ما معنى اسم قوت

2 إجابتان

ما معنى اسم قوت

القوت هو كلّ مايؤكل ليمسك الرمق ويديم الحياة والجمع أقوات،  والمُقيت هو من أسماء الله الحسنى فإنه تعالى يعطي كلّ المخلوقات رزقها وقوتها الذي يضمن استمرار وجودها. وقوت كاسم علم يعدّ من الأسماء الجميلة والغريبة والغير متداولة كثيراّ ويسميه أبناء الطبقات العليا في المجتمع لأنهم يبحثون عن اسم غير شائع رغبةً بالاختلاف ، مع عدد أحرف ثلاثة مما يكسبه رقة في اللفظ، أصل هذا الاسم عربي هو من الأسماء البسيطة في المعنى والسهلة في النطق ويحمل معاني جميلة تدلّ على الحياة والاستمرارية ومعناه قوت العيش أي الغذاء الذي يلزمنا لنستمر بالحياة.

إن معظم الآباء يبحثون عن معنى اسم المولود قبل تسميته وذلك خوفاً من أن يكون مخالفاً للدين ويعدّ اسم قوت من الأسماء المميزة التي تعني الطعام لجميع المخلوقات فهذا المعنى لايحمل الاسم أي ضير في التسمية بل يكون مميزاً ونظراً لمعنى هذا الاسم الجميل فهو اسم مستحب في الإسلام لأن معناه عربي أصيل، ولا يشير أبداً إلى أي إساءة لله عز وجل والديانات السماوية كما أن الرسول عليه الصلاة والسلام أثنى على اختيار الأسماء بمعانٍ جميلة وقد ذكر اسم قوت في أحاديث الرسول، حيث ورد عن عبد الله بن عمرو قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كفى بالمرء إثماً أن يضيع من يقوت”.

وحين يرد هذا الاسم في المنام فإن معناه يحمل كلّ الخير، وكأنّ هناك هبة وعطية قادمة من الله وسيظفر بها الرائي. وكلّ فتاة تحمل هذا الاسم تتميز بعفويتها وبساطتها مما يعكس نقاء قلبها وسريرتها، كما أنها رضيّة النفس والقلب صبورة تقنع بما لديها، قوت فتاة رقيقة المشاعر والفؤاد قد تتأثر من أبسط الأشياء، روحها مرحة وتفرض جواً من البسمة في المكان الذي تتواجد فيه، من طبعها تقديم العون للآخرين ومساعدتهم، كما أن من طبعها الكرم والعطاء بكل ماتملك لمن ترى أنه يستحق العطاء، قوت شخصية تقية ورعة في حياتها وتصرفاتها فلا يمكن أن تؤذي أو تقسو على أحد كما أنها تحسب النتائج قبل الإقدام على أي خطوة،

قد يأتي اسم قوت مركبّاً على صورة قوت القلوب وهو اسم قديم جداً ومعناه زاد الإيمان. وبالنسبة لعلم الأسماء الذي يعتمد على الفلك لحساب طاقة الاسم وصفاته، فالقاعدة المتبعة هي حساب نقاط كل حرف، وقد قسموا الأحرف في علم الأسماء إلى أحرف نارية وهوائية ومائية وترابية، فحرف القاف ترابي يعتبر من الأحرف الفخمة والقوية عند النطق بها فاختيار اسم يبدأ بحرف القاف يزيد من عظمة الاسم وقوته مما يعطي حاملة هذا الاسم إطلالة جميلة وشكل جذاب، كما يمنحها شجاعة في القلب ، وطموح كبير ، لكنها تكون شخصية طامعة بالمزيد دوماً تراقب مايجنيه غيرها ولاتكترث أبداً للخطأ.

يعتلي الإنسان فضول عميق ليعرف معنى اسمه والصفات التي قد يكتسبها من معناه لأنه يشاع قول أن لكلّ من اسمه نصيب، أي أن الاسم غالباّ مايصبغ على الشخص صفات معينة وطباع تظهر في حياته وتعامله مع الآخرين، كما قد يؤثر الاسم على باطن الشخص فالاسم الجميل بمعناه ولفظه يعطي الشخصية اتزان وثقة.

