ما معنى اسم لدن

2 إجابتان

اسم علم مؤنث، يُكتب باللغة الإنكليزية (LDN)، يُعتبر من الأسماءِ قليلة التداول بين الأشخاص، لكنّه يحملُ الكثير من الصفاتِ والمعاني الايجابية، ويدلُ على الليونة والرقة ويعبرُ عن نعومة المرأة وجاذبيتها.

  • اسم لدن في اللغة العربية:

لدن اسم فعله لَدَنَ  يحملُ في المعجم  معنى عِندْ ويعني ظرف زمان أو مكان ويستعمل غالبا بعد حرف الجر (من).

  • معنى اسم لدن:

اسم لدن هو اسم ذو أصل عربي، يَرمزُ إلى الأشياءِ الناعمة والطرية، عند كتابتهِ بضم الدل( لدُن) يكون بمعنى من عند، وعند كتابته بفتح الدال( لَدَن) يعني الناعم أو الطري، أمّا عند كتابته بسكون الدال(لَدْن) فيعني الشيء اللّين.

  • صفات الشخصية الحاملة لاسم لدن:

-تتميز الشخصية الحاملة لاسم لدن بأنّها رقيقة المشاعر، وتتمتع بإحساس مرهف، اجتماعية تحرصُ على تكوينِ الكثير من الصداقات، تعشقُ جميع أنواع الحيوانات الأليفة وتحبُّ الاهتمام بها، لديها رغبة قويّة بالإطلاع على كل ما هو جديد، تحبُّ ممارسة الرياضة والرسم والأعمال اليدويّة، تتسمُ بالجمالِ والجاذبية، تحبّ الحياة وتحمل طاقة إيجابية، متفائلة تبحثُ دائمًا عن الفرح والسعادة، تتحلى بمظهر أنيق ومميز، وتكون على اطلاع  على كل ما هو جديد في عالم الموضة، قريبة جدًا من والديها تطيعهم بشكل مطلق دون مناقشة، زوجة صالحة ذات أخلاق مميزة، تسعى لتربية أبنائها تربية حسنة.

  • عيوب الشخصية الحاملة لاسم لدن:

تستجيبُ للمؤثرات الخارجية بطريقة مبالغ فيها، تشعر بالتوترِ من الضجيجِ والاماكن المزدحمة والموسيقى الصاخبة، تتأثر بشكل سريع بأي موقف مهما كان بسيطًا، حساسة جدًا، وسريعة البكاء.

  • دلع اسم لدن:

لاسم لدن الكثيرُ من أسماءِ الدلعِ منها (لولو، نونو، نونا، لدونه، دودة، دوي، لودي، دندن).

  •  حكم التسمية باسم لدن في الإسلام:

يُعتبر اسمُ لدن منَ الأسماءِ التي لا تحمل أي إهانة للدين الاسلامي أو القرآنِ الكريم والسُنَّة النبويّة، فقد ورد اسم لدن في القرآن الكريم لكن في سياق ظرف مكان

في سورة الكهف(  فَلَا تُصَاحِبْنِي ۖ قَدْ بَلَغْتَ مِن لَّدُنِّي عُذْرًا)، ( رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً)، ( وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا)، وسورة مريم (فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا)، وسورة الإسراء( وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا)، وسورة هود( الر ۚ ڪِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)، ولذلك لا يعتبر من الأسماء المحرم تسميتها للإناث المسلمات.

  • معنى اسم لدن في علم النفس:

بعضُ الأسماء يكون لها تأثير سلبي على الأشخاص والبعضُ الآخر يكون لها تأثير إيجابي، الشخصية الحاملة لاسم لدن تعتبرُ من الشخصيات التي تحمل العديد من الصفات الطيبة التي لها تأثير إيجابي على الشخصية الحاملة لاسم لدن، وتتصف الفتاة التي تحمل ذلك الاسم بالراحة النفسية والهدوء و الشعور الدائم بالأمان والطمأنينة.

