ما معنى اسم علي وشخصيته وصفاته في الاسلام

ما معنى اسم علي؟ هو من الأسماء المنتشرة كثيرًا والمرغوبة أيضًا، ويعود إلى علي بن أبي طالب ابن عم محمد ﷺ، فما معناه في الإسلام وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
الهندسة الميكانيكية, University of L'Aquila (Italy)

ما معنى اسم علي

علي: هو اسم علم مذكر مركب بالإضافة وهو من أصلٍ عربيّ، وقد جاء من الفعل يعلو أي علا وارتفع، ويمكن استخدامه للتشبيه على علو المكانة وزيادة الشرف، ويدل أيضاً على الرجل الصلب، والشديد، والكثير العلو، وهو على وزن فَعيل؛ وإذا عُرف الاسم صار من أسماء الله الحسنى، فقد ذُكر في القرآن الكريم: ( وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

يُفضل الإماميون هذا الاسم عند تلاوة ختام القرآن فيقولون: صدق الله العلي العظيم، استُخدم اسم علي قديماً في الجاهليّة وكان يتسمى به المشركون والنصارى.

يحبذ الكثير من الناس تسمية أولادهم بأسماء تيمُنّاً بأحد الأشخاص الأكبر سنًّا في العائلة، أو أحد أسماء الصحابة الكرام؛ لذلك يُعتبر اسم علي شائعاً بين الناس وخصوصاً لدى المسلمين.

يتمتع الشخص الذي يحمل اسم علي بالشّجاعة والقوة، ويُقال أنّه من صفات حاملي هذا الاسم الوقوف بجانب الحق، وأنّه ذو عقل راجح وآراء صائبة.

معنى اسم علي في القرآن الكريم:

العَليّة: تدل على الشريف رفيع القدر، وصاحب المكارم والأخلاق.

علي بن أبي طالب كان رابع الخلفاء الراشدين، وكان ربيب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وصهره زوج ابنته فاطمة، وقد شارك في الكثير من المعارك مثل معركة بدر، وأُحاجز، وخيبر، والخندق، وحُنين، ويُعتبر صاحب المدرسة الأولى في الإسلام التي انبثق منها مسار ثقافي، وقد جُمعت أقواله في كتاب نهج البلاغة.

يسهُل كتابة اسم علي في اللغة العربيّة وفي اللغة الإنكليزية أيضاً، حيثُ أنّه يتألف من ثلاثة أحرف في كلتا اللغتين، ويُكتب باللغة الانكليزية بطريقتين هما  ALI وALY ولكن تُعتبر كتابة ALI أكثر دقةً.

لا يُعتبر اسم علي حكرًا على المسلمين، فهو مستخدم أيضًا عند الناس غير المسلمين، لأنّه من الأسماء المُستحب التسمي بها.

معنى اسم علي في علم النفس: يُقال أنّه لكل امرءٍ من اسمه نصيب، لذلك من المهم معرفة معنى الاسم ودلالاته؛ فيعتبر علماء النفس أنّ اسم علي ذو طاقة إيجابيّة؛ لأنّ معانيه جميلة، وهو اسم يسهُل نُطقه وغير معقد؛ لذلك فهو من الأسماء المُحببة.

إن ورود اسم علي في المنام يدل على رؤية سعيدة وتحمل الخير الكثير للشخص الذي رآه في المناه، ويدل أيضاً على الرفعة والسمو والحصول على المكانة العليا في الحياة.

أهم المشاهير الذين حملوا اسم علي:

  • سيدنا علي بن أبي طالب: وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد عُرف عنه الشجاعة فقد نام في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة ولم يخش كفار قرية قريش.
  • علي عبد الله صالح: وهو رئيس دولة اليمن السابق، ويُعد الرئيس السادس لجمهورية اليمن، وقد تولى الحكم لفترة طويلة، ولكنه اضطر للتنازل عن الحكم بسبب الثورة عليه في عام 2012.
  • علي جابر: هو إعلامي لبناني من مواليد 1961، وقد ظهر كأحد أعضاء لجنة تحكيم برنامج أراب غوت تالنت مع احمد حلمي ونجوى كرم، واستلم مركز وظيفي كمدير مجموعة إم بي سي في جمهورية مصر العربيّة، وقد كان عميد كلية محمد بن راشد للإعلام بالجامعة الأمريكيّة في دبي منذ عام 2008 وحتى عام 2011.

أكمل القراءة

48 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم علي وشخصيته وصفاته في الاسلام"؟