ما معنى اسم فايزة

2 إجابتان

معنى اسم فايزة

فايزة اسم علم مؤنث يُكتب في اللغة الإنجليزية (Fayza)، ويُعدُّ من الأسماءِ العربيّة القديمة التي كانت تُطلق على الفتيات منذُ القِدم؛ وعلى الرغم من المعاني الجميلة والصفات الرائعة التي يحملُها إلّا أنّه قليل الانتشار في وقتنا الحالي حتّى أصبحَ من الأسماء التراثيّة.

معنى اسم فايزة

اسم علم أصلهُ عربي، لفظهُ باللغة العربيّة فائزة ولكن تخفيفًا للنطقِ يُلفظ فايزة مذكرهُ فائز ومصدرهُ فَوْز، وعن معنى اسم فايزة يقال أنه المرأة التي ظفرت وحققت ما حلمت به، ويحملُ أيضًا معنى النجاح والتفوق.

صفات الشخصية الحاملة لاسم فايزة

من خلالِ توضيحِ الصفات الشخصيّة لحامل أي اسم يجعلُ من السهلِ على الأشخاصِ المحيطين معرفة كيف يتعاملون معه. وأهم صفات الشخصيّة الحاملة لاسم فايزة:

  • شخصية أنيقة وجذّابة تهتّمُ بجمالها مما يجعلها محط أنظار الجميع من حولِها.
  • ناجحة تسعى للتفوقِ في جميع مجالاتِ الحياة، واثقة من نفسها تحملُ من العزيمة والإصرار ما يكفي لتحقيق أهدافُها.
  • تحبُّ الكتابة والمطالعة.
  • قياديّة تتصّف بالصبرِ، قادرة على الاعتماد على نفسها، لا تحبُّ طلب المساعدة من أحد.

عند وجود صفات سلبية في الشخصيّة الحاملة للاسم ليس من الضروري أن تكون تلك الشخصيّة سلبية بشكل كامل، فكل شخصيّة هي مزيج من الصفات السلبية والإيجابية، ومن سلبيات الشخصية الحاملة للاسم:

  • سريعة الانتقاد ولديها حب السيطرة على الآخرين.
  • تظنُّ نفسها بأنّها دائمًا على صواب.
  • تحبُّ الأشخاص إلى درجة الغيرة المفرطة.

أسماء مشابهة لاسم فايزة

يوجد العديد من الأسماء المشتقة من الأحرفِ المؤلّفة لاسم فايزة والتي تحملُ معنى مشابه له نذكر منها: فواز، وفوزية، وفايز، وفايزان. وعن دلع اسم فايزة يوجد العديد من الأسماء نذكر منها: فوفو، وفيزو، وفافي، وفوفية، وزوزو، ووزة، وفوفيتا.

حكم تسمية اسم فايزة في الاسلام

يُعتبر من الأسماءِ التي لا تحمل أي إهانة للسنة النبوية الشريفة أو الدين الإسلامي، ولم يتم ذكرهُ في القرآن الكريم، إلّا أنّه اسم يحمل معاني جميلة وصفات راقية؛ وقد أجمع العلماء أنّه لا مانع من تسمية المواليد الإناث بهذا الاسم.

مشاهير يحملون اسم فايزة

على الرغم من قلة تداول الاسم الّا أنَّ هناك العديد من المشاهير الذين يحملون ذلك الاسم نذكر منهم:

  • فايزة كمال: فنانة مصرية ولِدت عام 1962م، لم تتقبل أسرتها عملها بالفن لكنَّها تابعت مسيرتها وتخرّجت من المعهد العالي للفنون المسرحيّة، شاركت في مسلسلات عديدة منها “الطاحونة”، “المال والبنون”، “لا إله إلا الله” و”رأفت الهجان”، وقدمت العديد من الأعمال على خشبة المسرح أهمّا الملك هو الملك.
  • فايزة أحمد: مغنية سورية تحملُ الجنسيّة مصريّة من مواليد 1930م، قدمت العديد من الأعمال الإذاعيّة حيثُ سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تلفزيونية والكثير من الحفلات في مصر، غنّت العديد من القدود الحلبية بالإضافة إلى ذلك قدمت مجموعة من الأغاني.

