ما معنى اسم كرار باللغة العربية وفي الاسلام وصفات اسم كرار

ما معنى اسم كرار؟ فهو من الأسماء العربية التي تكثر تسميتها في بعض البلدان العربية، فما معناه باللغة العربية وما هي صفات حامل الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

ما معنى اسم كرار

ربما يعتقد البعض أن تسمية المولود الجديد أمرٌ بسيطٌ، لكن في الواقع هذا الموضوع دائمًا ما يثر الجدل بالأخصّ بين الزوجين. الزوجة تميل للأسماء التي تراها خفيفةً أو رقيقة السمع والزوج يبحث عن الأسماء التي يرى فيها نوعًا من القوة والهيبة وهذا الأمر في الواقع يعود إلى التكوين الفيزيولوجي والسيكولوجي لكلا الجنسين. فكلٌ منهما يسعى لإبداء ما تمليه مشاعره وأحاسيسه. أحيانًا يرتبط الاسم بشخصية الأهل ويعكس ما يحملوه من صفاتٍ وبالتالي فإن المولود الجديد سيحمل من هذه الصفات ما أمكن.أ أمكن(بالإضافة إلى تأثير علم الوراثة).

اختلفت تسمية الأطفال كثيرًا عما كانت عليه الأمور في السابق، ونقصد هنا العصور القديمة. ففي السابق كانت الأسماء مرتبطةٌ بصفات الانسان ومشاهير الشعوب والناس المعروفين. كما أن اختلاف الأسماء توسع بين الشعوب، فلكل شعبٍ نمطٌ معينٌ من الأسماء. وأحيانًا ترتبط الأسماء بديانة الأهل وبناءً عليه تكون الأسماء كنايةً عن الشخصيات الدينية التي وجدت في هذا المجتمع أو ذاك.

وفي بعض الأحيان تُنسب الأسماء إلى أمورٍ أخرى. ففي المجتمعات العربية الإسلامية على سبيل المثال، نُسِبت الأسماء على مرّ العصور في هذه الشعوب إلى أسماء الرُسل والأنبياء ففي كثيرٍ من الأحيان يلجأ الأهل لتسمية المولود نسبةً إلى اسم نبيّ أو خليفةٍ عاش في العصور الإسلامية الغابرة اعتقادًا منهم أن هذه الطريقة تجلب الفخر والاعتزاز والقوة لصاحب الاسم. من الأسماء العربية التي تكثر تسميتها في بعض البلدان العربية لدينا “كرار”. يختلف معنى كرار في معجم اللغة العربية فهو يملك معانٍ كثيرةٍ كالتالية:

  • التكرار بلاغيًا: استحضار عناصر متشابهةٍ في مواضع متعددةٍ من العمل الفنِّيّ، وهو أساس الإيقاع بكافة صوره، نستطيع إيجاده في الموسيقى كما نجده بشكل أساسيٍّ في نظريَّة القافية الشِّعرية..
  • الحلقة التكراريَّة(اسم): هي مجموعةٌ من التعليمات المتتالية المتكرّرة التنفيذ حتّى يتحقق شرطٌ معيَّنٌ (في البرمجة مثلا).
  • طلبيَّة مكرَّرة:  طلبيَّةٌ إضافيّة أخرى من البضائع نفسها ومن المصدر ذاته
  • الطاقة التكريرية: أي قدرة آلاتٍ محددةٍ على تصفية النِّفط الخام واستخراج المشتقات الأخرى منه.
  • الكُرَةُ: هي أَداةٌ مستديرةٌ مصنوعة من الجلد وشبيهه من المواد، يُلعب بها، ولها أَنواعٌ كثيرة، منها: كرةُ اليد، وكرةُ القَدَم، وكرةُ السَّلَّة، وكرةُ الماء، وكرةُ التّنس.
  • كَرَّ الرجلُ أَو الفرسُ كَرِيرًا: أي انبعث من صَدره صوتٌ شبيهٌ بصوت شخصٍ مختنقٍ أَو مُجهدٍ.
  • الكَرُّ وَالفَرُّ: في الحروب على سبيل المثال: الهُجُومُ وَالتَّرَاجُعُ فِي القِتَال.

أما عن صفات حاملي اسم “كرار” فلهم الصفات التالية:

  • الاحساس العالي بالمسؤولية والسعي لتحقيق الذات والنجاح.
  • التخطيط السليم للمشاريع وتنفيذها بالوقت المحدد.
  • الطموح الكبير والعمل الدؤوب.
  • الجرأة الكبيرة وعدم خشية المصاعب.

من الناحية الدينية فإن حكم تسمية المولود “كرار” في الإسلام ليس مخالفًا للدين، فهو اسمٌ حميدٌ غير منافٍ لقواعد الاخلاق ولا يشير بالسوء إلى صاحبه. كما أنه لا يخالف الشريعة الإسلامية ولا يسيء إلى الله عزّ وجلّ.

هكذا نجد أن اسم كرّار كغيره من الأسماء يحمل معانٍ كثيرةٍ ولا ضير في تسميته. ربما نجد أنه في العصر الحديث من النادر أن نسمع عن هذا الاسم وذلك لعدة عواملٍ منها الميول لتسمية الأطفال بأسماءٍ أكثر عصريةٍ تماشيًا مع عصر التكنولوجيا والحياة الجديدة. إلّا أن بعض المجتمعات ماتزال متمسكةً بالعادات والتقاليد وما تحمله في طياتها من تفاصيلٍ حياتيةٍ منها تسمية الأسماء على الطريقة القديمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كرار باللغة العربية وفي الاسلام وصفات اسم كرار"؟