ما معنى اسم لافي

2 إجابتان

ما معنى اسم لافي

اسم لافي هو إحدى الأسماء الحديثة التي لاقت استحسانًا كبيرًا من قبل جيل الشباب، معانيه توحي وتعكس كل جيد، ومع ذلك قد لا يقبل بشكل كبير في مجتماعتنا نتيجة لأصوله العبرية.

لافي اسم يطلق على الذكور وفي بعض الحضارات يطلق على الإناث أيضا، وهو يعني الأسد، شخصية موهوبة لها جاذبية خاصة، لهذا الاسم مجموعة من المعاني في اللغة العربية، لافي هو الذي يقشر اللحم عن العظم، لاف هو الفعل منه، ويعني الاختلاط مثال لاف القومُ القومَ أي اختلطوا بهم، لاف الصقرُ الصيدَ إلى التف عليه وثبته تحت رجليه وكان في موقع السيطرة، لاف الطيار طيارة عدوه أي التف عليها ورفع من مستواه إلى فوق مستواها ليتمكن من الهجوم.

بالإضافة إلى المعاني الحسنة لهذا الاسم، نجد أيضا أنه يضفي سمات جيدة وطيبة على حامل الاسم منها:

• لافي شخص ذو طلة حسنة، لطيف في التعامل، طبيعته لها جاذبية ساحرة ومتفردة، ابتسامته ملفتة.

• ثابت المواقف، يكره الكذب ولا يجامل، ومع ذلك لديه قابلية مرنة للتغيير والتكيف وتقبل كل ما هو جديد.

• دقيق الملاحظة لا يفوته أي شيء، ذكي وفطن وحاد الذهن، يميل إلى التغيير على الدوام نجده لا يميل إلى الروتين في أي شيء، يجذبه كل ما هو جديد، من أماكن، وصداقات جديدة، لغات جديدة، هوايات جديدة، وكل الآفاق الجيدة.

• لديه ذكاء اجتماعي حاد تجده يتمعن في الشخصيات وأسمائها، في محاولة منه إلى إيجاد طريقة خاصة للتعامل مع كل شخص حسب شخصيته، ومن هنا تأتي مرونته في التعامل ولكن هذا لا يعني النفاق، فهو كما ذكرنا يكره الكذب، ولكنها يتعامل بهذه الطريقة ظنًا منه أن لكل شخص مفتاح خاص به وبهذه الطريقة يخرج أفضل ما لدى كل شخص بأسلوبه.

• يضفي جوًا من القوة إلى الوسط الذي يتواجد فيه، فلا ننسى أن معنى اسم لافي “الأسد” ولكل شخص من اسمه نصيب.

• شجاع، تجده أول من يبادر إلى العون في المواقف الصعبة، لا يخشى شيء وهو سريع البديهة، ومن أفضل صفاته أنه حذر وغير مستهتر، فهو مسؤول بشكل كبير قادر أي يتولى مسؤولية أي موقف مهما بلغت درجة صعوبته.

• على الرغم من كونه اجتماعي، إلا أننا نجد بعض الخجل في شخصية حامل اسم لافي، فهو عاطفي جدا إلى درجة الهشاشة في بعض الأحيان، عاطفي اكثر مما هو عملي، مزاجي يتبدل مزاجه بسرعة و يتبدل بشكل كبير في حال لم يتم فهمه بشكل كامل، إلى ينتقل من حالته الهادئة إلى الغاضبة خلال ثواني.

• له روح ودودة ومحبة، لذلك نجده من الشخصيات المحبوبة في أي وسط يتواجد فيه.

• من أهم سمات حامل هذا الاسم كونه طموح، لا يعمل وراء الماديات بل يؤمن أن الحياة الكريمة هي نتاج العمل الجاد، لا نجده في المجالات العلمية، بل يميل إلى الأدب أكثر، يساعده في ذلك إحساسه المرهف.

• عادل، يبتعد عن أجواء الخادع في العمل وأجواء الخداع الاجتماعية كالنفاق، فهو عدوه الأول.

• بما يخص الجانب العاطفي لصاحب اسم لافي نجد أنه شريك محب عواطفه صادقة، متحمس، فيه شيء من حب التملك، غيور على الشريك، وهو مخلص بدرجة كبيرة وصريح.

لشخصية حامل اسم لافي بعض الجوانب السلبية أيضًا فهو ليس صبور البتّة، كما ذكرنا انفعالي بدرجة كبيرة، قد يكون انتهازي في بعض المواقف، فخور في نفسه إلى حد الغرور، فهو عاشق للكمال والكماليات.

