ما معنى اسم لقمان

2 إجابتان

ما معنى اسم لقمان

يُعتبر اسم لُقمان من الأسماء المذكرة ذات الأصول العربية المتداولة بكثرة في المجتمعات العربية، وهو مشتقٌ من الفعل الماضي الثلاثي لَقَمَ، ومعنى اللقم حسب قاموس لسان العرب هو سُرعة الأكل والمبادرة إليه، ولقمان هو الرجل الذي يُكثر من الأكل، وهو الرجل صاحب الحكمة والذكاء، وبالإضافة إلى اللغة العربية فقد ذُكر اسم لُقمان في اللغة والأدب التركي.

ولا تقتصر التسمية باسم لُقمان على المجتمعات العربية فهو ينتشر في بعض الدول الأخرى مثل إندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، والولايات المتحدة، وبحسب الإحصائيات تم تسجيل اسم لُقمان حوالي 755 مرة، وتحديداً في عام 2018 الذي حقق أعلى نسبة في تسجيل هذا الاسم.

وانطلاقاً من معنى الاسم يُعرف الشخص صاحب اسم لُقمان برجاحة عقله وتفكيره، وصواب رأيه، وتقديمه النصائح الحكيمة للآخرين، فهو يتمّز بالحكمة والمنطق وصدق الحديث، ويُعرف أيضاً بقدرته على الثبات عند الشدة، والتعامل مع المواقف الصعبة بذكاءٍ وحكمة، فهو إنسان ذو طبيعة حذرة، كما أنه يخطط بشكل مستمر لحياته المستقبلية، ويعتني بالأمور الدقيقة من حوله، ولديه حس عالي بالمسؤولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

يُكتب اسم لُقمان باللغة الإنجليزية على النحو الآتي Luqman وبتحليل الحروف باللغة الإنجليزية نستدّل على الصفات التالية:

  • حرف L يدل على تميّز الشخص بمواهب متعددة وخاصة في مجالات الإبداع والفن.
  • حرف U يعبّر عن إنسان هادئ يفضل أن تجري الأمور بسلامٍ وهدوء، ويرفض التسرّع.
  • حرف Q يعكس شخصية ذات طبيعة قلقة.
  • حرف M يعبّر عن ذكاء ونجاح الشخص صاحب اسم لقمان.
  • حرف A تعبير عن رجاحة العقل، وقدرته على التحليل المنطقي.
  • حرف N يتميز حامل هذا الاسم بقدرته على الإحساس بالأشياء قبل وقوعها.

وغالباً ما يتم اختيار هذا الاسم نسبةً إلى لقمان الحكيم، فكما ورد في قاموس لسان العرب، لقمان الحكيم هو الذي أثنى الله تعالى عليه في كتابه، فيُقال في التفسير أنه كان نبياً، وقيل أيضاً أنه كان حكيماً، قال الله تعالى: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ﴾، ويُقال أيضاً أن لُقمان الحكيم كان رجلاً تقياً صالحاً، وخيّاطاً، ونجّاراً، وراعياً.

وُلِد لقمان الحكيم في النوبة، وكان اسمه الأصلي لُقمان بن عنقاء بن سدون، عُرف باسم لُقمان الحكيم لكونه رمزٌ للحِكمة، فلقد منحه الله تعالى الحِكمة، ومن الأمثلة على حكمته “ليسَ من شيءٍ أطيب من اللسان والقلب إذا طابا، ولا أخبث منهما إذا خبثا”، كما أنه استمر في إعطاء النصائح لابنه طوال حياته، وكانت هذه النصائح بمثابة دليل ومرشد لكافة الأجيال على مر الزمان.

ولأن اسم لُقمان عربي الأصل ومذكور في القرآن يجوز التسمية به، فعند اختيار الاسم في الدين الإسلامي من الضروري الاطلاع على أصل الاسم ومعناه، فعندما يكون الاسم عربي الأصل فهو جائز، أما إذا كان من أصول غير عربية من المهم أن يكون معناه متناسباً مع مبادئ الدين الإسلامي. وهناك أيضاً العديد من الأشخاص المعروفين باسم لُقمان مثل: الصحابي لُقمان بن شَبة، وهو من المهاجرين التسعة الذين قدموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي عالم الرياضة أيضاً مثل: لُقمان لاوال، المولود عام (1988)، وهو ملاكم من نيجيريا، ولقمان هارونا، لاعب كرة قدم من نيجيريا أيضاً.

