ما معنى اسم ليان؟

ما معنى اسم ليان؟ فهو اسم مؤنث ترغب به الكثير من العائلات لجماله وسهولة نطقه، لكن ما معناه بحسب القرآن؟ وما هي صفات حاملة الاسم؟

2 إجابتان
موظفة سنترال
سيبقى الاسم الذي ستطلقينه على مولودك الجديد الشغل الشاغل لك بمجرد معرفتك بأنّك حاملٌ، فهل هناك شيءٌ جميلٌ أكثر من أن تتركي لولدك أو فتاتك اسمًا جميلًا يعجب الناس ويبقى مصدر فخرٍ واعتزازٍ له، فكما نعلم لكل شخصٍ من اسمه نصيب، لذا من المهم أن تطلقن عليه اسمًا يليق به ويكون مفهومًا وخاليًّا من أي تعقيدٍ. تتعدد الأسماء وتختلف بحسب الأذواق، ما رأيك باسم ليان!؟ سنقدم لك في مقالنا التالي كل ما تحتاجينه لتتطلعي على معنى اسم ليان والصفات التي يحملها صاحبه، وأشهر ما قيل في الشعر عنه، بالإضافة إلى الاطلاع على حكم التسمية بهذا الاسم في الإسلام. كل هذا وأكثر لذا تابعي معنا القراءة وستحصلين بالتأكيد على كل ما تريدين معرفته حول الاسم.
معنى اسم ليان

معنى اسم ليان في اللغة العربية

يظن الكثير من الناس بأنّ اسم ليان ذو أصولٍ أجنبيةٍ ولا تعود أصوله إلى العرب أو الإسلام، لكنه على العكس تمامًا فهو ذو أصولٍ عربيةٍ، ويحمل في طياته العديد من المعاني فبحسب معجم الأسماء، يقول أنه إذا كتب الاسم بالطريقة “لَيّان” فهو يعني الشخص الذي يقوم بصناعة الألبان أو بيعها أو الشخص الذي يقوم بصناعة أحجار القرميد التي يطلق عليها اسم اللبنة، أمّا إن كتب بالطريقة “لَيَان” فهو يحمل معاني اللين والسهولة في العيش والحياة الرغيدة. لذا بالتأكيد عندما يطلق على الفتيات يكتب على الشكل “لَيَان” لكي لا يحمل أي معنى عن بيع الألبان أو الحجارة وإنّما ليعني كل ما هو لينٌ وسهلٌ ورقيقٌ، وقد كان العرب القدامى يطلقونه على الفتيات اللواتي يتمتعن بالجمال والرقة والأنوثة والنعومة، وجميع الصفات الجميلة التي يجب أن تتواجد في الفتاة لتبرز جمالها، أي يمكننا القول أنّه بمثل اعتراف بجمال الفتاة وأنوثتها.

معنى اسم ليان في القرآن الكريم

بالرغم من أن الاسم لم يرد صراحةً في أيٍّ من النصوص والسور القرآنية، لكن أحد المصادر التي اشتق منها الاسم، والذي يحمل نفس المعاني التي يحملها الاسم، قد ورد ذكره في أحد النصوص القرآنية:
“فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” سورة طه – الآية 44
والمقصود منه هنا هو قول كل ما هو طيبٌ ولينٌ وطلب التعامل بلطف.

معنى اسم ليان في الإسلام

كما ذكرنا سابقًا، فإن الاسم لم يرد قط في أيٍّ من النصوص القرآنية أو السنة النبوية الشريفة، إلا أنّ كون أصول الاسم تعود إلى اللغة العربية، وأنّ مصدر ومعنى اسم ليان لا يحمل أي دلائلَ مسيئةٍ لصاحبه أو للدين الإسلامي أو للآخرين، لذا يمكن إطلاقه على الفتيات المسلمات دون خوف أو قلق بتنافيه مع الشريعة الإسلامية أم لا. يتساءل الكثير من الناس إن كانت أصول الاسم مسيحية، كونه لا يجوز إطلاق الأسماء المسيحية على الأولاد المسلمين بحسب الدين الإسلامي، لذا يجب التوضيح أنّه تجوز التسمية بالاسم وفق رأي العديد من الشيوخ المسلمين.