  • معنى اسم لدن في المنام:

اسم لدن في الأصلِ هو من المعاني الرقيقة والناعمة، أمّا إذا تم ذكره في الحلم فذلك يدل على سعة رزق الشخص الحالم، وتمتّعه بالكثيرِ من الخير البركة في حياته.

أكمل القراءة

لدن هو اسمٌ عربيّ يُطلَق على الإناث حديثي الولادة، ويَعني اللِّين والرقّة والنعومة. واستنادًا إلى الواقع الحاليّ لا يُمكِننا اعتبار أنّ لدن من الأسماء الشائعة في البلدان العربية أو حتّى في أرجاء العالم بأسره على الرّغم من قِدَمِه، وربّما كان لذلك أثرًا إيجابيًا في الحفاظِ على رونقه وتفرّده.

معنى اسم لدن في المعجم

ذُكِرَ اسم لِدن في أغلب المعاجم العربية والقواميس المُعتمَدة، فجاء في معجم لسان العرب أنّ اللّدن هو اللّين من كلّ عود أو خُلُق أو حبل، وصفة لدنة عندما تتبَع المرأة يُقصَد بها ريّا الشبابُ ناعمةٌ أي ذات ريح أو أثر طيب ورقيق وناعم يرتبِط بعمر الشباب، ووردَت في المعنى ذاته في العجم الوسيط.

أمّا في معجم اللغة العربية المُعاصِرة فوردَ لَدُن كظرف زمان ومكان، يُستخدَم بدلًا من الظرف “عندَ” ويكون أشد دقّة منه في اللفظِ والمعنى، وغالبًا ما يتم استخدامَهُ كاسم مجرور بحرف الجرّ “من”، فيُقال مثلًا: أخذتَ من لُدني كتابًا، والجدير بالذكر أنّ هذا الاستخدام النحوي لاسم “لدن” استَندَ إلى معاني الاسم الواردة في الآيات القرآنية الكريمة، وفي معجم مختار الصِحاح جُمِع المَعنيين السابقين فقيلَ لَدْن –بفَتح حرف اللام وسكون الدال- هو اللّين، أمّا لَدُن –بفتح حرف اللام وضم الدال- أو لُدْن –بضم حرف اللام وسكون الدال- فهو ظرف زمان ومكان يأخذ معنى الظرف “عندَ”.

معنى اسم لدن

وقد ذُكِرَ اسم لدن في القرآن الكريم من خلال عشرِ سورٍ والعديد من الآيات القرآنية، مثل:

  • سورة آل عمران، في الآية 8: (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً)، وفي الآية 38 (قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).
  • سورة هود، في الآية الأولى: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ).
  • سورة النساء خلال ثلاثُ آيات، الآية 40: (وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا)، والآية 67: (وَإِذًا لَآتَيْنَاهُمْ مِنْ لَدُنَّا أَجْرًا عَظِيمًا)، ووردَت مرّتين في الآية 75: (وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا).
  • سورة الكهف خلال أربعة آيات، هي الآية 2: (قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ)، والآية 10: (رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا)، والآية 65: (آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا)، والآية 76 (قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْرًا).
  • سورة مريم، في الآية 5: (وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا)، وفي الآية 13 (وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا).
  • سورة طه، في الآية 99: (وَقَدْ آتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا).
  • سورة الأنبياء، في الآية 17: (لَوْ أَرَدْنَا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْوًا لَاتَّخَذْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فَاعِلِينَ).
  • سورة القصص، في الآية 57: (أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا آمِنًا يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِزْقًا مِنْلَدُنَّا).
  • سورة الإسراء، في الآية 80: (وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا).
  • سورة النمل، في الآية 6: (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ).

وبالنسبة لحكم اسم لدن في الإسلام، فبعد هذه الآيات جميعها وسرد معنى اسم لدن الواضح والصريح، من الطبيعي ألّا يكون هنالك أي روادع أو حكم ديني قد يمنَع تسمية لدن لإناث الديانة الإسلامية أو غيرها من الأديان السماوية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لدن"؟