أكمل القراءة

معنى اسم لقمان

اللغة العربية، لغة عريقة، أسهمت في تطور مسيرة الحضارة البشرية وذلك بما حملته من فكر حضاري جديد، لتنشره في كل بقاع الأرض. يتجلى جمال هذه اللغة بمنابع الموسيقا الموجودة في حروفها، فلطالما أطلق عليها الأدباء والشعراء لغة الموسيقا، وقد تغنوا بسحرها وجمالها وربطوا حروفها بكلمات باتت قصائد تلحن وتغنى و تطرب الأذن بسماعها.

والجدير بالمعرفة أن كلمات اللغة العربية متنوعة، وأغلبها تحمل معانٍ عديدة، ولا سيّما الأسماء، مثل اسم لقمان ومعناه.

معنى اسم لقمان

لقمان هو من الأسماء الدينية التي يقل سماعها حاليًّا، لكنها كثيرة الانتشار في دولة السودان العربية، وهو اسم علم عربي مذكر مصدره (لُقَمْ) ومعناه الطريق الواضح، أو قد يكون على صيغة المبالغة  على وزن (فعلان) من الفعل (لَقَمَ) و (لَقِمَ)، وإذا قيل لَقِمَ اللُقمة: بمعنى أنّه أخذها ووضعها بفمه مرةً واحدة دون تجزيئ. وإذا قيل أيضًا لقِم الطريق أو غيره أي بمعنى:سدَّ فمه. وقيل أن معنى اسم لقمان : مَن هو كثير اللُقمِ أي سريع الأكل.

لكن الناس لا يطلقون هذا الاسم على أبنائهم وأحفادهم ليحمل هذا المعنى و إنما ليكونوا على اسم النبي لقمان الحكيم، الذي ذكره الله تعالى في القرآن الكريم فقال: (ولقد ٱتينا لقمان الحكمة أن اشكرْ للهِ ومَنْ يشكر فإنما يشكرُ لنفسهِ ومَنْ كفرَ فإنَّ اللهَ غنيٌّ حميد).

ولقمان الحكيم هو أول من سمي بهذا الاسم، واسمه الكامل هو: لقمان ابن سُدون، وقيل أيضًا لقمان ابن ثاران، حيث كان نبيًّا من أهل أيلا، وقد عرف لقمان الحكيم بكثرة تلقيمه للعلم والفقه في الدين وفي العقل، كما عرف براجحة عقله وسداد رأيه.

صفات حامل هذا الاسم:

هو وكما يقال عنه إنسان ذو شخصية مسالمة، يحب العادات والتقاليد ويقدرها، يسعى لتحقيق الكمالية والوصول إلى أعلى الدرجات في كل شيء يقوم به، فهو يسعى إلى إتقان أي شيء يعمل به، وهو إنسان متواضع في تعامله مع الٱخرين، يتحمل المسؤولية في تصرفاته جميعها، ويمكن الاعتماد عليه، آرائه في أكثر الأحيان صائبة ونادرًا ما يخطىء، ويتأثر بآرائه ومواقفه الناس المحيطون به، كما أنه لا يكون موفقًا في حياته العاطفية، إلا أنّه يتقبل الطرف الٱخر ويتماشى معه دائمًا.

شخصيات بارزة حملت هذا الاسم:

لقمان أحمد: وهو من مواليد ريف الملم في شمال نيالا في السودان العربية، وهذه المدينة هي ذاتها التي ولد وعاش فيها أجداده السلطان علي دينار، والعمدة ٱدم مكي. درس لقمان أحمد الابتدائية في مدرسة الملم الابتدائية للبنين، وبعدها أكمل دراسته الثانوية، ثم دخل جامعة أمدرمان الإسلامية، حيث درس فيها كلية الصحافة والإعلام، وقد عمل مذيعًا في تلفزيون السودان الرسمي عندما كان في السنة الدراسية الثانية في الجامعة، ثم انتقل إلى مجال إعداد البرامج بعد تخرجه بالإضافة إلى عمله كمذيع في تلفزيون السودان.

هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تمكن من إبراز اسمه وإثبات نفسه كوجه إعلامي بارز من السودان، حيث عمل في قناة الmbc ثم انتقل للعمل في قناة الجزيرة كمقدم برامج، بعدها إلى قناة العربية حيث عمل مديرًا لمكتبها الإعلامي في واشنطن، وأخيرًا عمل لدى قناة BBC الفضائية كمراسل لها من واشنطن.

كانت هذه نبذة مختصرة لأحد أسماء اللغة العربية دالًا على مدى تناغمها ودقتها وترابط حروفها والمعاني الدالة عليها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لقمان"؟