كتابة اسم ليان بالانكليزية

يمكن كتابة اسم ليان بالانكليزية بطرق عدّة؛ كأن نكتب Lian، أو Layan، أو Lyan.

أسماء الدلع من اسم ليان

  • لولو
  • لينو
  • ليانو
  • ليني
  • ليليانو

صفات الفتاة الحاملة لاسم ليان

يختلف الناس عن بعضهم البعض بالصفات والسمات التي تميز شخصياتهم، لكن بالمقابل يشترك بعض الناس ببعض الصفات العامة عندما يكون هناك قاسم مشترك بينهم، فالفتيات اللواتي يحملن اسم ليان تتشاركن بعض الصفات المشتركة، منها:
  • تتميز الفتاة الحاملة للاسم بشخصيتها القوية وعدم قبولها للاستسلام أو الخضوع لأحد.
  • تعتبر ليان ملتزمةً أخلاقيًّا ودينيًّا جدًا.
  • ليان رقيقةٌ وهادئةٌ، بالإضافة إلى لطفها الزائد وإحساسها المرهف.
  • تتأثر الفتاة الحاملة للاسم كثيرًا بالأحداث التي تحصل حولها.
  • تخجل ليان كثيرًا وخاصةً عند سماعها لكلمات المديح أو الغزل أو الحب.
  • تتميز ليان بشخصيتها المرحة العاشقة للضحك والاستمتاع بالحياة.
  • دائمًا ما تجد على وجه ليان الملامح التي تظهر الأمل بالحياة والتفاؤل والسعادة.
  • ليان ذكية مثابرة، تحب الدراسة والاجتهاد لتحصل على أعلى المراتب وتحقق التفوق في كل ما تقوم به.
  • قادرةٌ على فهم شخصيات الآخرين بذكائها الخارق.
  • ليان منظمة تحب الهدوء وتكره الضجيج والضوضاء.
  • ذات شخصيةٍ مسالمةٍ تكره الأنانية وليست كذلك.
  • تحب ليان التمتع بخصوصيتها ولا تحب التدخل بأمور الغير والأمور التي لا تعنيها، وتكره من يفعل ذلك.
  • تحب ليان الاهتمام بمظهرها العام، لذا دائمًا تجدها أنيقةً جميلةً جاذبةً للأنظار.
  • تتعلق ليان جدًا بأهلها وأصدقائها وتحبهم كثيرًا.
  • سهلة التعامل مع الآخرين وتعشق مساعدتهم.
  • تحب تربية الحيوانات والمغامرات وتمتلك العديد من الهوايات.

مشاهير حملن اسم ليان

بالرغم من انتشار الاسم واستخدامه من قبل الكثير من الناس، لكن لا توجد الكثير من الشخصيات المشهورة الحاملة للاسم، ونذكر من أشهر الشخصيات البارزة:

ليان بزلميط

هي فنانةٌ ومغنيةٌ فلسطينية الأصل، من مواليد العام 1991 ولدت في مدينة رام الله في الضفة الغربية، برز اسمها من برنامج اكتشاف المواهب ستار أكاديمي بنسخته الثامنة، حصلت فيه على المركز السادس، وحصدت جائزة أفضل مغنيةٍ عربيةٍ صاعدة في 2012، وأصدرت العديد من الأغنيات مثل عايزة أشتقلك، وبحبك يا فلسطين، واشتركت في أوبريت غزة مع عددٍ من نجوم فلسطين. اعتزلت الغناء في العام 2015.

ليان سميح

فنانةٌ ومغنيةٌ صغيرةٌ ذات أصولٍ أردنية، تتميز بموهبةٍ كبيرةٍ وصوتٍ عذب، تنشد العديد من الأناشيد للأطفال على قنوات أغاني الأطفال مثل طيور الجنة وكنوز. من أشهر أناشيدها وأغانيها الدودة، ونجحنا والابتسامة وبيوم العيد وغيرها الكثير.

