ما معنى اسم كلثوم

2 إجابتان

ما معنى اسم كلثوم

عندما يتبادر إلى أذهاننا اسم كلثوم، نشعر بالحنين لأن الذاكرة تعود بنا عند سماع هذا الاسم إلى كوكب الشرق أم كلثوم، كلثوم هو اسم علم مؤنث، له الكثير من المعاني المتميزة والمتفردة في اللغة العربية، الكلثوم يعني الأنثى مكتنزة لحم الوجنتين بنعومة من غير قبح، الكلثوم يعني الصفاء، كما يعني الحرير المعلق على الرأس.

أصول اسم كلثوم عربية، لا يعتبر من الأسماء حديثة الظهور بل هو اسم عريق قديم ومعروف، ولا يعود للعقدين السابقين فقط بل للعصور الجاهلية القديمة حتى، قد يكون لهذا الاسم طابع إسلامي وبذلك نجد بأنه غير منتشر بالصورة المناسبة عند المقارنة بباقي الأسماء الأخرى.

نجد من أبرز المعاني التي يحملها اسم كلثوم والتي وردت في المعاجم العربية، كلثوم هو الاسم مصدره كلثمة، كلثم الوجه أي عبوس والذي اجتمع لحمه بلا جهومة، والكلثوم هي مكتنزة الوجنتين بلا قبح.

من أبرز سمات حاملة هذا الاسم نجد:

• تتميز هذه الشخصية بأنها قوية، مواقفها الثابتة والصارمة والجادة تتحدث عنها بأي مجلس.

• من الفتيات الجميلات، هادئات الملامح جميلات الطلة.

• اجتماعية، لا تفضل الاختلاء والانطواء على أن تخرج في نزهة مع أصدقائها أو عائلتها على سبيل المثال، لها أسلوب مميز في التعامل مع الآخرين، فهي لطيفة الملقى، تهتم لمشاعر الآخرين بشكل كبير فهي لا تؤذي أحد عن قصد حتى إن أذوها.

• الكلثوم هي رمز الأمومة والعطف والحنية حتى وهي في عمر الشباب.

نبيهة، فطنة، وعاقلة، لذلك نجد جميع من حولها يعتمد عليها في أدق الأمور.

محترمة، يبادلها الجميع الاحترام الذي تقدمه لهم، وهي قدورة حسنة لكل من أراد الاقتداء بالأخلاق الإنسانية النبيلة.

طبعها القيادي، تنجح بأي عمل تقوم به، فهي بالإضافة إلى كونها شخصية قيادية، لديها من الاجتهاد والصبر ما يكفي لأن يجعلها تصل إلى أحلامها وأهادفها.

• لها من العزيمة والإصرار ما يكفيها لأن تتخذ قراراتها بنفسها فهي مستقلة تتخذ القرارات الصحيحة في وقتها الأصح.

ناجحة في التعامل مع المواقف الصعبة، سريعة البديهة، فهي تجد حلول لأي مشكلة مطروحة بطريقة موضوعية على الدوام.

حكيمة وصبورة عندما تقف الحياة في وجهها، مهما اشتدت الصعوبات عليها نجدها تعمل بطاقة أكبر وبإصرار أقوى لأنها تؤمن أن العمل الجاد هو سر النجاح وسر اجتياز أصعب المسائل.

تعشق الثقافة بجميع مجالاتها، تحب أن تملأ أوقات فراغها بكل مفيد، شرهة للكتب فإننا نجدها دومًا تلجأ إلى بيئة هادئة لكي تخلو بنفسها وتسرح بخيالها مع الكتاب الذي تقرأه.

• لديها من الذكاء العملي ما يكفي لأن تنجح بأي مجال عملي تختاره فهي من أذكى الشخصيات وأكثرها عملية.

• قد تعطي صرامتها انطباعًا قاسيًا، فهي جدية في التعامل مع من لا تألفه، تكون حذرة ذات ملاحظة دقيقة عندما يحاول أي شخص التقرب منها، ولكن عندما تألف تعطي بكل صدق الصورة الحقيقة عن نفسها، فهي من أحن الشخصيات وأكثرها عطفًا على من تحب، تعطف بشكل كبير على المحتاجين والفقراء فهي تشارك على الدوام وتتطوع لمساعدة الجمعيات الخيرية، وبشكل خاص الأطفال اليتامى والأمهات الثكالى، لأنها تقدر العائلة وتقدر أهمية وجودها في حياة الشخص.

