ما معنى اسم فيصل

2 إجابتان

فيصل

اشتهر اسم فيصل منذ القدم في دول الخليج والبادية، وامتد تداوله حتى أيامنا هذه لكن هل يعلم الأهل معنى اسم فيصل؟

فيصل اسم علم مذكر عربيّ الأصل، ومعنى اسم فيصل في معجم معاني الأسماء هو القاضي أو الحاكم الذي يقضي بالعدل ويبيّن الحق، كما يعني فيصل السيف الحاد الذي يقطع أي شيء مهما كانت قوته، وقد وضح قاموس المعاني الجامع أن أصل كلمة فيقصل هو الفعل الثلاثي فَصلَ، وجمع فيصل فياصل.

صفات الشخص الحامل لاسم فيصل:

  • تعتبر الشخصية التي تحمل اسم فيصل هي شخصية قوية متمسكة بالعادات والتقاليد ومتعصبة في بعض الأحيان لكن هذا لا ينفي محبة الناس له ورغبتهم في مجالسته، فهو شخصية متزنة تفرض احترامها على الجميع.
  • شخصية طموحة تسعى للأفضل دائمًا، إنسان عملي مُقل باللقاءات والحياة الاجتماعية بسبب انشغاله، صبور لا يعرف الملل في سبيل بلوغ الأهداف.
  • أكثر الخِصال السلبية التي يعاني منه حامل اسم فيصل هي الغضب والتسرع وردود الأفعال غير المدروسة، حيث إنه يندم بعد الغضب لعدم تهدئة نفسه.

حكم التسمية باسم فيصل في الإسلام:

يتميز اسم فيصل بالقوة والجزالة بسبب معانية الرائعة والتي تضجّ بالحق والعدل، ولذلك فإن هذا الاسم مُستحب في الدين الإسلامي وخالٍ من أي شكوك أو شبهات تَحُول دون اتباع هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أبرز الشخصيات التي تحمل اسم فيصل

فيصل الحسيني: هو فيصل عبد القادر حسيني من أهم السياسيين الفلسطينيين، ولد سنة 1940 في بغداد ضمن عائلة نضالية مقاومة، فقد كان والده عبد القادر حسيني مؤسس وقائد جيش القدس والذي مات شهيدًا دفاعًا غن أرض الوطن في معركة القسطل، وجده هو موسى الكاظم رئيس البلدية الرسمية في القدس.

درس فيصل الحسيني في العاصمة المصرية القاهرة كما تابع دراسته في مدينة حلب السورية، وأثناء دراسته في القاهرة التقى بياسر عرفات وفي ستة 1957 اشترك بالحركة القومية العربية، سُجن فيصل الحسيني سنة 1967 بسبب اتهامة بحيازة الأسلحة، وفي سنة 1979 أسس جمعية بيت الشرق في القدس، وقد قاد الحركة النضالية الفلسطينية في الانتفاضة وسجن بعدها لمدة عامين، توفي في الكويت سنة 2001 بعد تاريخ نضالي مشرف.

الشيخ فيصل الحمود مالك الصباح: واحد من العائلة الحاكمة في الكويت وولد في مدينة الكويت سنة 1963، سياسي وحامل شهادة الدكتوراه في العلوم الإنسانية وإجازة جامعية في الاقتصاد والعلوم السياسية، عمل كممثل نيابي عن أمير دولة الكويت بالفعاليات الرياضية، كما حاز على العديد من الشهادات الفخرية مثل سفير النوايا الحسنة من منظمة السلام والتنمية في الكويت، وشهادة فارس الجودة في دبي، وشهادة دكتوراه تقديرية فخرية في السودان، وغيرها الكثير. كما حاز على العديد من الأوسمة مثل وسام الرافدين من الجالية العراقية، وسام القدس من رئيس فلسطين محمود عباس، وسام النعمان من سلطان عمان.