ليان ناصر

خبيرة تجميلٍ ذات جنسيةٍ سعودية، تملك قناةً على اليوتيوب تضم مئات آلاف المتابعين، تستعرض من خلالها مواهبها وخبرتها وأسلوبها المميز في وضع المكياج المناسب لكل فتاةٍ عربيةٍ، بحيث يبرز جمالها وأنوثتها. توفيت خلال تفجير أحد الملاهي الليلية في مدينة اسطنبول أثناء احتفالها بيوم رأس السنة الميلادية في العام 2017.

ليان شانج

Lyan Cheng، ممثلةٌ ومغنيةٌ وعارضة أزياءٍ تايوانية، من مواليد العام 1988، اشتهرت من خلال بطولتها للمسلسل الرومنسي الكوميدي Fabulous Boys، وقدمت العديد من الأعمال منها Year of the Rain، وGTO TAIWAN، وThe Man from the Future.

شعر باسم ليان

تغنى العديد من الشعراء باسم ليان و معنى اسم ليان المحفور في قلوبهم، فنُظمت العديد من القصائد التي تتغنى بجمالها وحسنها، من هذه القصائد:
أشرقـت بالمحبـة و التهانـي ليـان *** وأعطت العمر زينة وزادت النور نور واحظنتها المشاعر و الغلا و الحنان *** وعمت الكون كله بالفرح والسرور أمها كانت تنتظـر مـن زمـان *** شوف وردة صغيرة غير كل الزهـور والفرح و السعادة بوجه اسم ابوها بـان *** ومن حنان الابوة يهدي اصدق شعور​
وفي قصيدةٍ أخرى قال الشاعر:
ليان استاذنك قبل السلام وغربة الترحال *** وقبل ما يختلط طهر الحديث بخبث واقعنا وقبل ماصحى واعرف اني كتبتك والدروب طوال *** واثاري كل بسمات الطفولة تنكتب معنا ليان المدرسة هذي وشنطتك وبديك ريال *** وبحجاجك قريت أوراد أمك دوم تتبعنا وهذا الشارع إن مرك بغيّه وارتسم واختال *** أبيك تعلميه إن الفقر غطا مسامعنا وابيك تعلمين الصف انك بنت بنت رجال *** وقولي كم عثا فينا الزمان وما بعد ضعنا وغنيلي إذا ثار الشقا يا عم يا جمّال *** وغنّي للتعب مهما تحاول صعب تقنعنا ليان اجيال من قبلك ومن بعدك تمر اجيال *** واضن اكبر مصيبة عذبتهم ضعف وازعنا ليان الله واكبر يا لأذان اليا اتشحك جلال *** وكفخ في قلبك الممطر فضا ماكان يوسعنا وخذتيني وشوقي وانتمائي لك بدون جدال *** ولحظتها يكون الشوق ثالثنا ورابعنا ليان استاذنك هذا الحديث اللي قتل رجال *** كتبك ولا قدر يقصر مداه وثار بالمعنى

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

ما معنى اسم ليان

يعتبر الاسم بمثابة هويةٍ تعريفيةٍ لصاحبه، كما أنه في كثيرٍ من الأحيان يشكل البطاقة التعريفية لصفاته، فكثيرًا ما نلاحظ تأثر الأشخاص بصفات الأسماء التي يحملونها، ومن هذا المنطلق كان السعيّ وراء انتقاء الاسم المناسب للطفل الجديد الشغل الشاغل لكثيرٍ من الآباء والأمهات.

ومن أشهر الأسماء العربية وأشهرها هو اسم “ليان”. يعتبر من أسهل الأسماء في الكتابة واللفظ والنطق. يعود اسم ليان إلى أصولٍ عربيةٍ، إذ أنه يعتبر مشتقًا من الفعل (لان) أي من اللين والرقّة، ومن هنا كانت أول معاني هذا الاسم هي النعومة والرقة والمرونة.

