ما معنى اسم عليا

2 إجابتان

عندما يولد الطفل يكون أول ما يفعله والديه هو اختيار اسماً له يميزه ويصاحبه طوال حياته. تعتبر الأسماء مهمة جداً وذلك لأنها أول شيء نسعى لمعرفته عندما تقابل شخص جديد فتبادر بسؤاله عن اسمه ومن ثم يبدأ العقل بربط الاسم بالشكل ويصبح اسم الشخص ملاصقاً له طوال حياته حتى يموت. في بعض الأحيان نحاول أن نصبح ما تعنيه أسمائنا، وفي بعض الأحيان نحاول الهرب منها. ولكن في كلتا الحالتين – ولجميع الخيارات بينهما – يعد اسمك عاملاً حاسمًا في تطوير إحساسك بالذات، وبالتالي يساعدك في دفعك إلى الأمام في مختلف وجهات الحياة. من الأسماء التي لها معنى عظيم وتدفع صاحبتها دائماً إلى العلا هو اسم عليا. يحرص الآباء والأمهات عند تسمية ابنائهم على اختيار الأسماء التي تمثل معنى السمو والعلو ويعتبر اسم عليا من الأسماء المشهورة بهذا الغرض.

 اسم عليا من أجمل أسماء البنات التي مازالت منتشرة في العديد من الدول العربية وبين ثقافات متعددة وخصيصاً اشتهرت في شبه الجزيرة العربية. يعد اسم عليا مؤنث عربي أصله وفعله علو ومذكر هذا الاسم أعلى. يعني اسم عليا الرفعة والسمو ورفعة الشأن والعلو وكل ما هو ذو شأن رفيع. وكان يطلق لقب العاليا أو العلياء على المرأة ذات المقام الرفيع والعالي والمرأة الشريفة صاحبة السمو والمكانة، كما تعني العليا أعلى قناة الرمح. لم يذكر اسم عليا في القرآن. اسم عليا له العديد من المشتقات مثل عالية، علياء، علية، علا، واسم علي (للمذكر). يختار الآباء والأمهات هذا الاسم لبناتهم لكي يدفعهم هذا الاسم ليصبحن ذوات شخصية واثقة من نفسها و تتسم بعزة النفس والرفعة. ومن الشخصيات  التي تشتهر بهذا الاسم في الوسط الفني هي عليا بهات وهي مطربة وممثلة ذات أصل هندي وكان مولدها عام 1993. في عام 2012 كانت بداية عليا بهات في مجال التمثيل الفني، وكانت تلك البداية متوجة بدورها في فيلم  Student Of the Year وهو فيلم هندي من الدراما الرومانسية كوميدي اخراج كاران جوهار. 

يكتب اسم عليا بالانجليزية بالصيغة التالية Alia. يسمى البعض بناتهم باسم عليا تشبهاً بشموخ رأس الجبال وعلوها. أما عن حكم تسمية اسم عليا، فانه جائز التسمية ولا غبار عليه، فهو لا يتعارض مع القرأن الشريف والسنة النبوية المباركة وكذلك لا يوجد أي تعارض مع العادات والتقاليد العربية في كل الدول، بل يختار العديد من الناس هذا الاسم وذلك تيمناً بأن تصبح حاملة الاسم  ذات شخصية قوية وحسنة تقوم بمساعدة من حولها  من الناس وكذلك تقديم يد المعونة لهم، كذلك تيمناً بأن تصبح روح تلك الفتاة ذات طاقة الطاقة الإيجابية تبثها في حياة من حولها. كما تتسم حاملة الاسم أيضًا بالصدق والعلو وحب الناس والكرامة وعزة النفس ولا تؤذي من حولها، ذلك بالاضافة إلى حب الناس لها والوثوق بها ويميلون للتعامل معها في كثير من الأمور لما هي عليه من هدوء ورزانة وحكمة في التفكير والتصرف إلى حداً كبير. من الدول التي يشتهر فيها اسم عليا كثيراً مصر، الكويت، السعودية، الإمارات العربية المتحدة والكثير من الدول العربية الاخرى ولا ثيما أيضاً أن ذلك الاسم انتشر في الدول الاجنبية والغربية

