ما معنى اسم عيسى

2 إجابتان

في الوطن العربي يتواجد عدد كبير من أسماء العلم التي يستخدمها الآباء والأمهات لتسمية مواليدهم الذكور والإناث دون معرفة للمعنى الذي تحمله هذه الأسماء، ومن أهم الأسباب التي تجعل الأهالي يستخدمون الاسم دون التدقيق في معناه هو علاقته بالدين فالكثير من الأسماء عرفت من خلال الأديان السماوية، وهذا ما ينطبق على أسماء الأنبياء والتي نسمي أبناءنا بها دون البحث والتعمق في معانيها وصفات الاسم، وأسماء الأنبياء عمومًا يمكن التسمية بها عند الأديان كافة وخصوصًا الدين الإسلامي الذي من أهم أركانه الإيمان بكافة الأنبياء المرسلين من الله عزوجل وحتى خاتم الأنبياء محمد علية الصلاة والسلام.

بالنسبة لاسم (عيسى) فهو اسم علم مذكر ليس من أصل عربي بل يعود أصله إلى اللغة العبرية ولذلك فهو اسم عبراني وهذا بعد البحث في معاجم اللغة ومعاجم الأسماء، حيث أن معنى اسم (عيسى) المنجد اليسوعي الذي ساعد قومه وأنجدهم حين قام بدعوتهم ليعبدوا الله الواحد الأحد، ولا لم يستطع أي أحد إيجاد معنى آخر لاسم (عيسى) بل عرف فقط لأنه اسم السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام وهو الذي حمل رسالة الإنجيل ودعا الناس لاعتناق الدين المسيحي.

كلنا على دراية تامة أن النبي عيسى عليه السلام هو الرسول الذي أرسله الله تعالى ليدعو الناس لاعتناق الدين المسيحي، وبالرغم من ذلك فإن اسم (عيسى) لم يذكر أبدًا في الأنجيل أو الكتاب المقدس، إلا أنه قد ذكر أكثر من مرة في كتاب القرآن الكريم وبالتحديد جاء ذكره ضمن خمسة وعشرين آية في إحدى عشر سورة، وفي هذه الآيات فإن ذكر اسم عيسى كان يقصد به السيد المسيح، ومثال على ذلك ما قاله الله تعالى في سورة آل عمران ” إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى بن مريم” ولهذا نجد أن اسم (عيسى) منتشر عند المسلمين وليس هنالك من أي مانع من تسمية الأولاد الذكور به وعلى العكس من ذلك فهو اسم محبب ذلك لأنه اسم لنبي من أنبياء الله عليهم السلام.

النبي الكريم السيد المسيح (عيسى بن مريم) عندما حمل هذا الاسم أثر على الاسم وأعطاه من صفاته ولهذا نجد أن الأشخاص الذين يحملون اسم (عيسى) يحملون الكثير من الصفات التي تميزهم، ومن أهم صفات الشخص الذي اسمه عيسى أنه شخص طاهر بقلب أبيض لايعرف الحقد ولديه إحساس عالي للجميع من حوله، ويحاول مساعدة المحتاجين بكل طاقته ولايتردد بالتضحية من أجل الآخرين أبدًا، كما أنه محب لعائلته الكبيرة والصغيرة ويتمتع بهدوء في الطباع، كما أن الشاب الذي يحمل اسم (عيسى) شخصيته مرحة متفائلة ويتعامل مع الآخرين بإيجابية حيث يحبه جميع من حوله ويسعون لمخاطبته، وهو شخص محب للسفر واستكشاف الآثار والأماكن السياحية ، ويملئ وقت فراغه بالمطالعة والرسم.

اشتهر عبر التاريخ العديد من الأشخاص يحملون اسم عيسى ومن هذه الشخصيات نذكر (عيسى بن علي آل خليفة) حاكم وملك البحرين وقد استمر حكمه منذ عام1869م وحتى عام 1923م ، وقد اشتهرت فترة حكمه بأنها أطول فترة حكم في الخليج العربي استمرت لمدة ثلاثة وستين عام، أيضًا نذكر المغني الكويتي (عيسى المرزوق)والذي ولد عام 1992م وقدم مسرحية قصة بنية عام 2014م، وقد حقق شهرته الواسعة بعد المشاركة في برنامج الغناء ستار أكاديمي الشهير في العالم العربي.

