ما معنى اسم قابوس باللغة العربية وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم قابوس؟ وهو اسم علم يطلق على الذكور في العالم العربي وفي إيران، فما معناه باللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

ما معنى اسم قابوس

لم نختر أسمائنا ولا أشكالنا التي نحن عليها، لقد ولدنا وجاءت أسمائنا معنا، الاسم يرافقنا منذ أول لحظات حياتنا ويحمل في طياته الكثير من صفاتنا وقد تكون بعض أحداث حياتنا مرتبطة بأسمائنا، وبعض الأسماء يكون لها وقع قوي على مسماعنا كما هو الحال لاسم “قابوس” والذي سأخبرك عن معناه هنا.

اسم قابوس هو اسم علم يطلق على الذكور في العالم العربي وفي إيران مما يعني أن أصول تعود للوطن العربي واللغة العربية، اسم قابوس مشتق من القبس وهو النور ويأتي بمعنى قابس النار أي أشعلها، أو الرجل الجميل حسن الوجه والطلعة.

وللدلالة على أصول الاسم العربية فلا بد أن نذكر ورود كلمة قبس التي اشتُق منه اسم قابوس في القرآن الكريم وذلك في سورة طه الآية (١٠):

بسم الله الرحمن الرحيم “إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا إني أنستُ ناراً لعلي آتيكم منها بقبسٍ أو أجد على النار هدىٍ”.

وفي سورة النمل الآية (٧): بسم الله الرحمن الرحيم “إذ قال موسى لأهله إني أنست ناراً سأتيكم منها بخبر أو ءاتيكم بشهابٍ قبسٍ لعلكم تصطلون”.

ويمكن اعتبار أصول هذا الاسم فارسية أيضاً، حيث جاء من كلمة (كاووس) وتعني اللطيف، الطاهر، الأصيل، المؤيد بتأييد إلهي، شعلة، نور، نار، ونلاحظ أن المعنى العربي للاسم يُقارب المعنى الفارسي في بعض أجزائه كالنور والشعلة.

قابوس اسمٌ يندرُ استخدامه في الدول العربية ولكنه مُستخدم بشكل كبير في سلطنة عمان، وذلك لرغبة الآباء بتسمية أبنائهم تيمناً باسم حاكم سلطنتهم الراحل السلطان قابوس رحمه الله.

يتميز حامل اسم قابوس بقوة الشخصية إضافة إلى مزاجه المتقلب والذي يجعل إرضائه مهمة صعبة لمن حوله، وهو محب للتميز ويملك أسلوباً متميزاً في التفكير وإدارة شؤون حياته كما أنه شخص يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير عند الحاجة إليه، ويعد هذا الاسم من الأسماء القوية والتي تعطي صفات إيجابية لصاحبها.

حمل العديد من المشاهير اسم قابوس ومنهم:

  • السلطان قابوس الحاكم التاسع لسلطنة عمان.
  • الملك قابوس بن المنذر وقد كان ملكاً للحيرة في القرن السادس للميلاد.
  • الأمير ذو الأصول الإيرانية قابوس بن وشكمير الملقب بـ “شمس المعالي” والذي كان أميراً لولايتي طبرستان وجرجان في القرن العاشر للميلاد.
  • ومن أهم الشخصيات المعروفة عربياً وعالمياً والتي تحمل اسم قابوس هو السلطان “قابُوس بن سَعيد بِن تَيمور” وهو تاسعُ سلاطين سلطنةِ عُمان وقد شغل عدة مناصب في بلاده حيث تولّى منصب رئيس مجلسِ الوزراء، ووزير الدّفاع والخارجيّة والماليّة وحاكمُ البنك المركزي إضافةٍ لكونِه القائد الأعلى للجيشِ والقوّات المسلحة، ويعد صاحب أطول فترة حكم من بين الحكام العرب والثالث عالمياً حتى تاريخ وفاته.

تولّى السلطان قابوس مقاليد حكم السلطنة عام ١٩٧٠ إثر انقلابه وأنصاره على والده السلطان سعيد، واستمرت فترة حكمه حوالي ٥٠ عاماً حتى وافته المنية عام ٢٠٢٠.

تميزت سنوات حكمه بالتطور الكبير الذي شهدتها البلاد في كل مناحي الحياة التعليمية والثقافية والإدارية والتجارية… إلخ.

يقال أنّ لكل امرئ من اسمه نصيب، واعتقد أن السلطان قابوس كان له حظاً وافراً من اسمه.

رغم أن الاسم غير متداول بشكل كبير ولكن له معاني جميلة وتأثيره كبير على حامليه كما أن وقعه مميز على أسماعنا.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم قابوس باللغة العربية وصفات حامل الاسم"؟