ما معنى اسم لافند lavand

2 إجابتان

معنى اسم لافند

قد يكون للاسم الشخصي تأثيرٌ على من يحمله، فحين يمتلك الشخص اسمًا جميلًا يكون واثقًا من نفسه وبالتالي يمتلك شخصيةً متزنة، وفي حال كان الشخص يمتلك اسمًا لا يحبه أو يحمل معنى غير جميلٍ، فإن ذلك سينعكس سلبًا عليه وعلى شخصيته، فيملك الاسم قوةً مؤثرةً على شخصية الفرد وعلى حياته المهنية والاجتماعية.

لذلك يجب اختيار الاسم للطفل باهتمام وبعناية فائقة، فكما يقال لكل من اسمه نصيب، والأسماء الغريبة لاتعني الأسماء الفريدة فالاسم الغريب قد ينعكس سلبًا على الفرد ويؤثر عليه أما الاسم الفريد يكون لافتاً للانتباه وجميلٌ وسهل الحفظ بشكلٍ أكبر.

معنى اسم لافند

لافند هو اسمٌ ذو أصولٍ كردية ويطلق على الإناث، بالإضافةً لأنه مشتقٌ من اللغة الكردية، ويعتقد أيضًا أن يكون له أصلٌ هنديٌ أو سنسكريتيٌ، ومن الممكن أن يكون له صلة باللغة الإنجليزية أيضًا، كما أنه ذُكر باللغة الفارسية وعرف لديهم باسم لوند، وكان يطلق على الفتيات اللواتي يحملن صفات الدلال والرقة لذلك حمل معنى الغنج والغزل لديهم، وأيضًا قيل بأن له أصلٌ أفغانيٌّ ومعناه بالأفغانية رطبٌ أو مبلل ويلفظ بها لوند، أما عند العرب يلفظ لافاند وفي الدول الأجنبية ذات اللغة الألمانية يعرف بـ لوند، ويطلق على الذكور في الدول الغربية كألمانيا والنمسا.

استخدم في تسمية الفتيات دون أن يحدد معنى اسم لافند بشكل ثابت فاعتبره البعض مأخوذًا من نبات اللافندر الذي يعتبر من النباتات الفريدة ذات الجمال الرائع الخلاب والرائحة العطرة، وينتشر هذا الاسم في شمال سوريا داخل المناطق ذات اللغة الكردية وكردستان العراق، إضافةً إلى الجاليات الكردية التي تقيم في الدول الأجنبية مثل ألمانيا.

نظرة الإسلام لاسم لافند

اسم لافند قليل الانتشار في الدول العربية فكان يطلق قديمًا على الزانية كصفة لها، لذلك اعتبره العرب من الأسماء قبيحة المعنى وسيئة السمعة فابتعد الآباء والأمهات عن تسمية أبنائهم بهذا الاسم اعتقادًا منهم بأن له تأثيرٌ على حياة الشخص، وكان للإسلام رأيٌ آخرٌ أيضًا حيث اعتبر اسم لافند من الأسماء غير المحبب تسمية الأطفال بها، لأنه يخالف شروط وقوانين الدين الإسلامي ويقلل من شأن صاحبه.

انتشار اسم لافند

عرف اسم لافند وزاد انتشارا في الدرجة الأولى في فرنسا والثانية في بريطانيا، ومن ثمّ تليها بعض دول أمريكا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، إضافةً لعدة دولٍ غربية أخرى، ولكنه انتشر كاسم شهرةٍ أو كلقب، فمن النادر وجوده كاسم لأحد الأشخاص، كما أنه وضع كعلامات تجارية لسلسلة متاجر على شكل رمزٍ يمثل اسم أسرة مؤسسي المتاجر ومالكيها.

مشاهير يحملون اسم لافند كلقبٍ أو اسم شهرة:

رينيه لافند: هو ساحرٌ أرجنتيني الأصل ينتمي لعائلة لافند العريقة والكبيرة التي انتشر أفرادها حول العالم بعد هجرتهم من بريطانيا مع بعض الفروقات في لفظ اسم الشهرة لافاند، لافنديرا، لوفاند وغيرها العديد من الأسماء التي تعد مشتقةً من اسم لافند. اشتهر رينيه لافند بعروضه السحرية فكان يقدمها في العديد من البرامج ذات البث المباشر والعلني مثل البرنامج الترفيهي قلعة السحر في هوليوود.

