ما معنى اسم كيناز

2 إجابتان

معنى اسم كيناز هو المرأة صاحبة القوام الممشوق، والاسم ذو أصل أعجمي، لم يذكر الاسم في القرآن الكريم ولا دلالاته، ولم تتضمن بيوت الشعر أو القصائد ذكر له. وفي المعجم قيل: جارية كناز أي إمرأة ذات جسم صلب ممتلئ ، ولعل الاسم مشتق من كناز أي الادخار، ومفرده وجمعه واحد ، ويمكن ملاحظة تخفيف الاسم من كناز إلى كيناز، مثل تخفيف أسماء كثيرة مثلاً من هند إلى هنيدة، ووفقاً للمعجم يعني الاسم الفتاة الجميلة التي تشتهر بامتلاء وتماسك جسدها.

  • في اللغة الفارسية يشير بعض العارفين أن للاسم جذوراً من الحضارة الفارسية، فالاسماء الفارسية غالباً تنتهي بحرف الزاي أو بالحرفين از كاسم شاهيناز، ومن المرجح أن الاسم قبل التعديل كان باكيناز، أي بمعنى صافية الروح أو طاهرة القلب، ثم تم تخفيف الاسم لاحقاً ليصبح كيناز.
  • وبالنسبة للغة التركية: ًيستخدم هذا الاسم كثيراً وهو من الاسماء الشائعة، لكن يحمل دلالات ومعاني مختلفة عن الثقافتين العربية والفارسية. فبحسب الأتراك يشير معنى الاسم لنجمة بعيدة ترمز للأمنيات والأحلام التي يرمي إليها الإنسان، كما يطلق الاسم على الشاطئ البعيد الذي يترائى للمسافر خلال سفره، ويمنى الاستقرار فيه ليحظى بالراحة بعد عناء السفر والاغتراب.

وبالطبع لحاملة الاسم صفات تكتسبها من اسمها:

  1. ثقة النفس.
  2. رشاقة الجسد.
  3. الجاذبية.
  4. الاختلاف والتميز.
  5. النجاح والرفعة.
  6. محط أنظار المحيطين.
  7. شخصية مريحة وكاتمة للأسرار.
  8. موضع ثقة الآخرين.
  • أما في معجم معاني الاسماء: كيناز مشتق من كناز وهو تخفيف للاسم، معناه القوية المجتمع اللحم في جسمها.
  • وفي معجم المعاني الجامع: كيناز تخفيف من كناز، والكناز: اسم، جمعه كناز وكُنز، والكناز هي الجارية الممتلئة الكناز.

الكِناز: اسم، وجمعه كناز فهو مثله.

وكناز: اسم ، وهو فاعل من كنز. الكناز: اسم، وهو أوان كنز التمرة.

والكنّازون: اسم وهي جمع مذكر سالم من كناز.

كَنَز: فعل، كنزٌ تكنزه ويكنزه، كنزاً فهو كانز وكنّاز، والمال كنيز ومكنوز.

كنز المرء المال: أي جمعه وادخره، ولم يعط حقه.

كنز الرجل الرمح: أي ركزه بالأرض.

كنز الجندي زاده في الحرب أي وعاه.

وكنز المال: أي خبأه ودفنه تحت الأرض.

كنز الشيء: أي برجله في وعاء،أو كبسه بيده، أو تحت الأرض.

كنز المرء الإناء: أي ملأه كثيراً.

كنِز: اسم: رجل كنز اللحم أي صلب و كثير اللحم.

كنز:اسم، وجمعه كنوز، والكنز هو المال المدفون داخل الأرض، كنوز قارون: أي الأموال الكثيرة.

اكتنز: فعل،اكتنز المال، يكتنزه اكتنازاً، فهو مال مكتنز، والمفعول منه مكتَنز.

واكتنز المال: جمعه وكدسه وراكمه.

اكتنز الشيء: امتلأ واجتمع سوياً.

  • وفي معجم لسان العرب: كيناز تخفيف من كناز والأصل كنز، والكنز هو المال الذي أحرزه المرء في إناء فاكتنز فيه.

يمكن كتابة الاسم وزخرفته بأكثر من طريقة:

  1. [̲̅K̲̅].[̲̅E̲̅].[̲̅E̲̅].[̲̅N̲̅].[̲̅A̲̅].[̲̅Z̲̅].
  2. ĸєєиαz
  3. [ĸ][є][є][и][α][z]
  4. Keenaz
  5. K̷e̷e̷n̷a̷z̷

الاسم نادر نوعاً ما والمشاهير الذين يحملون الاسم قلائل نذكر منهم: كيناز حكيم وهي عارضة أزياء أردنية، ومدونة موضة وجمال، تقيم في المملكة العربية السعودية، تشتهر بأناقتها وجمال مظهرها، تحظى بآلاف المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي والميديا.