أكمل القراءة

ما معنى اسم فايزة

فايزة اسم معروف جداً في مجتمعنا العربي، مع أنه من الأسماء القديمة لكنه لا يزال متداولاً حتى الآن، هو اسم مؤنث من أصل عربي وهو تخفيف لاسم فائزة ويعني الظافرة بأمانيها الخيرة، والناجحة في حياتها والمحققة لأهدافها.

تتصف الفتاة التي تحمل اسم فايزة بأنها أنيقة تهتم بجمالها ومظهرها، ذات شخصية رقيقة ولطيفة في تعاملها مع الآخرين وتملك مهارات عالية للتواصل مع من حولها فهي بكلامها الطيف وحديثها الملفت تكسب محبة قلوب المحيطين بها، فايزة فتاة تمتلك من الصبر الكثير ما يجعلها تعتمد على نفسها بكل شيء وتسعى لتحقيق طموحاتها مهما كانت الصعاب.

كما تسعى بجدّ لتطور من إمكانياتها الشخصية والعملية عن طريق تنمية الجانب الثقافي من خلال القراءة، تهتم جداً بأدق التفاصيل وتعطي كل شيء حقّه مهما كان بسيطاً، تميل للمرح والضحك وخفةُ ظلها تظهر في أي مكان تتواجد فيه، تحب فايزة المغامرة والمجازفة فقراراتها أحياناً تكون بدون تفكير مسبق، حياتها العاطفية غير مستقرة فغالباً ما تقع بالحب تحت تأثير عاطفتها فقط دون التفكير بالجوانب الأخرى ولا تلبث أن تشعر بالندم.

تنجح فايزة في المهن التي لا تتعارض مع استقلاليتها والتي لا تضطر فيها إلى أخذ الأوامر من سلطة أعلى منها، كما تنجح في المهن التي تحفز نشاطها الفكري والعقلي، تكره الروتين وملولة بشكل واضح، رقم حظها  3 وكوكبها المشتري، أما الأيام التي تناسبها هي الخميس والثلاثاء أما المعدن الذي يعطيها الحظ هو البرونز، والألوان المناسبة لها هي الأصفر والأحمر والأخضر.

بالنسبة لطاقة الأحرف والأسماء فحرف الفاء في بداية الاسم يدل على الأشخاص الذين يتحملون المسؤولية ويضحون بأنفسهم فداءّ للآخرين، أما الألف فيحمل صفة الطموح والإبداع أما الياء فيدل على الشخص المفكر والذكي والزاي يدل على الشخص المتفائل والجذاب.

لكن قبل تسمية أي اسم يجب على الأهل البحث الدقيق عن معنى الاسم وأصله، فربما كان يحمل معنىً يخالف الدين والشريعة، أو وصفاً يجلب الشؤم والخجل لصاحبه، فلا يجب أن يكون في الاسم توجه لعبادة غير الله أو أن يحمل معاني مسيئة لتعاليم الديانات السماوية، فاسم فايزة يحمل معاني الخير بين طياته لذا فهو اسم مستحب تسميته، وإن ورد في المنام فمعناه أن الرائي سينجو من شرّ بأمر الله ، ومعظم الأسماء التي تدل على الفوز في المنام تعني النجاح والخلاص.

المغنية فايزة أحمد أحد أهم المشاهير الذين يحملون اسم فايزة وهي تحمل الجنسية السورية المصرية والتي ولدت في العام 1930 وتوفيت في عام 1983 ، وهي مطربة مشهورة ومسيرتها الفنية عظيمة إن كان بالتمثيل أو الغناء ومن أشهر أغانيها ست الحبايب و يما القمر عالباب، و أنا قلبي ليك ميّال. وأيضاً فايزة محمد الخرافي، الكيميائية الكويتية التي حصلت على منصب مدير لجامعة الكويت منذ عام 1993 حتى عام 2002 ونعتبر أول امرأة عربية تشغل منصب كهذا.

إنّ أهم الأشياء التي تساعدنا على فهم شخصيات الآخرين وصفاتهم اسمهم، لأن كل اسم له صفات محددة يتميز بها حامل الاسم، فهو هوية الشخص من يوم يولد ويحدد كثيراً من نواحي حياته ومستقبله، ويسمعه في كل يوم لذا يجب اختيار أسماء لطيفة المعنى.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فايزة"؟