ما معنى اسم فرعون

1 إجابة واحدة
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

ما معنى اسم فرعون

يوجد في هذا العالم العديد من الأسماء، وتختلفُ أعداد الناس التي تشترك بنفس الاسم حسب المنطقة من العالم واللغة والمُعتقدات والأديان ومعنى الاسم والأشخاص البارزين الذين حملوه وغيرها الكثير من العوامل الأخرى، ولا أُنكرُ أن هناك أسماءً تجاوزت كل الحدود وأصبحت شُهرتها عالميةً وتختلفُ ترجمتها ومعناها من لُغةٍ لأخرى، وسأُطلعكَ في هذه الإجابة عن أهمِّ المعلومات المُتعلقة بواحدٍ من هذه الأسماء المشهورة عالمياً ولكن التسمية بها قليلةٌ نسبياً؛ ألا وهو “فرعون”.

“فرعون” هو اسم علمٍ مُذكَّرٌ واسمُ أسرةٍ قبطيةٍ، ويعود اسم “فرعون” إلى الأصول المصرية القديمة جداً وجمعه “فراعنة”، وهذا الاسم مأخوذٌ من الكلمة “Paraaa” أو “برْعو” والتي تعني البيت الكبير في اللغة المصرية القديمة، وفي الحقبة التي تتراوح بين (1292 و1539) قبل الميلاد كان اسم “فرعون” هو اللقب الذي يُطلق على الملك المصري في التاريخ القديم، وقد اُستُخدمت هذه الكلمة لأول مرةٍ مجازياً من قبل الأسرة الثامنة التي حكمت مصر آنذاك، ثم توضَّح معناها وقامت الأسرة الثانية والعشرون بتبنيها كطريقةٍ للتعبير عن الاحترام للملك العظيم؛ حيثُ كان يُعتقدُ أن الفرعون هو وسيطٌ بين الآلهة وعالم البشر حتى أن بعض الناس اعتبروه إلهاً وخاصةً بعد موته.

وأما في معاجم اللغة العربية فمعنى اسم “فرعون” هو البيت العظيم أو الكبير جداً أو القصر الملكي في مصر القديمة، وحالياً يعتبر الكثيرون بأنه لقبٌ لكلِّ إنسانٍ جبارٍ وظالمٍ وطاغيةٍ؛ لأن مُعظم الفراعنة المصريين كانوا من أكثر الملوك تجبراً وعتوهاً وكُفراً، كما واُعتُبروا رمزاً من رموز الضلال والاستعلاء والتكبر، والفعل من هذا الاسم هو “فَرْعَنَ” أي تجبَّر وطغى وتكبَّر.

وكما يُقال في القاموس المحيط أن “فرعون” هو لقبٌ للتمساح، كما أنه لقب الوليد بن مُصعب صاحب النبيّ موسى عليه السلام ووالد الخضر أو ابنه كما يقول النَّقّاش وتاج القُراء في تفسيرهما.

يُكتب اسم فرعون باللغة الإنكليزية بالشكل التالي: “Pharaoh” أو “Firaun”، ولا يزالُ فضول الأجانب وأبحاثُهم قائمةً في سبيل معرفة الغموض الذي يلفُّ حياة الفراعنة وظروف وكيفية بناء الأهرامات.

وبالرغم من أن اسم “فرعون” مشهورٌ عالمياً بسبب ملوك مصر القديمة؛ إلا أنك نادراً ما تلتقي بشخصٍ يُسمى بهذا الاسم بسبب السمعة السيئة لأغلب هؤلاء الملوك، ولكن بشكلٍ عامٍّ فإن أغلب حامليه أو المُلقبون به يتمتعون بالصفات الآتية:

  • يتمتعون بشخصيةٍ قويةٍ وجريئةٍ، ولكنهم مع ذلك شديدي الحذر.
  • ويتميزون بالدقة في تصرفاتهم وكلامهم، كما يتميزون بشيءٍ من الفراسة والقدرة على التنبؤ وهذا قد يعود إلى تحليلهم الدقيق للأحداث التي تجري من حولهم.
  • يَبِرُّون بالوالدين ولديهم تقديرٌ واحترامٌ عالٍ لهما.
  • يتمتعون بدهاءٍ وذكاءٍ مُنقطع النظير، ويتفوقون بكل المجالات التي يعملون بها.

وسأُحدِّثك في السطور التالية عن أشهر الفراعنة في مصر القديمة:

  • زوسر: والذي يُعدُّ من أشهر وأهمّ حُكّام السلالة الثالثة، وأكثر ما يُميِّز عهده هو إشرافه على بناء هرم سقارة الذي دُفِنَ فيه بعد وفاته.
  • خوفو: وهو حاكمٌ من السلالة الرابعة، وقد بُنيَ في عهده واحدٌ من عجائب الدنيا السبع؛ حيث يُعدُّ الهرم الأكبر في الجيزة الإرث الأعظم لخوفو.
  • حتشبسوت: وهي المرأة الثانية التي لُقِّبت بلقب “الفرعون” وهي زوجة الفرعون تحتمس الثاني، وقد حكمت ما يُقارب العشرين سنةً وأثبتت خلالها كفاءتها وبراعتها حيثُ أعادت بناء العديد من الطرق التجارية وحظيت مصر القديمة في عهدها بفتراتٍ طويلةٍ من السلام.
  • أخناتون: وهو أحد حُكّام السلالة الثامنة عشر، واسمه الأصلي هو أمنحوتب الرابع ولكن أطلقَ على نفسه هذا الاسم بعد أن أسس ديانةً جديدةً؛ حيثُ اعتبر فيها آتون أو إله الشمس إلهاً واحداً لا شريك له.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فرعون"؟