ما معنى اسم لمى

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

معنى اسم لمى

لمى هو اسمٌ عربيٌّ مؤنثٌ، والمقصود به السّمرة أو السواد في باطن الشفة، وهي صفة مرغوبة في النساء وتدلُّ على جمالٍ رقيقٍ متفرّد.

ولمّا كان اسم لمى اسمًا عربيًّا مميّزًا؛ فإن الشعراء قد نظموا فيه أعذب الأشعار، وسأترك لك بعضًا من أبيات ابن سناء الملك من العصر الأيوبي، إليك هي:

شهدُ الَّلمى في المرشَفَين لها *عندي بأَنَ المسكَ قبَلها

فرأَيتُ لَثْمي حين جرَحه* وهْو الَذِي بالحُسنِ عَدَلها

لميَاء فاضَ بطَرفها كَحَلٌ* ورأى مراشِفها فقبلها

جعلت مقبَلها مختمها* وكذا موشَحها مُخلخَلها

تَمْشي الهُوينَى وهْي مَتعبةٌ* حَسرى لأَنَّ الحسن أَثْقلَها

رحلة البحث عن الاسم:

يسعى الوالدين دومًا وبكل سعادة لاختيار اسمٍ للمولود الجديد قبل الأشهر الأخيرةِ من الولادة سعيًا منهما لاستقبالِ هذا الفرد الجديد في الأسرة، وتعدّ هذه المهمة من أصعبِ المهمات على عاتق الأهل وأكثرها دقةً لما تحمله من تأثيرٍ واضحٍ على حياة المولود في المستقبل .

يقوم الآباء بانتقاء أسامي أبنائهم ويتخيّرون لذلك طرقًا عديدةً، سأملي عليك عزيزي القارئ أهم هذه الطرق:

  • الأسماء المميزة والغريبة: قد يقوم البعضُ الآخر من الآباء باختيار أسماءٍ غريبةٍ من لغاتٍ عديدةٍ ومختلفةٍ هادفين من ذلك إلى منح الطفل اسمًا مميزًا بين أقرانه وذلك ظنًا منهم أن هذه العملية ستُساعده على الاختلاف والتميّز، وإعطائه حضورًا قويَّا يحظى بالملاحظةِ والاهتمام، إلْا أنها قد تُسبب له مشاكلًا في التفاعل مع أقرانه مما قد يسببُ للطفل بعض المشاكل النفسية والتي من الممكن أن تؤثر على شخصيته لاحقًا.
  • موسيقى الاسم: قد يختارُ الأهل أسماء أطفالهم بسبب إعجابهم بالوقع الموسيقي لاسمٍ ما دون معرفة معنى الاسم ودلالاته، وقد تسهم هذه العملية مع الأيام بجعل الطفل ذو حضورٍ مميزٍ لا يُنسى وذلك بسبب سلاسةِ وقع الاسم على الأذن وسهولةِ حفظ هذا الاسم .
  • اسم أحد الجدين: يرغبُ البعض في إطلاق اسم أحد الجدين على المولود البكر للعائلة، أما البعضُ الآخر فيجدون هذا الأمر مَكروهًا خوفًا مِن جلب الإهانةِ للأجدادِ في حال أخطأ الطفل في يومٍ من الأيام خطأً يستحقُّ العقابَ والتوبيخ عليه.
  • طرق أخرى لاختيار الاسم: في بعض المناطق تجدُ بعضَ الطقوسِ الغريبة لاختيارِ اسم المولودِ، كأن يتم تسميته بحسبِ اسم سمعوه لحظةَ ولادةِ الطفل، أو بسببِ حُلمٍ رآه أحد الأبوين أثناءَ، نومه وغيرها من الطُرق الغريبة والمثيرة للجدل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لمى"؟