ما معنى اسم كيان للبنت والذكر باللغة العربية والقران الكريم

ما معنى اسم كيان؟ حيث بدأ العديد من الأهالي بتسمية أبنائهم به خاصةً الذكور بالرغم من أنه اسم مؤنث وبذلك أصبح صالحًا للجنسين، فما معناه باللغة العربية والقرآن الكريم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

ما معنى اسم كيان

اسم كيان هو من الأسماء العربية النادرة والسبب في ذلك هو غرابة هذا الاسم، ولكن في الآونة الأخيرة انتشر بسبب ظاهرة المسلسلات التركية المدبلجة، حيث بدأ العديد من الأهالي بتسمية أبنائهم به خاصةً الذكور بالرغم من أنه اسم علم مؤنث، وبذلك أصبح هذا الاسم قابل لتسمية المؤنث والذكر، وهو من الأسماء ذات المعنى الجميل ويعد من الأسماء التي يفتخر الشخص بتسميته بها.

أما عن معنى اسم كيان فقد تبين بالبحث في المعاجم العربية بأنه اسم علم مؤنث عربي وذلك لأنه يجمع بشكل جمع مؤنث سالم وهو كيانات، ومعناه البنية أو الهيئة ويمكن أن يأتي بمعنى الطبيعة والخليقة، وكذلك من الممكن أن يدل على الوجود أو الذات إذ يقال الكيان الوطني أي أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوماتها الثقافية والسياسية والاقتصادية، ومن الكلمات العربية التي لها صلة باسم كيان هي أمْكنة وكائن ومَكّان ومُكوَّن وتكوينات وأكوان.

للبحث عن اسم كيان في المعجم الذي يأخذ بأوائل الكلمات علينا تجريده من الحروف الزائدة للعودة إلى مصدره وهو كان، أي انه نبحث في باب الكاف مع مراعاة الألف والنون، أما للبحث في معجم يأخذ بأواخر الكلمات نبحث في باب النون مع فصل الكاف ومراعاة حرف الألف.

أما بالنسبة لوجهة نظر الدين الإسلامي من تسمية اسم كيان فإنه اسم حلال يمكن التسمية به من دون أن يجلب الخجل لحامله، فهو من الأسماء العربية التي تحمل معاني جميلة وليس له دلالات على الشرك بالله وبالتالي يمكنك أن تقوم باختياره لطفلك من دون خوف من الوقوع في أثم، وهذا الاسم لم يتم ذكره في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة.

الصفات العامة للشخصية الحاملة لهذا الاسم هي:

  • يتمتع بشخصية اجتماعية ويملك العديد من الأصدقاء ويقضي معظم الأوقات برفقتهم.
  • طموح ومجتهد ويتمتع بشخصية مثقفة وحكيمة ويلجأ إليها الأشخاص المقربون إليها لإسدائهم النصائح في أمورهم الخاصة.
  • شخصية غير تقليدية تكره الروتين وتعشق التجديد والتغيير في الحياة.
  • تملك شخصية صادقة ووفية لعهودها، مما يجعلها مصدر ثقة لجميع من حولها.
  • شخصية صريحة وواضحة الشخصية تكره الكذب والخداع، ومن الصعب أن تكسب ثقتها الشخصية فهي لا تعطي الأمان لك بسهولة، ولكن بإمكانك الاعتماد عليها وتسليمها أسرارك فهي شخصية كتومة وتحفظ السر.
  • تتحلى بشخصية رياضية فهي جميلة وأنيقة بشكل ملفت، كما أنها تحب عائلتها وتعتني بهم، وأيضًا هي أم مثالية وتعمل جاهدة على أن يكون أطفالها مثاليون.

أما عن الشخصيات المشهورة التي تحمل اسم كيان فهم نادرون جدًا نظرًا لكونه اسم بنت غير معروف وقليل التسمية، ولكن يوجد كيان أبو عمارة الفارسي والذي هو قائد الشرطة والقائد العسكري للمختار الثقفي ومستشار له، وقد شارك في معركة المذار والتي قاتل فيها قتلة الإمام الحسين بن علي وهم خيالة جيش مصعب بن الزبير والذي قتل كيان على يدهم في عام 67 هـ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كيان للبنت والذكر باللغة العربية والقران الكريم"؟