أكمل القراءة

عيسى

اسم عيسى هو اسم عربي قديم من اللغة العربية القديمة، تقول بعض المراجع أنه قد يكون عبرانيًا، وتقول أخرى أنه اسم سرياني؛ والجمع عَيسون بفتح السين، أو عيسُون بضم السين لأن الياء زائدة، ويقال مررت بالعيسين ورأيتُ العيسَيْنَ. وتجيز بعض المصادر الكوفية ضم السين بكلمة العيسون قبل الواو، أو كسرها قبل الياء. أما المصادر البصرية فتقول أن الألف لما سقطت لاجتماع ساكنين وجب أن تبقى السين مفتوحة على ما كانت عليه.

وعيسى هو اسم السيد المسيح عليه السلام، الذي وُلد في بيت لحم في فلسطين، وهو المبشر بالديانة المسيحية، وتقول المصادر المسيحية أنه صُلب وعُذب ومات على الصليب، بينما في الديانة الإسلامية تقول أن الله رفعه إليه ولم يعذب ولم يصلب إنما شبه لهم. أجرى الله تعالى على يديه الكثير من المعجزات كشفاء الأبرص وإحياء الموتى.

وكونه اسم عبراني أو سرياني فقد لا نجد له معانيًا باللغة العربية، لكن عندما نقوم بكتابة جمع هذا الاسم فهو عيسون، وقد يكون عيس، وهو جمع أعيس، والعيس بكسر العين هو الإبل البيض، التي يخالط لونها الأبيض شيئًا من الشقرة، وأحادها أعيس، والأنثى عيساء بنت العيس، ويقال عنها كرام الإبل.

أما العوس فهو الطواف في الليل، وعاس، عَوسًا، عَوَسانًا أي طاف في الليل، ويُقال الذئب يعوس أي يطلب شيئًا.

والعيس في معجم لسان العرب هو ماء الفحل، ويقال العيس يقتل لأنه من أخبث السم، وقيل العيس ضراب الفحل بمعنى عاس الفحل الناقة أي يعيسها عيسًا أي ضربها، وجملٌ أعيس وناقةٌ عيساء وظبيٌ أعيس فيه أدمة أي خالط بياضه شيئًا من الصفرة. وعيس جمع عيساء وهو اسم جمع أعيس والعيساء مؤنث الأعيس، وأعيْس الزرع أي لم يكن فيه رطب، واعتس الشيء أي طلبه ليلًا أو قصده، واعتس الأثر أي قصه وتبعه، واعتس بموقع آخر أي عرفه وخبره.

يقال وعانق الذلة الشبوب الأعيس، والعيساء هي الجرادة الأنثى، والعوساء هي الحامل من الخنافس، كما أن عوسُ ضرب من الغنم وهو كبشٌ عوسي، وعوس هو دخول الشدقين عند الضحك. كما تأتي بعض المعاني الأخرى كعاس على عياله أي كدَّ عليهم وكدح، وعاس ماله عوسًا وعياسةً أي أحسن القيام عليه، وعُواسة هي الشربة من اللبن أو غيره، وأعوس هو الصيقل والوصاف للشيء.

ومن المشاهير بهذا الاسم:

  • عيسى الأحسائي: فنان سعودي ملحن ومغني اشتهر بالأغاني الشعبية، اشتهر في العراق ومنطقة الخليج، استمر مشواره الفني لحوالي 25 عامًا وتوفي عام 1983.
  • عيسى المرزوق: مغني كويتي من مواليد 1992، شارك في ستار أكاديمي الموسم التاسع، في رصيده عدد من الأغاني الخاصة، كما شارك بمسرحيات للأطفال.
  • عيسى شريدة: إعلامي بحريني حائز على ماجستير بالإعلام والعلاقات العامة، وهو مذيع على قنوات البحرين الرياضية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم عيسى"؟