تحمل صاحبة هذا الاسم صفاتٍ كثيرةٍ مثل الرقة والليونة، وتعتبر من الأشخاص المتعاونين غير حاديّ الطباع، كما تتميز بتواضعها الشديد وتعاملها مع الناس بمنتهى الرّقي والاحترام. بالإضافة إلى ذلك، تعد صاحبة اسم ليان من الأشخاص المرهفين الحساسين، أما من الناحية الجسدية فتتميز صاحبة هذا الاسم بجاذبيةٍ عاليةٍ وقدرٍ هائلٍ من النعومة والجمال والأنوثة.

وعند وجود عددٍ من الإناث في المنزل، يمكنك انتقاء العديد من الأسماء المرادفة لاسم ليان وهي (لينا، ليا، ليانا، إيليان، ليانة، لايني). ونجد العديد من المشاهير حول العالم والذين يحملون اسم ليان، ولعلّ أهمهم عربيًا هي خبيرة التجميل الشهيرة “ليان ناصر”، والتي تتميز برقتها وأسلوبها الجميل في وضع المكياج، مما يعكس صفات الأناقة والترتيب عليها.

يعتبر اسم ليان من الأسماء المشروعة وفق الحكم الإسلامي، ولذلك يعتبر من الجائز استخدامه، وأيضًا تغنّى الشعراء العرب بالعديد من الأبيات الشعرية التي حملت اسم روان بين طيّاتها مثل:

أشرقـت بالمحبـة والتهانـي ليـان

وأعطت العمر زينةً وزادت النور نور

وحضنتها المشاعر والغلا والحنان

وعمَّت الكون كلَّه بالفرح والسرور.

وقد بلغ عدد الأشخاص الذين حملوا اسم ليان في الولايات المتحدة الأمريكية 6862، بينما يبلغ عدد الأحرف التي يتكون منها اسم ليان (5). وتحمل صاحبة اسم ليان العديد من الصفات، فهي تعدّ من النساء الكتومات اللواتي يحفظن السرّ، ولكنهنً يفتقرن إلى الثقة بالنفس. كما تعد من النساء الماديّات، العمليّات والكادحات في حياتهم بحيث نجدهم يتمتعن بحسّ المسؤوليّة في جميع مناحي حياتهم، كما أنها تتميز بذوقها الرفيع ونشاطها اللامتناهي.

يمكن أن تكون وتيرة حياتها بطيئةً بعض الشيء، ومع ذلك فهي سيدةٌ عنيدةٌ ومثابرةٌ مما ينعكس إيجابًا عليها على المدى الطويل. فضلًا عن كل ذلك فهي تعتبر من الأشخاص ذوي الشخصية الأخلاقية الجيدة، كما تسعى دائمًا إلى تكريس نفسها لخدمة شخصٍ أو شيء معين، وبذلك فهي تحب نيل رضاء الجميع.

بالمختصر تعتبر مزيجًا غريبًا من صفتيّ عدم المرونة والشفقة، مع المبادئ الأخلاقية غير القابلة للتفاوض، وهي طفلةٌ حساسة تميل للعب في كثيرٍ من الأحيان، فيساء فهمها ويظنها الجميع من الشخصيات الطفولية. لا يجب على والديها الإساءة إلى شخصيتها الرقيقة، وسيحتاجان دائمًا إلى توفير الطمأنينة المستمرّة فيما يتعلق بقيمتها الثمينة لديهم. تتمتع بمظهرٍ جسديٍ أنيق فنجدها جذابةً تبهر كلّ من حولها برقتها ونعومتها. تميل صاحبة اسم روان إلى الشك الدائم بنفسها، وتعتقد دومًا بأن النجاح لا يأتي من باب الحظ وحسب، بل يتطلب النجاح في الحياة، العمل الشاق والمجهد.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ليان؟"؟