ما معنى اسم فرح وشخصيتها وصفات حامل الاسم في اللغة العربية

ما معنى اسم فرح؟ حيث أنه من الأسماء المشهورة عند العرب واستُخدم كثيرًا باعتباره اسمًا جميلًا وسهلًا، فما معناه في اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى اسم فرح

انتقاء الأسماء عند العرب:

من المؤكّد أنّك في مرحلةٍ ما تساءلت: “من أطلقَ عليّ اسمي؟!”.

يُعد اختيارُ اسم المولود من أكثر الأمورِ المحيّرة بالنّسبةِ للأهل، وتختلفُ طرق انتقاء الأسماء من بيئةٍ لأخرى، إليكَ بعض الطقوس الشائعة في انتقاء الأسماء عبر الوطن العربيّ:

في مصر: من العادات الدّارجة في مصر تسمية المَولود البِكر باسم أحد الأجدادِ كرامةً له أو أحد الأفراد المتوفين في العائلة إحياءً لذكره.

من الوارد أيضاً تسمية المولود باسم أحد زعماء الطائفة، أو إشعال سبع شموع وإطلاق اسم على كل شمعة حيث تُحدد الشمعة التي تنطفئ أخيرًا اسم المولود.

في ليبيا: ارتبطت تسمية المولود في الماضي بحالةِ الطقس السائد، مثل: غيث، مطر، عجاج، إلخ.. أو تبعًا للأشهر القمرية: رجب، شعبان…

في تونس: شاعَ في تونس أن يتمّ الاقتراعُ على اسم المولود إرضاءً لجميع أفراد العائلة.

في سوريا: يتم انتقاء اسم المَولود في بعض المناطق بأحداث مميّزة للتّدليل عليها، فقد أطلق على بعض المولودات عند إعلان قيام الدولة العربيّة المتحدة بُعيد الاتحاد بين سوريا ومصر اسم “اتحاد”. كما أنه من المكروه تسمية الولد باسم أحد الأجداد لكونها قديمةَ الطراز، أو الأولياء وزعماء الدين خوفًا من ارتكاب إثمٍ إثر شتمِ حامل الاسم.

ساد سابقًا اعتقادٌ بأنّ المولود يكتسب صفاتَه من اسمه، قِيل عند العرب: ” لكلّ امرئٍ من اسمهِ نصيب” فقد جرت العادة أن يتخيّرَ الأهل أفضل الأسماء لأبنائهم والّتي تدلّ على القوة مثل ورد، أو الرِّفعة مثل عليّ أو العِفّة مثل عفاف، إلّا أنّنه في بعض المناطق اتّجه النّاس لمنحى آخر من التسمية، فيلجؤون إلى تسمية أبنائهم أسماء قبيحة ظنًّا منهم أنها تُبعد الموت.

معنى اسم فرح:

هو اسمٌ عربيُّ الأصل يعني السّعادةَ والسُّرور بحسب قاموس “معاني الأسماء”، كما يشير إلى الغبطة والابتهاج.

إنّ اسم “فَرح” هو من الأسماء الشائِعة والمتوارثة لدى العرب، ومن المُحبب تَسمية البنات بالاسم ” فرح” بسبب دلالته الحَميدة وخفّة لفظه وسهولةِ فهمه، كما أنّ الأسماء ثلاثيّة الأحرف -بشكلٍ عام- تلقى استحسانًا فوقعها خفيفٌ على الأذن.

الصفات الشخصية التي تتمتع بها فرح:

هي فتاةٌ محبّةٌ للحياة ومُقبلةٌ عليها، تمدُّ يد العوان لكل من يحتاجُ مساعدتها، وتنشر البهجة أينما حلّت.

اجتماعيّةٌ تُحب المزاح إلّا أنّها جاهزة دومًا لتحمُّل المسؤوليات الّتي تُلقى على عاتقها، فهي شخصيةٌ قياديّة بامتياز تُفكّر مليًّا قبل اتّخاذ قراراتها وليس معروفٌ عنها التَّسرع والطّيش.

أشار بعض الدارسين أنّ الفتيات اللواتي يُدعين “فرح” غالبًا ما يتّصفن بحُب المغامرة والسّفر، ويبدين انجذابًا للطبيعة واللّون الأخضر.

تمتّع “فرح” بالحكمة والقدرة على تجاوزِ المواقف الصّعبة بجدارة، وهي دائمةُ الحذرِ والحيطة في التّعامل مع محيطها وخاصة في مجالات الدراسة والعمل.

حقًا؟ … تابع القراءة لتعرف!

طاقة الاسم:

كما قرأت سابقًا، اعتقد العرب قديمًا أن المولود يستمدّ طاقةً توافقُ اسمه وتؤثر على مستقبله وحالته الصّحية، كما أن بعض الروحانيين يدّعون وجود كيان ما في جسم الإنسان يستقبل تواتر الصوت الناتج عن اهتزازات الأحرف وهو ما يُفسر هذه الظواهر، فهل هذا صحيح؟

حسنًا، لعلماء النّفس رأيٌ آخر. يرى علماءُ النفس أن الأسماء تؤثرُ فينا خلالَ نشأتنا حيث يتعمّق لدينا في اللاوعي ما نسمعه من آراء للناس في مدى تشابه اسمنا ومظهرنا، على سبيل المثال: فتاةٌ تدعى “حنان”، يمدحُ والديها طوال الوقتِ بحنانها ورأفتها على اخوتها، مع الوقت.. ستتطبَّع “حنان” بالصفاتِ التي يحملها اسمها.

وأنت.. ما هو رأيُك؟

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فرح وشخصيتها وصفات حامل الاسم في اللغة العربية"؟