشخاص الذين يُجيدونها ولديهم حسّ المسؤولية وحب النصر وبغض الهزيمة والظلم، وعز الدين من الأشخاص القيادين سواء كان في العمل أو في المنزل ومن الأشخاص الذين يحملون على عاتقهم مُراعاة مشاعر الغير والحرص على عدم جرحها، وحب التضحية فقط في سبيل مصلحة وراحة الآخرين. ونستطيع استنتاج هذه الصفات من فكرة أنّ شخصية الفرد نستطيع استخلاصها من القواسم المُشتركة فيما بين الفرد واسمه، وبين صفات الأشخاص الذين حملوا الاسم نفسه سواءً بالنظر إلى الماضي القريب أو التاريخ الغابر.

وأغلب من حملوا هذا الاسم يتشاركون الصفات نفسها، وربّما يكون سبب هذا هو استمرار إقران الاسم مع الصفات التي قد يحملها. ومن الصفات الأخرى التي يحملها اسم عز الدين هي الهدوء والاحترام الكبير للجميع، واتزّان العقل، والشخصية الحالمة التي تهوى المغامرات وحبّ الاكتشاف، وهو نم الأشخاص ذات الفطنة الكبيرة والذكاء اللاذع. ومن الأسماء التي قد تكون مُشابهة لاسم “عز” هي معتز، وعزّت، وعزّى.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم “عز الدين” هو المجاهد والداعية والعالم الإسلامي “عز الدّين القسّام” الذي وُلد في الساحل السوري، و “عز الدين أيبك” وهو السلطان المملوكي الأول لعهده الذي تعيّن في مصر بين عامي 1250-1257. ولا نستطيع تجاهل المخرج المصري “عز الدين ذو الفقار” الذي قدّم مسيرةً خالدةً في تاريخ السينما المصرية والعربية.

أكمل القراءة

عندما يقترب الطفل من القدوم إلى الحياة، يكون اختيار الاسم المناسب له الشغل الشاغل للأهل، ويحاولون جاهدين البحث عن عدة أسماء، وتزكية أحدها ليكون هو اسم طفلهم، ويبحثون أيضاً عن المعنى الذي يشير له هذا الاسم، كما يختارونه مناسباً لطبقتهم الاجتماعية والثقافية، بالإضافة لضرورة تقبله من المجتمع المحيط بهم حتى لا يتم استخدامه للانتقاد أو الاستهزاء من الآخرين، ويعتبر أول حق للطفل على والديه اختيار اسم جميل له، كما يميل أغلب الأشخاص المتدينين لاستخدام أسماء ترمز للدين ومنها اسم عز الدين، فماذا يعنيه هذا الاسم؟

إن اسم عزالدين اسم علم مذكر عربي الأصل، وهو اسم مركب يتألف من قسمين الأول عز والذي يشير النصر لشيء ما، والثاني هو الدين الذي يدل على الدين الإسلامي، ومعناه بالمجمل الرفعة والمجد للدين الإسلامي الحنيف، ويعطي صاحبه الفخر والوقار، ويدل أيضاً على القوة ورزانة الشخصية، ويعد من الأسماء التاريخية القديمة التي بدأت مع انتشار الإسلام ولا تزال محافظة على مكانتها حتى وقتنا الحالي، وكثيراً ما يحبذه الآباء لإضفاء قوة الشخصية لأولادهم.

ماهي الصفات التي يحملها صاحب اسم عز الدين؟
أشار علماء النفس لضرورة اختيار الاسم المناسب للأبناء، والابتعاد دائماً عن الأسماء المنسوبة لوالديهم أو أجدادهم، فكما يقال لكل زمان أهله ومكانه، ووجدوا من خلال دراساتهم أن الشخص يحاول التأقلم مع صفات اسمه التي يحملها، وفيما يلي بعض الصفات التي يتميز بها صاحب اسم عز الدين:

  • يحمل الكثير من الأخلاق الحميدة والحسنة.
  • يتميز بالشخصية القيادية والحزم والقدرة على اتخاذ القرارات.
  • يستطيع تدبر أمور نفسه، كما تستطيع الاعتماد عليه في المواقف الحاسمة.
  • إنسان طموح، يحاول دائماً تحقيق أهدافه.
  • يتصف بالرزانة والحكمة عند اتخاذ القرارات الشخصية.
  • محب للغير، وعطوف على الآخرين.

ما هو حكم الإسلام من تسميته؟
حث الدين الإسلامي دائما على اختيار الأسماء المرتبطة بالدين بشكل دائم، ويعد اسم عز الدين من الأسماء الدينية المعتبرة، والتي تدعو للفخر بالإسلام، ولذلك الإسلام يرحب كثيراً بهذه الأسماء ولا مانع من إطلاقها على الأولاد.

من هم المشاهير الذين حملوا اسم عز الدين؟
هناك الكثير من القادة العظماء الذين حملوا هذا الاسم على مر التاريخ ونذكر منهم:

  • عز الدين القسام: وهو القائد والمجاهد العظيم، الذي ولد في مدينة جبلة في محافظة اللاذقية السورية، وانتقل إلى القاهرة ليدرس في الأزهر الشريف عندما كان عمرة أربعة عشر سنة، وعاد إلى بلده ولاحقه الفرنسيون، ثم بعد ملاحقات كثيرة انتقل إلى حيفا وأسس جمعية الشباب المسلمين، ثم استشهد بعد معركة طاحنة مع القوات البريطانية استمرت لمدة ست ساعات بعد حصارهم له، وكان لاستشهاده الأثر الكبير في اندلاع الثورة الفلسطينية الكبرى.
  • عز الدين أيبك: ويعد أول سلطان في الدولة المملوكية ومؤسسها، وصعد إلى حكم مصر بعد تنازلت زوجته شجرة الدر عن الحكم له، وحكم لمدة سبع سنوات حتى اغتيل داخل قلعته على يد العديد من خدمه بعد تحريض شجرة الدر نفسها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عزالدين"؟