ما معنى اسم فاطمة الزهراء وصفاتها وشخصيتها

ما معنى اسم فاطمة؟ إنه اسم جميل جدًا وله رونق خاص به، كما أنه منتشر بشكل كبير فقد حاز على إعجاب العرب، فما معنى اسم فاطمة الزهراء وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

ما معنى اسم فاطمة

إن اختيار الاسم لطفلك أمر مهم جدًا، فالاسم الذي تختاره سوف يؤثر بشكل كبير على حياة الطفل، ويعدًّ الاختيار المناسب لاسم الطفل ثاني أهم حقوق الأبناء على آبائهم، أما بالنسبة لأهم حقوق الأبناء على آبائهم فهو اختيار الزوجة والأم المناسبة لهم، كما يدعو دين الإسلام إلى إحسان تسمية الطفل، وأن يكون ذو معنى واضح وصريح سواء كان له معنى ديني، أو تاريخي، أو حتى لغوي، كما يدعو أيضًا إلى الابتعاد عن الاسماء الغريبة المخترعة التي لا معنى لها.

ويعدُّ اسم فاطمة جميل جدًا وله رونق خاص به، كما أنه منتشر بشكل كبير فقد حاز على إعجاب العرب، فلا بد أنّ أحد أفرادك أسرتك يدعى بهذا الاسم، أو تعرف أحد من أصدقائك وأقربائك، وعلى الرغم من الانتشار الكبير للاسم لايزال الكثيرون لا يعلمون معنى اسم فاطمة.

ما معنى اسم فاطمة

يدل القاموس أنّ اسم فاطمة هو اسم علم مؤنث عربي الأصل، وقد تم اشتقاقه من فعله الأصلي “فَطَمَ” وجمعه كلمة “فواطم”، وجاء على وزن فاعلة، ويمكن استخدام الاسم في عدة أشكال وهي: فاطمة، أو فاطم، أو فطيمة، أو فطاما، والفعل فَطَمَ يعني القطع، والفاطمة هي التي تقطع الشيء عن الشخص الذي يريده وتحرمه منه، ومعنى فاطمة هو فصل وفطم عنها ولدها؛ أي أن الفطام هو عندما يتم فصل الولد عن أمه ومنعه من الرضاعة، فعندما نقول فطم الولد ذلك يعني حرمه من الرضاعة، أما فطم الحبل يعني قطعه، والمرأة التي تفصل ابنها عن الرضاعة من ثديها تدعى فاطم، والفاطمة هي التي تفطم وتبتعد عن الأشياء السيئة أو الضارة، فالنفس البشرية تشبه الطفل فإذا لم يتم فصل الطفل عن الرضاعة ويبتعد عنها فإنه سوف يشبُّ على هذه العادة التي قد تضرُّ به.

يندفع الكثير من الأشخاص لتسمية بناتهم بهذا الاسم، وذلك لظنهم أن حامل هذا الاسم سوف يعيش حياة سعيدة وسيكبر بسرعة، وستتزوج وتحظى على أولاد يكبرون ومن ثم تفطمهم، وهناك قسم آخر من الناس يختارون هذا الاسم محبًة وتيمنًا بفاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وكان يطلق عليها اسم فاطمة الزهراء لأنها بشرتها بيضاء يدخلها اللون أحمر مزهر، وهناك الكثير من الناس يقومون بتحريف الاسم وتغييره، مثل فطّوم، أو فطيم أو فاطم، ولكن هناك بعض الأشخاص يستخدمون الاسم الكامل “فاطمة الزهراء” لتأكيدهم على أنهم يعنون بهذا الاسم فاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وسلم) وزوجة الإمام علي بن أبي طالب، كما يُقال أيضًا أن الله قد فطم فاطمة الزهراء من النار يوم القيامة.

وهناك سلالة تدعى بالفاطميّون، وتعود جذورهم إلى الإمام علي بن أبي طالب وزجته فاطمة الزهراء (عليهما السلام)، وأقاموا الفاطميّون دولة مستقلة قام بخلافتها حوالي 14 خليفة، وبلغت أوجّ اتساعها وعزتها في عهد الخليفة المُعز.

ساد المعتقد أن الأشخاص الذين يحملون الاسم ذاته قد يتشاركون ببعض الصفات التي تميزهم عن الآخرين، فمن الصفات التي تميز الأشخاص الذين يدعون فاطمة هي:

  • القلب الكبير وحب الخير للناس.
  • محبة أولادها والخوف عليهم من الأذى وتحمل المسؤولية.
  • كثيرة القلق فيما يخص أمور الحياة.
  • تحب استقلاليتها وتحب البقاء في المنزل.
  • تتحمل الأذى الذي قد تتعرض إليه من الآخرين فهي صبورة.
  • ذات شخصية متواضعة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فاطمة الزهراء وصفاتها وشخصيتها"؟