ما معنى اسم لؤي

1 إجابة واحدة
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

ما معنى اسم لؤي

لؤي اسم علم مذكر تقول بعض المصادر أنه مستوحى من لفظ اللؤلؤ، ولؤي مشتق من فعل لأىُ كالسعي الإبطاء والاحتباس والشدة، كالأي كاللَّعا واللأواء، وألأي أي وقع فيها، والتأى أفلس وأبطئ، واللأى كاللَّعى أي الثور الوحشي أو البقرة، وكالعاء وهي البهاء والترسُ، ولأى اسم تصغيره لؤى.

ومضارع اسم لؤي فعل يلأى، والماضي لأى، والأى هو الثور المتوحش وأنثى الثور هي الآة وتصغيره هو لؤي أي صغير الثور، وبعص المصادر تقول بأن اسم لؤي له معنى جميل وهو يدل على القوة والشجاعة والشدة والحزم، فاسم لؤي اسم جميل يتسم بخفة حروفه، ويظن البعض أنه اسم غير عربي، لكن ذُكِر في التاريخ شخصيات عربية قديمة جدًا سميت بهذا الاسم مثل لؤي بن غالب بن فهر، وهو جد بني قريش، والجد الثامن للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولد في مكة المكرمة بين 20 إلى 25 ميلادي، وتوفي في 100 ميلادي.

بعض الناس ينطقون اسم لؤي بدون الهمزة على الواو، أي لوي وهو نطق غير صحيح.

من الناحية الشرعية

هو اسم لم يذكر في القرآن الكريم، ومع ذلك فاسم لؤي محبب كونه لا يحمل أي إساءة لصاحبه أو أي معنى آخر فيه إساءة لقيمة اجتماعية معينة، وهو اسم عربي  قديم، انتشر لدى معظم القبائل العربية قبل الإسلام وبعده.

من صفات الشخص الذي يحمل اسم لؤي:

  • شخص يمتلك حدة في الذكاء، وسرعة البديهة، كما أنه شخص طموح يسعى نحو الغنى والرفاه والوفرة.
  • يتميز أصحاب هذا الاسم أنهم يتمتعون بشخصية قيادية، ولديهم القدرة على تحمل المسؤوليات مهما عظمت، ويمتلكون المهارة لإنجاز المهمات المكلفين بها.
  • كما أنهم أشخاص يتمتعون بالهدوء والاتزان والحكمة، كما يتميزون بالصبر فهم لا يستعجلون الأمور، ويضعون الخطط الجيدة لتنفيذ أهدافهم، بالإضافة لتمتعهم بهمة عالية لإنجازها.
  • يحبون السفر والترحال، أي يمتلكون الرغبة باكتشاف كل ما هو جديد، ويتميزون بالنشاط والحيوية، لذلك ليس لهم طاقة بالحياة الروتينية والتقليدية.
  • كما يتمتعون أصحاب هذا الاسم بشخصية مرحة خفيفة الظل، تحب الضحك والدعابة اللطيفة، وينفرون من أجواء الحزن والكآبة.
  • كما يتميز حامل اسم لؤي بلياقة بدنية عالية وإتقان عدد من الرياضات.

ومن أشهر الشخصيات التي تحمل اسم لؤي في العصر الحالي:

  • لؤي تيسير: وهو مطرب مصري، اسمه الكامل لؤي تيسير عبد الواحد، من مواليد 19 يونيو 1981، درس في كلية التربية الموسيقية في جامعة حلوان، وبدأ مشواره الفني في عام 2002.
  • لؤي حمزة: وهو كاتب وروائي عراقي من مواليد مدينة البصرى في عام 1965، اشتهر في المجال الأدبي في العراق والعالم العربي في المجال القصصي والروائي.
  • لؤي عمران: فنان ومذيع مصري، وهو من أشهر  عدائي مصر، كما تميز بعدة رياضات أخرى كالسباحة والفروسية.
  • لؤي الشريف: مذيع سعودي، من أشهر إعلامي العالم العربي، تميز بأسلوبه الرائع واحترافيته في التقديم، كما أنه يتقن عدة لغات كالفرنسية والإنكليزية والعبرية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لؤي"؟