ما معنى اسم لجين في القران واللغة العربية وصفات شخصيتها

ما معنى اسم لجين؟ حيث أنه من بين أجمل الأسماء المؤنثة والمحببة لدى الجميع وهو ذو أصل عربي، فما معناه في القرآن وفي اللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة

ما معنى اسم لجين

تتنافس معظم العائلات والأمهات من أجل اختيار أجمل وأفضل الأسماء لأطفالها، ودائمًا ماترتبط حياة الشخص مع صفات اسمه الذي يرافقه مدى الحياة، فكما يقال: لكل فردٍ من اسمه نصيب، وهذا مايزيد من صعوبة اختيار الاسم على الأبوين وخاصةً في الوطن العربي لما تمتلكه اللغة العربية من أسماء جميلة وفريدة، بالإضافة إلى ارتباط ومعنى الإسم في الدين الإسلامي.

من بين أجمل الأسماء المؤنثة والمحببة لدى الجميع هو اسم لجين وهو اسم ذو أصل عربي، ويعني في اللغة العربية كل ما هو غالٍ وثمين، ولكن معناه السائد هو الفضة، تحمل الفتاة صاحبة هذا الاسم العديد من الصفات المميزة أهمها الإعتزاز بالنفس وقوة الشخصية، كما يدل على الفتاة المتفوقة في دراستها والطموحة التي تسعى للمناصب العليا، وحاملة اسم لجين دائما ماتكون فتاة ملفتة بأناقتها وملابسها ومتميزة في إطلالاتها أينما ذهبت، لكنها تمتلك بعض الصفات السلبية مثل العناد والعصبية والغيرة المفرطة على الشريك.

يشجع الإسلام على تسمية الفتيات بهذا الإسم لمعناه الرقيق فهو اسم محبب في الشريعة الإسلامية، كما ذكره الله تعالى في كتابه الكريم ” قيل لها ادخلي الصرح فلما رأته حسبته لجة و كشفت عن ساقيها قال أنه صرح ممرد من قوارير قالت رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع
سليمان لله رب العالمين”، وهنا يشير تفسيرها إلى الفضة، كما ورد في حديثٍ منقول عن أبي هريرة : أنه قال للحسن بن علي رضي الله عنهما: (اكشف لي عن الموضع الذي كان يقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منك، فكشف عن سرته، فكأنها ميخف لجين) أي لامع كالفضة.

واللَّجِينُ في معجم المعاني العربية يقصد به زَبَد أَفواه الإِبل، واللَّجينُ أيضًا يأتي بمعنى المزيج المخلوط بالماء من دقيق أو نخالة أو غيرها، أما لَجَنَ في المشي أي ثَقُلَت خطاه، ولَجَنَ ورق الشجر أي خلطه مع الدقيق أو الشعير من أجل علفه للإبل، أما لَجِنَ الثوب أي اِتَّسخ، ولَجِنَ به أي تعلق به، يقال لَجِنَ المشط في رأسه أي لم يستطع أن ينفذ فيه من الوسخ.

المصدر من لجين هو لجَّن، ويقال لجّن الورق أي دقه حتى أصبح لزجًا، والفعل تلجّن يأتي بالعديد من المعاني، كأن نقول تَلَجَّنَ العجين أي أصبح لزجًا أما تَلَجَّنَ الوجه أي اتسخ الوجه وتَلَجَّنَ الرأْس أي أن الغسيل لم ينظفه من الوسخ الموجود عليه، ويقال اللجنة أي مجموعة من الأشخاص يوكل إِليها فحص أَمرٍ أَو إِنجازُ عملٍ ما. ويعتبر اسم لجين اليوم من الأسماء المشهورة والتي انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، ولم يعد يقتصر على تسمية الإناث فقط بل أصبح العديد من العائلات تعتمد اسم لجين على أطفالها الذكور، وأشر من حمل هذا الإسم هو النجم والممثل السوري لجين اسماعيل.

يتعرض الكثير من الناس لخطأ غير مقصود عند كتابه هذا الإسم، لذلك يجب الإنتباه لطريقة كتابته بالشكل الصحيح في اللغة العربية وهو “لجين” وليس “لوجين”، فهو يكتب بضم أول حرف فقط.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لجين في القران واللغة العربية وصفات شخصيتها"؟