ما معنى اسم عمري

1 إجابة واحدة
مهندس الكترون
الهندسة الكهربية, حلب

نسبة إلى الخليفة الراشدي عمر ابن الخطاب.
اسم عمر من الأسماء الشائعة بكثرة بين المسلمين تيمناً أن يمنح الله صاحبه العمر المديد، وأن يبارك الله فيه ويحفظه وأن يكون له نصيب من اسمه، ويحمل اسم الصحابي الجليل عمر ابن الخطاب.
ورد في المعجم الوسيط:
عَمَرَ الرجل عُمراً، أي عاش زمناً طويلاً، عَمَر المالُ أي صار المالُ كثيراً وافراً، وعَمَرَ القوم مكاناً ما أي سكنوه وأقاموا فيه فهو معمور.

والعُمْري هو الشجر القديم، وكذلك السِّدرُ القديم.
أما العَمْري فهو كما ورد في لسان العرب نوع من أنواع التمر.
وفي قاموس معاني الأسماء:
عُمَر: اسم علم مذكر عربي مشتق من العُمْر وهو الحياة.
والعُمُر والعُمْر، الحياة أو ما طال منها، وهو اسم ممنوع من الصرف لأنه معدول عن عامر.
وورد في معجم المعاني الجامع:
عَمَر المكانُ بالناس أي كان مسكوناً بهم. عَمَر الله بك المنزل، أي جعله حياً وعامراً بك.
وفي الصحاح:
عَمِر من باب فهم. أعمَرَه داراً أي أعطاه إياها وقال هي لك عُمري أو عُمرك. والعمران أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، وقيل هما عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز.
وعُمَري نسبة إلى عُمَر. ومن أشهر الأعلام التي تحمل الاسم:

عمر بن الخطاب:
اسمه أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي. كُني بأبي حفص. وُلد في مكة سنة 590م وتوفي في المدينة المنورة سنة 644م.
تولى الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق فكان الخليفة الراشدي الثاني. ناداه الناس خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلب منهم مناداته بأمير المؤمنين.
لُقب بالفاروق لتفريقه بين الحق والباطل. وهو من العشرة المبشرين بالجنة. قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم أعز الإسلام بأحب الرجلين إليك عمر بن الخطاب و عمرو بن هشام. (رواه الطبراني).
قُتل أثناء صلاته وهو ساجد على يد الفارسي أبو لؤلؤة المجوسي الذي انتظره ليسجد وطعنه في ضهره.
أول من عمل بالتقويم الهجري وأول من أوجد الديوان. شهد عصره فتوحات عربية في العراق والشام والقدس ومصر وبلاد فارس وأذربيجان.

هناك عدد من المساجد في العالم تحمل اسم الجامع العُمَري. ارتبط اسمها باسم الخليفة عمر بن الخطاب ومنها الجامع العمري في درعا في مدينة إنخل ويقع في المدينة القديمة وسُمي كذلك نسبة إلى الخليفة عمر رضي الله عنه الذي أمر ببناء المسجد حين زيارته لسهل حوران. ومن المساجد المعروفة أيضاً الجامع العمري الكبير في قطاع غزة، وسمي كذلك تكريماً لسيدنا عمر ولفتوحاته الكبيرة. وهناك أيضاً الجامع العمري ببيرو.

عمر بن عبد العزيز:
هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم ،كني بأبي حفص. ثامن الخلفاء الأمويين، ولد سنة 61 هجري في المدينة المنورة، حيث نشأ عند أخواله من آل عمر بن الخطاب وتأثر بمجتمع الصحابة.
عينه سليمان بن عبد الملك ولياً للعهد. فعندما تُوفي تولى الخلافة من بعده سنة 99 هجري.
تميز حكمه بالعدل ورفع المظالم حتى سُمي بخامس الخلفاء الراشدين. استمر حكمه عامين وخمسة أشهر حيث قُتل مسموماً سنة 101 هجري.

عمر بن أبي ربيعة:
هو عمر بن عبدالله بن ربيعة المخزومي القرشي. أشهر شعراء بني أمية، وُلد سنة 23 هجري. رمزٌ من رموز الأدب العربي ومن أبرز شعراء التاريخ الإسلامي .اشتهر بنظمه للشعر الغزلي وهو أول من رقق الأوزان في القصيدة. عاصر الأخطل والفرزدق وجرير وكان يوازيهما شعراً.
كان والده أكبر تجار قريش وأكثرهم ثراءً. قيل أنه كان في الجاهلية يكسو الكعبة الشريفة عاماً، لتجتمع قريش كلها ع كسوتها في العام الذي يليه، وإن كان ذلك يدل على شيء فإنما يدل على تدينه إلى جانب ثرائه.
ولربما هذا هو سبب توبته في كبره حيث ترك الشعر والغزل واللهو حتى قيل أنه حرم على نفسه أن ينظم بيتاً واحداً.

عاش 80 عاماً. قيل أنه قضى أربعين عاماً لاهياً وتاب الأربعين الأخرى.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عمري"؟