أكمل القراءة

ما معنى اسم لافند lavand

لافند اسمٌ كرديٌ قديم أصوله من اللغة الكرديّة، يُكتب بالإنكليزيّة Lavand ويُلفظ بالعربيّة لافاند أو لوند في البلدان الناطقة بالألمانيّة وفي الدول الغربيّة، من المحتمل أنّ للاسم أصولًا باللغة السنسكريتيّة القديمة (أي الهنديّة)، وأصولًا باللغة الإنكليزيّة أيضًا، لكن من المؤكد أنّه مذكورٌ في اللغة التركيّة، واللغة الفارسيّة حيث أنّ للاسم لافند الذي يُلفظ بالفارسيّة لوند معنى هو الغنج والغزل، ويستخدم لوصف الفتيات اللواتي يتمتّعن بتلك الصفات أو لتسمية المواليد من الإناث.

لكن يُقال بأنّه استخدم قديمًا لوصف الزانية وهو ليس من المعاني الجيدة لذا فهو قليل الانتشار لما يؤمن الناس بتأثير الاسم على مسار حياة الشخص فيبتعد الأهل عن تسمية أطفالهنّ بأسماء قد تحمل وجهين للمعنى، لذا فحكم تسميته في الإسلام غير محبّب لأن الاسم في الإسلام لا يجب أن يقلّل من قدر حامله، فلا تجد عربًا ممّن يحملن هذا الاسم إلّا فيما ندر رغبةً بالتميّز كونه اسمٌ فريد، أو جهلٌ بحكم تسميته في الإسلام.

يطلق اسم لافند في الأوساط الكرديّة على المواليد من الإناث في حين أنّه يستخدم لتسمية المواليد من الذكور في دول الغرب كألمانيا والنمسا، ولاسم لافند أصلٌ في اللغة البشتويّة أي اللغة الأفغانيّة أيضًا، حيث يحمل معنى رطب أو مبلل ويُلفظ فيها لوند وليس لافند، وينتشر في البلاد كصفة مؤنّثة ويُطلق على المواليد من الفتيات فيها.

في الأوساط الناطقة بالكرديّة والتي تنتشر جغرافيًا شمالي سوريا وكردستان العراق والجاليات الكرديّة المقيمة في ألمانيا والعديد من دول العالم نجد ممّن يحملن اسم لافند كاسم أوّل لتسمية الفتيات، دون أن يكون للاسم معنى محدّد سوى أنّه مأخوذٌ من نبات اللافندر ذو الرائحة والخواص الطبيّة الفريدة.

من الملحوظ أنّ استخدام اسم لافند أو مشتقّاته مثل لافاند، ولوند في اللغات الأخرى نادرٌ كاسم أوّل لحامله ومن النادر للغاية أن تجد شخصًا يحمله، لكّنه كلقب أي كاسم شهرة أو كنية أكثر انتشارًا، رغم ذلك من الصعب أن تصادف أحدًا يحمل هذا اللقب أيضًا، إلّا في حال كنت في العراق تحديدًا في كردستان العراق الذي يقطنه أغلبيّة من الأكراد المعروف عنهم بتسمية أبنائهم بأسماء أولى أصيلة في لغتهم ولافند هو أحدها، تلي العراق إيران في المرتبة الثانية، ثمّ لبنان، ثمّ السويد، ثمّ ألمانيا، أمّا من ناحية انتشار الاسم كلقب أو اسم شهرة فينتشر لافند في فرنسا بالدرجة الأولى تليها بريطانيا، ثمّ بعض دول أمريكا الجنوبيّة ودولٌ غربيّة عدّة، وطبعًا الولايات المتحدّة الأمريكية حيث تجد عدّة علامات تجارية تحمل هذا اللقب تبعًا لاسم أسرة مؤسسيها وهو لافند.

من المشاهير من حاملي اسم لافند كلقب أي اسم شهرة؛ يُعرف الساحر الأرجنتيني رينيه لافند المشهور بتقديمه عروض السحر المباشرة على الهواء في عدّة برامج منها البرنامج الترفيهي “قلعة السحر” في هوليوود، توفّي عام 2015، وكان رينيه ينتمي لأسرة لافند العريقة التي هاجرت من بريطانيا وانتشر أفرادها حول العالم مع بعض الفروقات في لفظ اسم الشهرة: لافاند، لافنديرا، لوفاند والعديد غيرها، والتي تعدّ بشكل أو بآخر مشتقّة من هذا الاسم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لافند lavand"؟