أكمل القراءة

لافي هو اسمُ علمٍ أعجميّ وتحديدًا عبريّ، تعود أصوله لأجيالٍ قديمة من متحدّثي اللغةِ العبرية أو متداوليها، على نقيض متحدّثي اللغةِ العربية فيُعتبَر اسم لافي في البلدان العربية من الأسماء المتداولة حديثًا بين أبنائها.

وعن معنى اسم لافي (Lavi)، فيُكتَب باللغة العبرية بهذا الشكل (לאווי) ومعناه الأسد، أمّا في اللغة العربية فلم يرِد معنىً لاسم لافي في جميع المعاجم والقواميس المُعتمَدة للغة العربية الفصيحة، لكن ذُكِر اسم لوفي في “موسوعة السلطان قابوس للأسماء العربية” وأُرجِعَ للاسم العربي الفصيح “لَفُو” أو “لَفوًا” وهو نحويًا مصدر الفعل لفَى الذي يرِد بمعنى بخسه حقّهُ أي سلب منه حقّهُ، أو بمعنى قشّرَ العظمَ عن اللحمِ.

في الحقيقة إنّ معنى اسم لافي استنادًا إلى معناه عالميًّا فهو اسم علم مُذكّر، لكن في بعض الدول والمجتمعات كثيرًا ما يُعتبَر اسم لافي غير مُحدّد لجنس واحد أي يصحّ إطلاقه على المولود الذكر أو الأنثى.

معنى اسم لافي

إذا كنتَ تتّبع الديانة الإسلامية لا بدّ وأنّه أثناء اطّلاعك على هذا الاسم وتحديدًا على هذه الإجابة راودتك بعض الشكوك فيما إذا كان هذا الاسم مُحرّمًا على أبناء الديانة الإسلامية أو ثقيلًا على حامله في الدّين والدُّنيا – كما يُشاع في اللغة العامية – كونه اسمًا عبريًا، في البداية عليك معرفة أنّ الاسم بشكل عام يقعُ في لغطٍ دينيٍّ بين حرامٍ وحلالٍ فقط في حالة الشك في معناه، مثلًا أن يُطلَق اسم علمٍ على مولود ويكون هذا الاسم غير معروف المعنى أو لا يوجد أي معنى له في هذه النقطة تحديدًا لن تستطيع ردع شكوكِكَ.

أمّا إذا كان للاسم معنىً واضحًا وصريحًا فلا يقع على عاتقكَ سوى البحث في هذا المعنى لقطعِ الشك في اليقين وتجنّب الموانع الدينية في التسمية، وبشكل عام يكون الاسم غير مُحبّذ إسلاميًا ويخضع لبعض التحذيرات والموانع إذا حمل معنىً يدل على تأليه وتعبيد لغيرِ الله مثل أسماء الأصنام أو معنىً مذمومًا أو نذيرًا للشؤم مثل الحروب والأحزان الدائمة، أو إذا حمل الصفات المخصّصة لله وحده والمُعرّفة بـ “ال” مثل الرحمن والرحيم والوهّاب والعليم، وفيما عذا ذلك لا يوجد أي فتاوٍ أو تشريعات تُحرِّمُ الأسماء في الدين الإسلامي.

وبالعودة إلى اسم لافي نرى أنّه لا يحوي أي من المعاني السابقة ولذلك لا يوجد أي موانع أو تحذيرات تطاله في الدين الإسلامي، أمّا من ناحية منشأه كونه اسمًا عبريًا، فمن خلال بحثٍ صغيرٍ جدًّا صديقي القارِئ ستُدرِك أنّ أغلب أسماء الأنبياء المُحبّذ تسميتها بشدّة والمذكورة في كتاب القرآن الكريم هي أسماءٍ عبرية، مثل يوسف ويعقوب ويوشع وإسحاق وزكريا ومريَم والعديد من الأسماء المُشاعة في الدول العربية.

يُشاعُ أنّ حامل اسم لافي يتمتّع بشخصية قويّة وصريحة كارهة للكذب والنّفاق، فتليقُ به السلطة والنفوذ بالإضافة إلى مظهره الحَسَن وابتسامته الساحرة وجاذبيته العالية، فيتمتّع بصفاتٍ مُشابِهة لجَبروْتِ الأسد وقوّته بطبيعة الحال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لافي"؟