ما معنى اسم كندا

2 إجابتان

اسم كندا في قاموس المعاني هو اسم علمٍ مؤنثٌ يعني القطعة الصّلبة من الجبل ويُكتب أصله بالتاء المربوطة (كندة) بدل الألف، وهو اسمُ عربيٌّ قديمٌ حيث حملته بعض القبائل العربية القديمة، ويُطلق الاسم على بعض المناطق حاليًّا فيوجد حيٌّ في اليمن يحمل الاسم كندا كما تُوجد دولةٌ باسم كندا تقع شمال الولايات الأمريكية المتحدة.

معنى الاسم كندا في اللغة العربية:

اسم كندا مشتق من الفعل كند ويعني في قاموس المحيط الجحود بالنعمة كأن تقول كند الشخص فهو جاحدٌ بالنعمة ومنها الصفة المشبهة بالفعل الكنود هو من يَعدُّ المصائب والنقمات وينسى نعم الله عليه ويجحد بالنعم، وهو البخيل والعاصي، والكنود هي الأرض القاحلة الجرداء التي لا ينبت فيها شيءٌ، ومنها أيضا كندة وتعني القطعة الصلبة من الجبل وكندة اسم جدّ إحدى القبائل العربية القديمة التي حملت اسمه، والفعل كَنَّدّ بمعنى قطّع، وفي المعجم الوسيط كند الشخص النعمة أي كفر بها، وفي معجم اللّغة العربية المعاصرة الكنود هو الكافر بالنعمة وهو الجاحد والبخيل و والعاصي لله وهو من يَعدُّ المصائب والنوائب ولا يرى نعم الله عليه، والأرض الكنود هي الأرض التي لا تُنبت شيئًا، وفي معجم الرائد كند الشيء أي قطّعه وكند النعمة أي كفر بها.

معنى الاسم كندا وأصله في اللغة الإنجليزية:

يُشتق الاسم كندا على أغلب الظّن من لفظةٍ مشابهة في لغة السكان الأصليين من الهنود الحمر الذين قطنوا منطقة البحيرات الكبرى وهي كانتا (Kanata) وتعني الريف الشاسع والطبيعة الخلّابة، ففي العام 1535 أخبر فَتيان شابّان من السكان الأصليين المستكشف الفرنسي جاك كارتير عن طريقٍ الى كانتا وكانا يشيران في الغالب الى موقع قرية ستاداكونا التي تقع في موقع مدينة الكيبيك الحالية، وسرعان ما طٌبّق الاسم على مناطق أوسع حيث أصبحت الخرائط تُشير إلى جميع المناطق الواقعة شمال نهر سانت لورنس باسم كندا بعد العام 1547، كما أطلق كارتير اسم نهر كندا على نهر سانت لويس، وجاء أول استخدامٍ رسميٍّ للاسم كندا في العام 1791 عندما قُسّمت أراضي مقاطعة الكيبيك إلى كندا الشمالية وكندا الجنوبية واللّتان وُحدتا في العام 1841.

صفات حاملة الاسم كندا:

في علم الأسماء والحروف والشخصيات تحمل الفتاة المُسماة باسم كندا العديد من الصفات من أهمها:

  1. تمتاز بحُسن الطلّة والمظهر وذاتُ جمالٍ أخاذٍ.
  2. عطوفةٌ محبةٌ للناس تمدّ يد العون للجميع حتى الغرباء عنها.
  3. شخصيّةٌ اجتماعيّةٌ تنال حُبّ الآخرين بسهولةٍ ومحطَّ اعجاب الجميع.
  4. تُحبُّ تكوين العلاقات والتعرّف الدائم بأشخاصٍ جددٍ.
  5. تتحمل المسؤولية وتنبري لمواجهة الصعوبات والمشاكل ولا تتحمل الظلم.
  6. صلبةٌ قويةٌ صامدةٌ في وجه العقبات.
  7. تتمتع بمنزلةٍ رفيعةٍ ومقامٍ عالٍ بين أقرانها وأقاربها.

