ما معنى اسم غادة

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

ما معنى اسم غادة

غادة اسم علم مؤنث، وهو اسم عربي أصيل وجميل وله معاني رقيقة وصفات جميلة، كما أنه اسم قديم متجدد، وذلك بسبب جمال وخفة لفظه.

ويعني في معجم المحيط المرأة اللينة ذات الجمال الرقيق، ويعني أيضًا المرأة الناعمة الرقيقة، وقد يعني نوع من أنواع الأشجار الجميلة ذات الأغصان الكثيفة والتي تتميز بنعومة أوراقها.

وجمع غادة هو غيد وغادات، أما الفعل منها يغدو ويعني ذهب، أما غدا تعني أبكر، أما في بعض القواميس العربية الأخرى معنى غادة هي الفتاة المدللة، كما يأتي اسم غادة بمعنى الفتاة التي تتدلل في مشيتها وتتمايل، أي المغناج، ويأتي الاسم بمعنى رشيقة القوام، ويطلق اسم غادة على النبات المائل المنثني.

أما بالنسبة لحكم تسمية اسم غادة:

الاسم جميل لا يدل على أية معاني غير حميدة، أو معاني تدل على الشرك، أو حتى تسئ لحامله، أو معاني ترفضها القيم الاجتماعية، لذا يجوز تسمية هذا الاسم في الإسلام.

صفات شخصية لحاملة اسم غادة:

  • تتمتع بشخصية حساسة للغاية، كما أنها شخصية تحب الخلوة بنفسها يعيدًا عن المشاكل وضجيج الحياة.
  • تتميز بقدرتها على التحدث بطلاقة بدون ارتباك، وتتمتع بلغة فصيحة ولسان منطلق.
  • هي شخصية واثقة من نفسها يمكن الاعتماد عليها، وفي حال التحاقها في عمل ما سرعان ما ترتقي في السلم الوظيفي لتصبح من أصحاب القرار.
  • تهتم بأدق التفاصيل بحيث لا تترك شاردة أو واردة دون أن تتحقق منها.
  • كما أنها فتاة مميزة بالرقي، والجمال، إضافة إلى ما تتمتع به من صفات أنثوية كثيرة ومميزة، وهي فتاة ذات أخلاق عالية.
  • ومن بعض الجوانب السلبية لشخصية غادة، أنها تفقد الإحساس بالأمان في كثير من الأحيان، إضافة لخوفها من المستقبل.

مشاهير يحملن اسم غادة:

  • غادة عويس: وهي مذيعة وصحفية لبنانية، من مواليد 6 نوفمبر 1977، عملت بالعديد من وسائل الإعلام اللبنانية، الورقية أو المرئية، ومن ثم انتقلت إلى قناة الجزيرة الفضائية، لتصبح من أبرز مذيعها، وتتمتع بشخصية جذابة وثقافة عالية، بحيث تفرض دائمًا وجودها وشخصيتها على الشخص الذي تحاوره.
  • غادة شعاع: وهي لاعبة ألعاب قوى سورية، وُلدت في محردة في مدينة حماه في سوريا في 10 سبتمبر 1972، وهي لاعبة عالمية، فقد فازت بالعديد من الجوائز العالمية في ألعاب القوى، وتعد من أهم اللاعبات السوريات والعرب، ولقبت غادة شعاع بشعاع من الذهب، واُختيرت كرياضية القرن في سوريا، وذلك للإنجازات الرياضية التي حققتها، ونالت العديد من الميداليات الذهبية.
  • غادة السمان: كاتبة وأديبة سورية، من مواليد دمشق 1942، نالت الليسانس في الأدب الإنكليزي، كما نالت الماجستير في المسرح اللامعقول من الجامعة الأمريكية في بيروت، عملت بدايةً في الصحافة، حيث أصبحت واحدة من أشهر الصحفيات في بيروت، في عام 1965 أصدرت مجموعتها القصصية الثانية بعنوان (لا بحر في بيروت)، وسافرت إلى أوروبا وعملت مراسلة صحفية، وأصدرت فيما بعد العديد من المجموعات القصصية، والعديد من الروايات ومنها رواية كوابيس بيروت ورواية ليلة المليار، وتعتبر غادة السمان واحدة من أهم الروائيات والروائيين العرب، ويعتبرها البعض بنفس مرتبة الكاتب نجيب محفوظ الأدبية.

أكمل القراءة

168 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم غادة"؟