ما معنى اسم كارما في الاسلام واللغة العربية وصفاتها الشخصية

ما معنى اسم كارما؟ حيث يتجنّب العرب هذا الاسم غالبًا لكن لا يعني عدم استخدامه إطلاقًا، فما معناه في المعجم العربي والإسلام وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة معمارية
الهندسة المعمارية, Tishreen University

ما معنى اسم كارما

كثيرًا ما نسمع بمصطلح كارما والتي تعني العاقبة الأخلاقيّة، وإن كنت تظنّ أنّه لا يصلح اسمًا لمولودٍ جديد فأنت مخطئ، فاسم كارما والذي يكتب بالإنكليزيّة Karma يحتلّ حاليًا المرتبة رقم 3264 في قائمة الأسماء الأكثر شعبيةً حول العالم في حيث كان مركزه 145220 عام 2010، وهو تقدّم ملحوظ لاسمٍ يحتّل اليوم انتشارًا نسبيًا.

يتجنّب العرب هذا الاسم غالبًا لكن لا يعني عدم استخدامه إطلاقًا، في حين لا تختلف باقي الثقافات على الحكم في تسمية مواليدهم باسم كارما، ويجتمع الجميع على أنّه اسمٌ مؤنّث يطلق على المولودات من الإناث، أصله ليس عربيًا بل أعجميًا؛ إنكليزيًا بشكل أدقّ، كما توجد له أصول أفريقيّة وأصول من لغة التبت.

معنى كارما باللغة العربية يمكن إيجاده في معجم إنكليزي –عربي، بالبحث عن كلمة Karma، في باب الحرف الأول K ومراعاة تسلسل بقيّة الأحرف a ثمّ r ثمّ m ثمّ a، فنجد معناها كالتالي “العاقبة الأخلاقية الكاملة لأعمال المرء في طورٍ من أطوار الوجود باعتبارها العامل الذي يقرر قدر ذلك المرء في طورٍ تناسخي لاحق وفقًا للاعتقاد البوذي والهندوسي وبعض العقائد الأخرى التي تؤمنّ بالتقمّص وتعدد الأجيال الحياتيّة التي تمرّ بها روحٌ ما، كما تعني مقدار أو كم من شيء.

يُقال أنّ الاسم مشتقٌ من العربية، تحديدًا من كلمة كرمة التي تعني شجر العنب كما يُقال أنّ أصوله عبريّة وتعني البستان أو الروضة، لكنّ كارما ليس اسم عربي أو عبري أصيل بالتأكيد ما يدحض هذه الأقاويل فهو من أصول بوذيّة بدليل أنّ نسبة انتشار الاسم في البوذيّة أوسع بكثير من انتشارها في أي ثقافة أو بلد آخر، بحيث يأتي بعد انتشاره في البوذيّة بالمرتبة الأولى انتشاره في مصر بالمرتبة الثانية، من ثمّ تأتي النرويج ونيوزيلاندا، ثمّ الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا، تليها روسيا وأستراليا وبقيّة الدول.

تشير الإحصاءات إلى أنّ تصنيف حاملي الاسم بين الأعراق يشير إلى تقدّم العرق الأبيض بأكثر عدد من صاحبات اسم كارما، يليه العرق الآسيوي، ذلك في حالتين إمّا أن يكون الاسم الأول كارما أو الاسم الأخير الدال على الكنيّة أو اللقب، وفي الحالتين نادرًا ما تصادف فتاة تحمل اسم كارما أو شخصًا يحمله كلقب؛ فهو اسم غير شائع يحتلّ المرتبة 3264 في لائحة الأسماء الأكثر انتشارًا.

لا يحمل هذا الاسم طاقة سالبة على من يُطلق عليه تبعًا لعلماء النفس، كما لا يمتلك معاني سيئة فهو في اللغة التبتيّة يعني النجم، وفي الإنكليزية يعني القدر والمقدار والعاقبة الأخلاقية، لكن على الرغم من ذلك لا نجد له أي انتشار في الثقافة العربيّة ما عدا في مصر ذلك لأن الإسلام الذي يعدّ أحد الأديان البارزة في هذه الثقافة لا يحبّذ الأسماء الأعجمية إلّا في حال حملت الخير من المعاني، لكنّه اسمٌ أعجمي معناه جيد يدلّ على العدالة والإيمان بالقضاء والقدر لذا لا مانع من تسمية الإناث من المواليد باسم كارما وفقًا للحكم السابق.

تتصف صاحبات اسم كارما بالنشاط والشعبية بين الآخرين، كما أنّهن حادّة الأعصاب بعض الشيء وتتمتّعن بشخصية قويّة لكنّهن متواضعات ومتعاونات بشكل كبير.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كارما في الاسلام واللغة العربية وصفاتها الشخصية"؟