ما معنى اسم فجر

2 إجابتان

يقع الكثير من الأهالي في حيرةٍ من أمرهم عند اختيار اسمٍ يُناسب مولودهم الجديد، فيبدؤون بالبحث عن أسماءٍ غريبةٍ أو نادرةٍ أو تقليديةٍ حتى يميل قلبهم إلى اسمٍ مُعيَّنٍ، وإن أول خطوةٍ يقومون بها عندما يُلفتُ أحد الأسماء نظرهم هي معرفة معنى الاسم، وفي السطور التالية سأُقدِّم معلوماتٍ عن معنى واحدٍ من أجمل الأسماء في نظري ألا وهو اسم “فجر”.

“فجر” هو اسمٌ ذو أصولٍ عربيةٍ، ويُطلقُ على الذكور والإناث فهو غيرُ مُقتصرٍ على جنسٍ مُعيّنٍ وتتفاوت نسبة انتشاره وشيوعه بين الجنسين في المُجتمعات العربية، ويدلُّ على عدّة معانٍ جميلةٍ؛ ومنها ظهور ضوء الصباح وبزوغ الشمس ووضوح حُمرة خيوطها التي تشقُّ ظلام الليل لتُنبه المخلوقات بحلولِ يومٍ جديدٍ، ويُقالُ أن معناه الأصلي هو انبجاس وانفجار الماء وفتح منفذٍ له وخروجه، كما أنه قد ذُكِرَ في العديد من السور القرآنية وتوجدُ سورةٌ كاملةٌ في القرآن الكريم تُسمَّى سورة الفجر.

يُكتب اسم “فجر” باللغة الإنكليزية بالشكل الآتي: Fajr أو Fajer أو Fager، وأمَّا Dawn فهو معناه بالإنكليزية.

أما عن معناه في علم النفس؛ فهو يُشيرُ إلى الأمل والتفاؤل وتبدُّل الأحوال إلى الأفضل، ويدلُّ على الارتواء ومنبع الطاقة والحياة، ويُقال أنه يحمل الإيجابية لصاحبه، ويُحلِّلُ علمُ النفس شخصية حامل اسم “فجر” سواءً كان ذكراً أو أنثى، ويُحدِّد صفاته بالأمور التالية:

يتميز حاملوه بالطيبة والحنان والقلب الصافي وإظهار المحبة وتمني الخير للجميع وحب تقديم المُساعدة للمُحتاجين لها من دون مُقابلٍ.

يهتمون بمُتابعة آخر أخبار الموضة والأزياء والحفاظ على جسمٍ رشيقٍ وإبراز معالم الجمال، ويُحبون ابتكار تصاميمَ مُميزةٍ تليقُ بهم، كما يُبدعون بتنسيق الأشياء وترتيبها، ويتمتعون بخيالٍ خصبٍ ومُبدعٍ لذلك تجدُ أن أغلبهم يُحبُّ الرسم.

يتمتعون بشخصيةٍ اجتماعيةٍ؛ فهم قادرون على بناء علاقاتٍ وصداقاتٍ بسرعةٍ، ويتحدثون بأسلوبٍ لبقٍ يجذب الأشخاص ويدفعهم للتعامل معهم، كما تُميزهم الروح المرحة والشخصية الجذابة والمحبوبة.

يتسمون بالرقة والنعومة والأحاسيس المُرهفة والميل إلى التواجد في الأماكن الهادئة والرومانسية أغلب الوقت.

كما أنهم يفيضون بالطاقة والحيوية، لذلك يعشقون السفر والتجول مع الأصدقاء والتسوق وسماع الموسيقى وكسر الروتين ويرفضون الاستسلام، كما يسعون للاستمتاع بالمُغامرة والتجديد وتحدي الصعوبات.

والآن سأخبرك عن إحدى الشخصيات المشهورة التي كانت سبباً في شُهرة هذا الاسم:

فجر أسامة الماجد: وهي حفيدة الأديب محمد الماجد وتُعتبر من أصغر الممثلين في البحرين، حيث أنها من مواليد المحرق في البحرين بتاريخ 1 كانون الثاني في عام 1998 م، وقد بدأت مسيرتها الفنية في عام 2007 م بترشيحٍ من المُخرج ياسر الناصر، وشاركت في الكثير من الأعمال الفنية بالرغم من صغر سنها مثل: برنامج “طريق النجاح” على قناة  الجزيرة للأطفال حيثُ مثَّلت أطفال البحرين، كما قدَّمت “مجلة الأطفال” مع ماما بدرية وفاطمة شمس وهو برنامجٌ إذاعيٌّ في الإذاعة البحرينية، وشاركت في مجموعةٍ من المُسلسلات كـ: مسلسلِ الفجر المُستحيل ومسلسلِ ظل الياسمين والجزء الثاني من مسلسل سوالف طفاش وحلقاتٍ مُنفصلةٍ من الجزء الثاني من مسلسل الساكنات في قلوبنا ومسلسل شوية أمل ومسلسل سماء ثانية وحلقاتٍ مفصلةٍ من الحب المستحيل، كما أنها سجلت في دعاية العودة للمدارس في الإذاعة لصالحِ وزارةِ التربية والتعليم البحرينية.