أكمل القراءة

معنى اسم كيناز

يرافق الاسم الإنسان منذ ولادته وحتى آخر أيام حياته، ويؤثر عليه بمجالات عدة سواء على صعيد عمله أو في حياته الخاصة فكما يقول المثل لكل امرء من اسمه نصيب، ومن هذا المنطلق يجب على الأهالي انتقاء الأسماء الجميلة التي تحمل معنى معبّر، ووقع خفيف على أذن السامع.

معنى اسم كيناز

وفي حال كنت تبحث عن اسم غريب وغير منتشر بكثرة في مجتمعنا العربي وذو معنى جميل، أقترح لك اسم كيناز، وهو اسم علم مؤنث، له أصول مختلفة من ضمنها العربية والتركية والأعجمية والفارسية، يكتب باللغة الإنجليزية Keenaz أو Kinase.

وللبحث عن معنى اسم كيناز في القواميس والمعاجم العربية نرده إلى أصله وهو كَنزَ، فنجد أنه يعني ملأ، والكنز هو المال أو الذهب المدفون في الأرض، والكناز هو المليء من الشيء، ويقال إمراة كيناز أي إمراة ممتلئة الجسم ورشيقة القوام وجميلة البنيان، كانت تستخدم هذه الصفة بكثرة لوصف الجاريات الممتلئات والجميلات، كما يقال أيضاً رجلٌ كيناز بمعنى رجلٌ ذو جسم صلب وبنية عضلية قوية، وعريض المنكبين وواسع الصدر.

ونذكر أيضاً من المعاني الواردة في المعجم، الكناز هو وعاء جمع التمر، وهو اسم فاعل من الفعل كنز الذي يأتي بمعنى ادخر المال، ويقال أيضاً: “كنز الفارس الرمح في الأرض” بمعنى: ثبته في الأرض. ولهذا الاسم أصول متعددة فهو يأتي باللغة التركية بمعنى النجمة المضيئة في السماء الصافية التي لها دلالات جميلة وترتبط بتحقيق الأحلام والأمنيات، وهو شائع الاستخدام كاسم علم في تركيا بشكل أكبر من العالم العربي، أما في اللغة الفارسية فيأتي بمعنى الإنسان طيب القلب ذو النية الحسنة والأخلاق الحميدة.

صفات حامل اسم كيناز

  • امرأة جميلة وجذابة، رقيقة المشاعر وطيبة القلب تسعى دوماً أن تظهر بأجمل صورها وتجمع بين جمال الروح وجمال المظهر.
  • واثقة من نفسها ومن قرارتها، وناجحة في عملها، تسعى دوماً إلى تحقيق أهدافها وتتمكن من ذلك بفضل صبرها وعملها الدؤوب.
  • محبوبة جداً من قبل أصدقائها، وهي موضع ثقة الجميع بسبب أخلاقها الرائعة التي لا تسمح لها بإفشاء الأسرار أو الكذب أو السخرية.
  • تتميز حاملة اسم كيناز بكونها ذكية وهذا ما يزيد من جاذبيتها، فهي تدرس خطواتها بشكل دائم وتجيد اتخاذ القرارت المهمة بما يلائم حياتها.
  • تحب الفنون والرسم وتبدع في هذا المجال، فهي تخلق من خلاله عالمها الخاص الذي تلجأ إليه عندما تشعر بالتعب، وتخرج مشاعرها على شكل إبداع فنيّ جميل.
  • تتميز حاملة اسم كيناز بكونها شخصية حساسة للغاية، تبكي بسرعة ولكن سرعان ما تسامح الشخص عند ما يعتذر عن خطأه.

أما عن حكم تسمية اسم كيناز في الإسلام، فلا يوجد أي مانع ولم يرد أي نص يحرم التسمية به، فهو اسم جميل وذو معنى غير متناقض ويمكنك اختياره بكل ثقة. وكما ذكرنا سابقاً، لا يعتبر اسم كيناز من الأسماء المنتشرة في العالم العربية، والشخصية الوحيدة المشهورة هي كيناز حكيم، وهي عارضة أزياء أردنية مشهورة ولها عدد كبير من المتابعين والمعجبين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم كيناز"؟