أكمل القراءة

إذا سمعنا أنَّ عائلةً ما رُزِقت بطفلٍ فإنَّ أول ما سيتبادر لذهنِنا، هو الاسم، كما أن البحث عن الاسم يشغل كل أفراد العائلة منذ سماع خبر الحمل. وفي الواقع أنه يستحق كل ذلك، فالاسم هويتنا يعرف العالم جنسنا وجنسيتنا من أين جئنا وما هو ديننا، فهو يروي باختصار من نحن. وكما يُقال لكل امرئٍ من اسمه نصيب، فالاسم يأخذ منا ونأخذ منه، يضفي معناه على شخصيتنا، ونعطي له بُعدًا من كينونتنا، لذلك علينا أن نتمهل في انتقاء الاسم لما له من تأثير على حياة الشخص.

اليوم سنتحدث عن معنى اسم جميلٍ ورنّان، هو عليا، وإما أن يكون الاسم عُليا بضم العين والذي هو مؤنث كلمة أعلى حسب معجم الوسيط  أو تصغير كلمة علياء كما ورد في كتابٍ الاسماء ومعانيها لوليد ناصيف، أو يكون بفتح العين وهو اسم علياء نفسه، ولكن سقطت الهمزة لسهولة اللفظ وصار عَليا وهذا الأشيع، ولكن للحالتين نفس المعنى، فهو اسم علم مؤنث يدل على العلو الارتفاع والشرف والمرتبة الرفيعة، وهو حسب معجم الأسماء معنى الاسم: رأس الجبل أو المكان المُشرف، فهو يصف علو الشيء وسموه بالمرتبة أو الأخلاق أو المال، أي لكل شيء، ويمكن أن نسمي السماء بالعلياء. أما باللغة الإنجليزية فيمكن أن يُكتب الاسم في أحد الشكلين: Alia-Alya””.

يعد شائعًا في البلدان العربية والإسلامية، فهو اسم موجود بكثرة، كما وقد ذكر في القرآن الكريم وتحديدًا في سورة مريم الآية 57، بقوله تعالى:

“وَرَفَعْنَٰهُ مَكَانًا عَلِيًّا”

وقد ذكره أيضًا الرسول محمد صلى الله عليه وسلَّم في أحد أحاديثه، عن حكيم بن حزام رضي الله عنه، أن النبي قال: اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومن يستعف يعفه الله، ومن يستغنِ يغنه الله.

يوجد مسلسل درامي تركي يحمل اسم عليا (Aliye)، وهو مسلسل درامي اجتماعي تدور أحادثه حول فتاة تُدعى عليا، ومن المشاهير الذين يحملون نفس الاسم:

  • عليا بهات: نجمة بوليوود، فهي ممثلة ومغنية هندية، لها العديد من الأفلام والأعمال المميزة.
  • علياء آل ثاني: وهي شيخة من العائلة الحاكمة في دولة قطر، كما تعد سفيرة دائمة لقطر في الأمم المُتحدة، وممثلة لها في العديد من المحافل الدولية التي تدعو للسلام وحفظ الانسان.
  • علياء عساف: وهي ممثلة مصرية، صاحبة العديد من الأعمال المميزة سواءً في الدراما أم السينما.
  • علياء الشمري: وهي مقدمة برامج عراقية، تسكن في الإمارات، وتقدم برنامج “صباح الخير يا بلادي” على قناة سما دبي.
  • علياء الكاظمي: كاتبة كويتية، قدمت العديد من الروايات والكتب التي لاقت نجاح واسع  وتحول قسم كبير منها لمسلسلات.
  • الجارية عليا: وهي مغنية وجارية من العصر العباسي اشتراها المُعتصم بخمسة آلاف دينار، وكان محمد بن أبي أحمد اليزدي مُعجبًا بها، حتى قال البيت التالي:

أشكو إلى الله حبي للعليينا       وإنني فيهم ألقى الأمرينا

ما معنى اسم عليا

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عليا"؟