أكمل القراءة

معنى اسم فجر

ظهرت الكثير من الأسماء الجديدة في عالمنا والتي تحمل معاني مختلفة، وهذا ما يصيب الأهل خاصةً بالحيرة عند رغبتهم باختيار اسم لمولودهم الجديد، فهم يبحثون عن أجمل الأسماء ليس باللفظ فقط بل بالمعنى، وهنا سأتكلم عن معنى اسم فجر الثلاثي الجميل وحكم الإسلام من تسميته وصفات حامله وكيفية تدليعه.

معنى اسم فجر

اسم فجر هو اسم علم مؤنث ذو أصول عربية وقد شاعت تسميته للذكور أيضًا في أيامنا هذه، ومعناه الشعاع وضوء الصباح حيث نطلق على فترة بزوغ الشمس عند الصباح الفجر، ويعني أيضًا المكان الذي تخرج منه المياه وهو دليل على الارتواء، وفي اللغة الإنكليزية يكتب اسم فجر بالشكل التالي (Fajr).

اسم فجر في معجم المعاني الجامع

نجد أن فجر في معجم المعاني الجامع هو اسم، ومصدر للفعل الماضي فَجَرَ ومعناه انكشاف ظلمة الليل عن نور الصبح، وإذا دخل في جملة ما فإنه يضيف إلى الاسم معنى آخر حيث يقال: طريقٌ فجرٌ أي واضح المعالم، وفجر التاريخ وفجر الحياة أي مطلعه وبدايته.

حكم تسمية فجر في الإسلام

اسم فجر من الأسماء الجميلة والتي لا يحمل معناها أي إساءة للدين الإسلامي، كما أنه ذُكر في القرآن الكريم في سورة فجر بقوله تعالى ﴿والفجر والليالي العشر﴾، وقوله تعالى ﴿سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ﴾، وأيضًا صلاة الفجر هي إحدى الصلوات التي فرضها الله سبحانه وتعالى علينا، لذلك فإن اسم فجر من الأسماء المفضلة في الدين الإسلامي والتي لا يوجد مانع من التسمية بها.

معنى اسم فجر في علم النفس

يرى علماء النفس بأن كل شخص يأخذ الكثير من صفات اسمه، ومن سمّي باسم فجر فإنه سيأخذ من صفات هذا الاسم الكثير كالرقة والمرح والوجه البشوش والتواضع مع الجميع وعدم أذية أي شخص.

صفات حامل اسم فجر

كثيرةٌ هي صفات صاحب اسم فجر، وأغلبها صفات جميلة كجمال الاسم ومنها:

  • إنسان طيب وحساس وذو قلب صافي ومحب للجميع ويهتم بالآخرين كثيرًا ويحرص على مشاعرهم، وبنفس الوقت هو ذو شخصية قوية ويكره الظلم.
  • ذو شخصية اجتماعية متميزة ومحبة للمرح والتسلية وتعشق الضحك، كما أنه يعشق الموسيقى والعزف على البيانو خاصةً.
  • شخص رياضي يحب ممارسة التمارين الرياضية ويحرص على رشاقته، وعاشق للمضة والأزياء ومهتم بمظهره الخارجي كثيرًا.
  • شخصية مُحبة للأصدقاء وتستمتع بقضاء الوقت معهم، كما أنها تهتم بمساعدة الآخرين وتقديم يد العون لهم والوقوف بجانبهم دائمًا.
  • إنسان محب للسفر حيث يجد متعة في التجوال واكتشاف الحضارات المختلفة للدول الأخرى.

معنى رؤية اسم فجر في المنام

رؤية اسم فجر في المنام من الرؤيات المُحببة لدى علماء تفسير المنامات، إذ إن الفجر له عدد من التفسيرات في الحلم فإن كان بمعنى أحد فروض الصلاة يشير عندها إلى الخير؛ وفي حال جاء بمعنى سورة الفجر فإنه يدل على تغير الأحوال إلى الأفضل.

دلع اسم فجر

بالطبع الجميع يميل إلى تدليع أحبائه عند مناداتهم فإذا كنت تريد تدليع صاحب اسم فجر فهناك الكثير من الخيارات أمامك ومنها فوفا وفوفو وجوجو وجوجا وجيجي وفيفي وغيرهم الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فجر"؟