أشهر الشخصيات التي تحمل الاسم كندة:

  • كندة علوش: من مواليد مدينة حماه في سوريا للعام 1982، درست الأدب الفرنسي ثم انتقلت لتدرس النقد المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق وعملت كمساعد مخرج، أول أدوارها كان في مسلسل أشواك ناعمة للمخرجة رشا شربتجي ومثلت بعدها العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية من أهمها مسلسل نزار قباني والولادة من الخاصرة الجزء الثاني والخفافيش.
  • كندة حنا: ممثلة سورية من مواليد حماه للعام 1984، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية للعام 2006، زوجها المخرج ناجي طعمة ومن أهم أعمالها: يومٌ ممطرٌ آخر ومسلسل صبايا بأجزائه الأربعة، وعندما تتمرد الأخلاق وغيرها الكثير من الأعمال الفنية والدرامية.

أكمل القراءة

لطالما بحث الأهالي عن أسماء جميلة وذات معانٍ بارزة لتسمية أطفالهم ليتميزوا بها عن أقرانهم ولتناسبهم، بغض النظر عن جنس المولود ذكرًا كان أم أنثى. فإن كان المولود فتاة، فاسم كندا من أسماء البنات الجميلة التي تشير إلى الجمال والرقة، فهي اسم لأحد أنواع الزهور (أزهار الكندا)، والتي تعتبر من أجمل الأزهار حول العالم، لكن اللغة العربية الفصحى تشير إلى معنى اسم كندا على أنّه جزء من الجبل، أي أنّه يمنح سمتَي الصلابة والقوة لحاملة الاسم.

ما معنى اسم كندا

يكتب الاسم حديثًا بأكثر من طريقة، فالبعض يكتبه كندة بالتاء المربوطة بدلًا من الألف، والبعض الأخر يكتبه كيندا بإضافة ياء، لكن الكثير من الناس لا يعلمون بأنّ اسم كندا من الأسماء القديمة جدًا، قبل انتشار الدين الإسلامي حتى، إذ كان يطلق على أحد القبائل العربية القديمة المشهورة بالقوة والشجاعة وبأنّها لا تهزم.

تشرح المعاجم الاسم على أنّه اسم علم مؤنث عربي الأصل، مشتق من الفعل كند يكند كنودًا، والكند يأتي بمعنى الكفر والجحد بالنعمة، ويُقال كند النعمة أي حجدها، فيما يأتي أيضًا بمعنى من يجهز ويحيك المكائد لغيره.

تتصف حاملة اسم كندا بشخصيتها البارزة والصامدة في وجه المشاكل والصعوبات التي تعترضها، وبقوة إرادتها في السعي لتحقيق أهدافها لتصل إلى ما يرضيها ويسعدها في حياتها، جادة مجتهدة في تنفيذ مهامها المهنية والخاصة، لكنها في ذات الوقت رقيقة حنونة عطوفة على محيطها، تكره الحقد واستفزاز الأخرين.

لم يرد ذكر اسم كندا في أي من آيات القرآن الكريم أو السنن النبوية الشريفة، لكن مصدر الاسم (كند) ذُكر في إحدى الآيات، في قوله تعالى: “إنّ الإنسان لربّه لكنود”، تُفسّر هذه الآية على أنّ الناس بطبعها تمتلك داخلها صفات الجحود والكفر بالنعم التي أنعم الله عليه بها ونسيانها.

يرى البعض أنّ الدين الإسلامي لا يمنع التسمية بالاسم، وكذلك الدين المسيحي، إذ لا يدل معنى اسم كندا على ما يخالف الأديان أو يطعن بها، بالإضافة إلى أنّ جميع معانيه لا تدعو للشرك بالله أو الكفر، ولا تخالف التعاليم الإسلامية والسنن النبوية الشريفة، فيما يرى البعض الأخر أنّه لا يحبذ التسمية بالاسم بسبب معاني الجحود التي يحملها، ويُفضل إطلاق الأسماء التي سميّ بها الصحابة والمسلمين والمسلمات والأسماء التي تدعو لعبادة الله عز وجل.

أمّا عن مدلول الاسم في الحلم أو المنام، فيفسر علم النفس أنّ ورود اسم في المنام يكون إشارة لحدوث خير إن كان الاسم يحمل معانٍ محببة وجميلة، بينما يكون إشارة لحدوث مشكلة أو نذير شؤم إن كانت معانيه مذمومة أو مكروهة، وبذلك يفسر رؤية اسم كندا في الحلم على أنّه ليس بالشيء المحمود.

ترغب الكثير من الأمهات في تدليع أطفالهنّ، لذا تبحثن بدايةً عن الأسماء التي يمكنها استخدامها لذلك، ومن تلك الأسماء:

  • كوكي.
  • كندوش.
  • كنود.
  • كوكه.
  • كيدو.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كندا"؟