أم مثالية و شريكة حياة لا بديل عنها، لديها من الإيثار ما يجعلها تفضل كل من تحب على نفسها.

أكمل القراءة

“ما من إنسان إلا وله من اسمه نصيب”، كثيرًا ما سمعنا هذا القول، فقد قاله ابن تيمية أحد أبرز العلماء المسلمين في الماضي، ومن هنا حرص الناس على تسمية أبنائهم وبناتهم بأسماء تحمل معانٍ حسنة، ولا تسيء لصاحبها، وقد يكون تأثير معنى الاسم على شخصية حامله بسبب كثرة تردده على مسمعه وتعايشه معه، كما دعتنا الشريعة إلى اختيار أسماء ذات معنى جميل، هيّن ليّن، وبالمقابل حثت على عدم اختيار القبيح منها، فقد يُفضي الاسم القبيح إلى قبح النفس.

معنى اسم كلثوم

من أبرز الأسماء العربية التي اشتهرت في الماضي اسم كلثوم، وهو من الأسماء التي ترتبط بماضينا كثيرًا، فعند ذكر اسم كلثوم ترجع بنا ذاكرتنا إلى كوكب الشرق المطربة أم كلثوم، كما أننا لا ننسى أنّ أم كلثوم هي ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويرتبط الاسم أيضًا بالشاعر الكبير عمرو بن كلثوم. لكن الآن لا نجد لهذا الاسم شعبية كبيرة.

كلثوم هو اسم علم عربي الأصل، يحمل عدّة معان، منها الأنثى الممتلئة الخدين والوجه من غير قبحٍ، كما يعني النعومة والصفاء، لكن حينما نتحدث عن هذا الاسم بعيدًا عن أنه اسم مؤنث، فيأتي معنى اسم كلثوم في اللغة الحرير المعلق على العلم أو على رأس العلم. قد يُخطئ البعض بإرجاع اسم كلثوم إلى الأصل الفارسي، لكن وجود اسم كلثوم في المعاجم الخاصة باللغة العربية ينفي ذلك تمامًا.

معنى اسم كلثوم

صفات من يحمل اسم كلثوم

قد يتميز حاملو اسم كلثوم بعدة صفات مشتركة فيما بينهم، لكن ليس بالضرورة أن تنطبق جميعها على الكل، ومن أبرز هذه الصفات ما يلي:

  • تتميز حاملة اسم كلثوم عادةً بشخصيتها القوية، كما تُعرف بجدّيتها في تعاملها مع مواقف الحياة ومع الأشخاص.
  • تتميز كلثوم بأنها امرأة عاقلة ورزينة، مما يجعلها تنال احترام الآخرين وتقديرهم، لدرجة أنها قد تكون قدوة حسنة لكثير ممن حولها، حتى لمن هم أكبر منها سنًّا. 
  • تتميز كلثوم بالرقة والحنان، وقد يراها البعض رمزًا للأمومة والحب.
  • تتميز بشخصيتها القيادية، لذلك فهي غالبًا ما تنجح في اتخاذ القرارات، وتسيير أمور عملها، وقادرة على مواجهة المواقف الصعبة.
  • تعتبر كلثوم من الشخصيات القادرة على امتلاك أعصابها والصبر على المواقف العسيرة، فلديها نصيب من الحكمة يمكّنها من اجتياز الصعوبات في حياتها.
  • كلثوم إنسانة ذكية ومثقفة، تحب المطالعة باستمرار، وتبحث دومًا عن أكثر الكتب فائدةً.
  • قد يراها البعض أنها تحمل طباع قاسية نظرًا لشخصيتها الجادة والحازمة، خصوصًا ممن لا يعرفونها جيدًا، لكن عند التقرب منها يختلف الأمر تمامًا، فهي تتميز بالطيبة وحنية القلب.
  • تعد كلثوم من الشخصيات الاجتماعية بعض الشيء، فهي لا تفضل الوحدة.
  • تحب مساعدة الآخرين، لذلك يُمكن الاعتماد عليها في الكثير من المواقف، فغالبًا ما يُنظر إليها بأنها امرأة جديّة وجديرة بالثقة.
  • طموحة، دائمًا ما تسعى إلى تحقيق أهدافها، فلا يُمكن لشيء أن يعوقها عن مواصلة العمل الجاد.
  • تسعى لأن تُظهر أفضل ما لديها في مجال العمل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كلثوم"؟