أكمل القراءة

من أكثر الأشياء التي تلازم الشخص طوال حياته هو اسمه فاسم الشخص هو العلامة التي تفرقه عن غيره من الأشخاص، و نلاحظ أنّ الكثير من الأسماء تحمل معاني غير محببة  تعرض صاحبها للإهانة والسخرية ممن حوله وهذا يؤثر بالسلب على حياته لذا يعتبر اختيار الاسم مسؤولية كبيرة و يجب اختيار أفضل الأسماء وأحسنها ليكون الاسم مصدر فخر وتفاؤل لصاحبه.

اسم فيصل يعتبر من الأسماء العربية الأصل التي تخص الذكور، جذره الثلاثي فصلَ أي حكمَ بالحقّ والياء زائدة، وهو اسم عريق الأصل محبب للتسمية بدلاً من بقية الأسماء من أصول أعجمية انتشرت بشكل كبير مؤخرًا،الفيصل هو الحاكم الذي يفصل بين الأمور ويقضي بين الحقّ والباطل والسيف الذي يفصل بين القرنين والسيف القاطع والقضاء في الأمور وكلّ هذه المعاني صحيحة في قواميس اللغة العربية.

هذا الاسم لم يذكر في كتاب الله سبحانه وتعالى لكن جمهور الإفتاء أجاز تسميته للذكور كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا بتمثل الصفات الحميدة والتسمية بأسماء تحمل معاني جيدة حميدة، وذلك بسبب انتشار أسماء كثيرة تسيء للدين والكتب السماوية كالأسماء التي تخص الآلهة او اسماء الحيوانات أو الشياطين لهذا يجب معرفة معنى الاسم قبل اختياره واسم فيصل ذو معاني جميلة لاتضرّ بالدين ولا بالعادات فيجوز تسميته.

أما عن صفات حامل هذا الاسم والتي اقتبست من جميع الاشخاص الذين سُمّوا فيصل وتتمثل هذه الصفات أولاً بمعنى الاسم ففيصل لديه قدرة كبيرة على التفريق بين الحق والباطل وإن كان حكماً بين شخصين فسيحكم حكماً بالعدل والحق  وهو شخص شجاع وجريء يستطيع مواجهة الصعاب بمفرده دون تدخل الآخرين يحبّ الصدق ويراه واجباً على الجميع مقارنةً بالكذب الذي يراه أسوأ الصفات، فيصل شخص ذكي لدرجة كبيرة مما يجعله شخص ناجح وهذا الذكاء مترافق بنشاط وهمة عاليين مما يساعده على تجاوز أي عمل حتى وإن كان صعباً.

يتسم حامل هذا الاسم بأنه شخصية متعاونة ويبذل قصارى جهده من أجل مساعدة كل من حوله، شخصية لديها ميول فنية تعشق التمثيل والرسم وقراءة الكتب والروايات، يتميز أيضاً صاحب اسم فيصل بأنه من الشخصيات الكريمة التي تحب أن تنفق مالديها في الكثير من المجالات المفيدة، كما أنه من الشخصيات التي لديها روح التحدي والتي تحبّ أن تكون من المميزين في كل المجالات التي تدخل بها.

في علم النفس اسم فيصل من الأسماء التي بها الكثير من صفات الجمال والتي تجعل صاحبها سعيداّ في حياته ونجد الناس يكنون له التقدير والاحترام والمعاملة الحسنة ويهتمون به ويساندونه في أي وقت يحتاجهم. ولكثرة المعاني الخيّرة التي يحملها هذا الاسم فإنه إن ورد في المنام بحسب تفسير ابن سيرين فإنه يدل على الخير والعطايا الكريمة في حياة الرائي.

ومن المشاهير الذين يحملون اسم فيصل الإعلامي المعروف فيصل القاسم الذي يعمل في الإذاعة البريطانية كمذيع برامج وحاصل على العديد من الجوائز والتكريمات ولقي شهرته الواسعة من وراء برنامجه التلفزيوني الاتجاه المعاكس. والمطرب فيصل علوي يمني الجنسية الذي اشتهر بموهبته في العزف والغناء معاً. فاسم فيصل من أكثر الأسماء القيمة ذات المعاني الإيجابية والصفات التي تشجع الأهل على اختياره لأولادهم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم فيصل"؟