ما معنى اسم عزة

2 إجابتان

ما معنى اسم عزة

معنى اسم عزة ورأي الدين الإسلامي فيه

هو اسم عربي لأنثى، ومن الأسماء القديمة المشهورة عند العرب. بحسب معاجم اللغة، فإن اسم عزة يعني “ابنة الظبية” وبه سميت المرأة. وفي كثيرٍ من الأحيان، يلفظ بعض الأشخاص الاسم بهذا الشكل: “عِزّة” بسبب عدم وجود التشكيل، وهذا خاطئ لأنه يغيّر المعنى.

أما عن رأي الدين الإسلامي في اسم عزة: ورد هذا الاسم في عدة مواضع في القرآن الكريم حيث قال عز وجل في كتابه العزيز: “أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً” (سورة النساء، 139)، و”من كان يريد الغز فلله العزة جميعاً”/ و”سحبان ربك رب العزة”
ولوروده في القرآن بمعان عظيمة ولأنه لا يمس الدين الإسلامي أو الذات الإلهية بأي ضرر، ولا يخجل حامله منه ولا يدل على معان مسيئة أو غير محببة، فهو اسم مستحب وحلال ويمكن تسمية الفتاة به.

اسم عزة باللغة الانكليزية

يمكن كتابة اسم عزة بطريقة سهلة ويسيرة في اللغتين الانكليزية والعربية. حيث في اللغة الانكليزية يوجد طريقة واحدة لكتابته وهي: Azza

صفات حاملة اسم عزة

يعبر اسم عزة عن السخاء والحركة، وتتمتع صاحبته بالعديد من الصفات الحميدة، مثل:

  • تسعى دائماً للعيش في مكان أفضل وتحب التغيير وتكره الروتين والرتابة والملل.
  • تستخدم مواهبها الإبداعية ولا تعتمد على الأساليب التقليدية.
  • تتسم بالأناقة في المظهر وفي السلوك.
  • تحب الحياة وتتمتع بالنشاط والحيوية وهي شخصية متفائلة.
  • هي فتاة قوية تستطيع تحمل المسؤولية.
  • تتميز بالتواضع وتحب مساعدة الآخرين.
  • تحب القراءة ومعرفة كل ما هو جديد.

أشعار قيلت في عزة

اشتهرت فيما مضى قصة حب جمعت الشاعر كُثيّر مع عزة الحاجبية، ولكن هذه القصة لم تنته بالزواج بسبب أعراف القبائل حينئذٍ.. وقال الكثير في محبوبته عزّة:

 خليليَّ هذا ربعُ عُزَّة فاعقِلا

 قلوصيكُما ثمّ ابكيا حيثُ حلَّتِ

ومُسّا ترابًا كَانَ قَدْ مَسَّ جِلدها

 وبِيتًا وَظِلًّا حَيْثُ باتتْ وظلّتِ

 ولا تيأسا أنْ يَمْحُوَ الله عنكُما

 ذنوبًا إذا صَلَّيْتما حَيْثُ صَلّتِ

وما كنتُ أدري قبلَ عَزَّة َ ما البُكا

 ولا مُوجِعَاتِ القَلبِ حتَّى تَوَلَّتِ

وما أنصفتْ أمّا النساءَ

 فبغضَّتْ إلينا وأمّا بالنوالِ فضنَّتِ

مشاهير تحمل اسم عزة

  • عزة زعرور: مقدمة برامج تلفزيونية وصانعة محتوى يوتيوب ومغنية فلسطينية. ولدت في 26 شباط/فبراير عام 1989 في جنين. عملت عزة زعرور في قناة إم بي سي 3 حيث قدمت العديد من البرامج الموجهة للأطفال واليافعين.
  • عزة بهاء:  وهي ممثلة مصرية ولدت عام 1968 ودرست في المعهد العالي للفنون المسرحية. كرّست عزة بهاء كل جهدها للعمل في التلفزيون، ومن أهم مسلسلاتها: هوانم جاردن سيتي، والرجل الآخر، وبشرى سارة، والليل وآخره. وشاركت في بعض الأفلام، منها: سوق النساء، وقليل من الحب كثير من العنف، وأمن دولت.
  • عزة كمال: وهي ممثلة ومطربة مصرية، ولدت عام 1952 وبرزت في فترة السبعينات في العديد من الأعمال، منها: غابة من السيقان، ومضى قطار العمر، وعندما يسقط الجسد.

