ما معنى اسم غيد في المعاجم العربية وصفات اسم غيد

ما معنى اسم غيد؟ فهو هو في الأصل اسم مذكر ولكنه أصبح يستخدم كاسم مؤنث مؤخرًا، لكن ما معنى غيد في المعاجم العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طبيبة
طب بشري, جامعة طرطوس

ما معنى اسم غيد

يعتبر اسم غيد من الأسماء غير الشائعة في الوطن العربي على الرغم من كونه اسم عربي الأصل، وهو موجود منذ القدم في اللغة العربية ولا يوجد ما يمنع أو يحرم تسمية هذا الاسم في الدين الإسلامي، يحمل هذا الأسم معنى غير مألوف وهذا سبب ندرة هذا الأسم، فمعظم الآباء يرغبون بأسماء ذات معنى معروف لأبنائهم، وحقيقة الأمر أن اسم غيد له معنى جميل جداً ووقع مميز ومريح على الأذن ويتميز بكونه يحمل بين حروفه معانٍ مختلفة تجعل منه اسماً مناسباً ليرافق المرء كل حياته.

واسم غيد هو في الأصل اسم مذكر ولكنه أصبح يستخدم كاسم مؤنث مؤخراً، واسم غيد يعني الرقة واللين، كما يأتي بمعنى اللطف في السلوك والتصرف والنعومة في التمايل والتثني في لين وغنج، واسم غيد جمع غيداء أي الفتاة الناعمة المتمايلة برقة أثناء مشيها أو الفتاة ذات القوام الجميل الملفت للنظر أو النبات الفتي المتاميل، يعود أصل هذا الاسم إلى الفعل غَيدَ (فعل ثلاثي لازم) فنقول غَيدَ الغلام غَيداً أي لانت أعطافه، الاسم المذكر من غيد هو أغيد (الأصل نفسه) ومعناه مائل العنق ولين الجوانب والأغيد من النبات هو الناعم المتثنى والأغيد من الناس هو الوسنان المائل العنق، يتميز حامل هذا الاسم بمجموعة من الصفات مثل:

  • مثابر ونشيط وملتزم بعمله، يعمل بجد حتى يصل إلى مبتغاه، متميز في مجاله دائماً، ففي المدرسة هو من المتفوقين وفي العمل هو من الناجحين حيث يصل بالتزامه و جهده إلى أعلى المراتب.
  • تفكيره عقلاني جداً وحكيم، يستخدم عقله لتجنب المتاعب، وهو إنسان منظم يخطط لحياته ويحقق أهدافة، فتفكيره الواعي هو سلاحه في الحياة.
  • محبوب من قبل أصدقائه، ويحمل شخصية جذابة ومرحة تجمع حوله الكثير من الأصدقاء، فصاحب هذا الاسم يتمتع بحياة اجتماعية مميزة وصاخبة.
  • عنيد جداً ومتمسك بمواقفه وقرارته، فعندما يدخل في جدال مع أحدهم فإنه يتمسك برأيه حتى النهاية وهذا ما يجعل الكثير من النقاشات مع صاحب هذا الاسم تنتهي بشكل غير مرضي.

وقد ورد ذكر هذا الاسم في العديد من القصائد العربية لشعراء معروفين ونكر منها:

قال الشاعر أحمد شوقي:

 لم أخلُ من وجد عليك ورقّة      إذا حلّ غيد أو ترحّل غيد

 قال الشاعر بدوي الجبل:

وأرشف الكأس من عطر ومن غيد     فأسكر المترفين العطر والغيد

قال الشاعر السري الرفاء:

أثكلني غيد قوافٍ غدت      أبهى من الغيد المعاطير

قال الشاعر ابن هانئ الأندلسي:

قد كنت قنّاصها أيام أزعرها     غيد السوالف في أيام الغيد

قال الشاعر ابن مقبل:

ثقال الخطى، غيد السوالف لم تقم    على الخسف يملأن الدماليج والحجلا

قال الشاعر الفرزدق:

أقمت بها أعناق غيد، كأنها     سكارى تُفدى تارة وتلومها

قال الشاعر الأخطل:

وكم قطعت والركب غيد من الكرى   إليك ابن ربعي من البلد الفقير

ومن المشاهير الذين حملوا هذا الاسم رئيس ليبيريا السابق غيد براينت

أكمل القراءة

192 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم غيد في المعاجم العربية وصفات اسم غيد"؟