أكمل القراءة

معنى اسم قوت

كثيرة وغريبة الأسماء التي نسمع بها أحيانًا، فهناك أسماء مألوفة وكثيرة الانتشار في مجتمعنا وبمقابلها يوجد أسماء نادرة وغريبة ومعناها غير مألوف لنا، وأحد هذه الأسماء النادرة هو قوت الذي سنتعرف على معناه وحكم تسميته وصفات حامله فيما يلي.

قوت من الأسماء الرقيقة والجميلة والسهلة اللفظ لخفته فهو من الأسماء الأنثوية القليلة المكونة من 3 حروف فقط كأسماء وعد وريا وريم ورنا وتيا وغيرهم، وأغلب الآباء ينجذبون إلى مثل هذه الأسماء ويرغبون بتسمية بناتهم بها وخاصةً بعد معرفة معانيها الجميلة.

 

معنى اسم قوت

قوت هو اسم ثلاثي عربي مؤنث ومعناه قوت العيش أي الغذاء الذي نسعى للحصول عليه في أيامنا للعيش، وهو يشمل جميع المخلوقات أي يمكن القول إنه الغذاء لكافة المخلوقات، ذكر اسم قوت في الكثير من أحاديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم للتعبير عن قوت يومه أي غذاء اليوم الذي يحتاجه الإنسان لتغذية بدنه، واسم قوت قد يأتي بشكل مركب بشكل قوت القلوب والذي معناه زاد الإيمان.

أما عن معنى اسم قوت في المعجم فالفعل هو قوّتَ يقوّتُ تقويتًا ويقال قوّت الفقير أي أطعمه، والاسم قوت مصدره قات والجمع أقوات، والقوت هو الرزق وما يأكله الإنسان ويعيش به، ويقال الصلاة قُوتُ النفس أي غذاؤها.

حكم تسمية اسم قوت في الدين الإسلامي

نهانا الإسلام والرسول الكريم عن الكثير من الأسماء التي تحقّر صاحبها أو تحمل معنى سيء إذ يوجد الكثير من الأسماء المحرمة في الدين الإسلامي، أما عن موقف الإسلام من اسم قوت فقد اعتبره اسمًا عربيًا أصيلًا يحمل معنى محبب وجميل وغير مُنفر؛ ولذلك يجوز التسمية به أي أنه غير محرم. وهو من الأسماء السهلة والبسيطة في النطق والمعنى ومحبوب ومفضل من الآباء والأبناء بعد ذلك.

صفات حاملة اسم قوت

بالطبع إن جميع البنات اللواتي يحملن اسم قوت يشتركن بالكثير من الصفات الجميلة، وهذه الصفات اشتقت من معنى اسم قوت الذي يؤثر على شخصية حامله، وفيما يلي سأذكر بعض هذه الصفات وهي:

  • حاملة اسم قوت تتميز بالبساطة والبراءة والعفوية.
  • تتميز حاملة اسم قوت أيضًا بالرقة والدلال والرقي في التعامل.
  • حاملة اسم قوت أيضًا أنثى صبورة وقادرة على تحمل المسؤولية والعيش برضى مهما كانت الظروف التي تعيش فيها.
  • شخصية صاحبة اسم قوت رقيقة وحساسة جدًا لدرجة أنه يمكن لأي كلمة أن تؤذي مشاعرها.
  • صاحبة اسم قوت شخصية مرحة عفوية وتحب الحياة والفرح، كما أنها تحب الناس ومساعدتهم.
  • وأيضًا حاملة اسم قوت شخصية اجتماعية جدًا قادرة على تكوين علاقات ناجحة، وهي محبة لأصدقائها وعائلتها.

أما عن دلع اسم قوت فهناك أسماء دلع كثيرة يمكن لأهل وأصدقاء قوت تدليعها بها أذكر لك منها: قوتة وياقوتة وقطة وتوتا وقوتي وتاتا وقوقا وقطقوطة وغيرهم الكثير.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم قوت"؟