أكمل القراءة

ما معنى اسم عزة

هو اسم علم مؤنث وهو عربي قديم، تحمله الكثير من النساء العربيات، ويعني بنت الظبية وقد سميت بهذا الاسم لصعوبة اصطيادها بسبب كثرة حركتها، ويقول بعض الباحثين في اللغة أنه في حال كان لفظه عِزة قد يعني الإيباء والشرف والكرامة، ومع إبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحةً يتحول الاسم لاسم علم مذكر هو عِزت.

وبحسب قاموس المحيط، فإن اسم عزة يعود لفعل عز يعزُ عزًّا وعِزّةً بكسر العين، وعزازةً أي صار عزيزًا، أي تعزز وقويَ بعد ذُلة، وأعزه وعززه الشيء، قل فلا يكاد يوجد الشيء فهو عزيز، وجمعها عزازٌ وأعزةٌ وأعزاءٌ، والماء سال والقرحة سال ما فيها، وعلى أن تفعل كذا حقَّ واشتد يَعِزُّ كيقل ويَمَلُّ، وعززت عليه أعزّ كرمتُ، وأعززتُ بما أصلبك بالضم أيعظم عليَّ، والعزوز الناقة الضيقة الإحليل، وعززٌ وقد عزت كمدَّ عزوزًا وعِزازًا بالكسر، وعَزُزَت ككرمُت.

وأعزت وتعززت وعزه كمدَّه غلبه، واسم عَزة بالكسر كعز عزه وفي الخطاب غالبه، والعزاز هي الأرض الصلبة، وأعز أي الشاة استبان حملها وعظم ضرعها، والبقرة عسر حملها، أما العزاء فهي السنة الشديدة، ومعزاز المرض الشديد، والعُزة والعزيزة وهي أصنام عبدتها بعض القبائل العربية في الجاهلية، والأعزان يقد بهما الأهل والولد، وقد تأتي عِزة بمعنى الرفعة والسمو، أما عَزة بفتح العين هو اسم علم مؤنث بالرغم من قدمه فهو دائمًا متجدد وسميت به الكثير من السيدات والفتيات، وهذا الاسم منتشر كثيرًا في مصر.

حكم اسم عزة في الإسلام:

اسم عَزّة من الأسماء المحبوبة في الإسلام، لأنه اسم يدل على معنى جميل لا يسيء لحامله.

صفات حاملة اسم عزة:

  • هي فتاة جميلة تمتلك الكثير من الصفات الإيجابية والخصال الجيدة التي تجعلها متميزة عن بقية أقرانها.
  • تتمتع بطيبة القلب، وشخصية هادئة الطباع، كما أنها تتميز بالعِزة والكرامة والثقة بالنفس، وهي فتاة ذات شخصية قوية يمكن الاعتماد عليها، لمقدرتها على تحمل المسؤولية بجدارة.
  • هي فتاة متواضعة تسعى لمساعدة الآخرين بصدق، كما أنها فتاة متفائلة ومحبة للحياة، وتتمتع بالكثير من النشاط والحيوية، وتكره الخمول.
  • كما أنها فتاة ذكية وطموحة، وتسعى دائمًا للتفوق والنجاح، لذلك تعمل لتنال مناصب عليا.
  • وهي مطيعة لوالديها ومتفانية بحبهما، وتسعى جاهدةً لمرضاتهما والعمل على خدمتهما.
  • تحب القراءة وتسعى دائمًا لزيادة ثقافتها وزيادة معرفتها وذلك للتعرف على كل ما هو جديد، وهي شغوفة بالموسيقى الهادئة.

مشاهير يمتلكن اسم عزة:

  • عزة محبوبة الشاعر العذري كُثيّر عبد الرحمن، وقد أصبح متيمًا بها لدرجة أنه أصبح يقال له باسمها (كثير عزة).
  • عزة الشرع: وهي مذيعة سورية اشتهرت على القناة السورية في التسعينيات.
  • عزة بهاء: وهي ممثلة مصرية من مواليد 22 نوفمبر عام 1962، وهي ابنة الفنانة رجاء سراج، وبدأ مشوارها الفني في نهاية ثمانينيات القرن الماضي بأدوار قصيرة، وظهرت بالعديد من المسلسلات والأفلام، كما ظهرت في مسرحية الواد سيد الشغال من بطولة عادل إمام، كما ظهرت في مسلسل أوبرا عايدة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عزة"؟