ما معنى اسم ليديا في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم

ما معنى اسم ليديا؟ فهو من الأسماء المحببة التي يختارها الناس لتكون اسمًا للفتيات، فما معناه في الإسلام والمعجم العربي وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
طالب
علوم الحاسب الآلي, Peter the Great Saint Petersburg Polytechnic University (Russia)

ما معنى اسم ليديا

تاريخيًا كانت مسألة تسمية المولود الجديد أمرًا سهلًا لا يحتاج إلى تفكيرٍ كبيرٍ أو استشارة أحد، حيث كانت الأسماء محصورةً بعددٍ محددٍ وأغلبها يعود إلى أسماءٍ محليةٍ والبعض منها متكررٌ كأن يسميّ الأهل مولودهم نسبةً إلى أهلهم وهكذا فإن الأمر بسيطٌ. أّما في عصرنا الحالي أصبحت مسألة تسمية الطفل أكثر تعقيدًا. فالخيارات واسعةٌ ولم تعد محصورةً بعددٍ قليلٍ ولا حتى بعادات أو تقاليٍد المجتمع وما اعتادت عليه الأحوال. بل أصبح من الممكن تسمية الطفل بأسماءٍ تعود إلى مجتمعاتٍ أخرى ولغاتٍ أخرى فالعرب يقومون مثلًا بتسمية أبناءهم بأسماءٍ أجنبيةٍ وبالعكس فإن بعض شعوب الدول الغربية تلجأ إلى بعض الأسماء العربية لتسمية أبنائهم وهكذا اختلطت القضية بين مجتمعٍ وآخر.

من أكثر الأمور شيوعًا في وقتنا الحالي تسمية الأطفال بأسماءٍ غريبةٍ بعض الشيء والأغرب من هذا هو أنه في أغلب الأحيان لا يعرف الأهل أصل أو معنى الاسم الذي يختارون. من هذه الأسماء لدينا “ليديا” أو بالإنجليزية “Lydia”.

يُعتقد أن اسم ليديا منحدرٌ من أصولٍ يونانيةٍ. في واقع الأمر ليديا هو اسم منطقةٍ تاريخيةٍ في آسيا الصغرى، وقد ضمّت أيضًا تروي Troy وإفسس Ephesus. يُعتقد أن أصل كلمة ليديا يدل على “النبل” أو “الجمال” في اللغة اليونانية القديمة. كما يشير الاسم إلى أول شخصٍ اعتنق الديانة المسيحية بعد أن بدأ بولس الرسول رحلة التبشير في أوروبا. عاشت ليديا في ثياتيرا Thyatira التي كانت على حدود منطقة ليديا وأصبحت أول مسيحية اعتنقت المسيحية في أوروبا تبعًا لتعاليم بولس.

يمكن أيضًا تهجئة الاسم بالشكل Lidia أو كتابته Lyda، مع أن هذه الأشكال أقلّ شيوعًا من الاسم الأصلي. تختلف تهجئة الاسم في مختلف أنحاء العالم، حيث يمكن أن يكون:

  • Lidiya في اللغة البلغارية والروسية.
  •  Lidka في بولندا.
  •  Lydie في اللغة االتشيكية.
  •  Lidija في Slovene اللغة السلوفينية وفي صربيا.
  •  Lidia في العديد من البلدان الناطقة بالإسبانية.

امتلك اسم ليديا شعبيةً مرتفعة منذ عام 1880 في الولايات المتحدة الأمريكية. وفي الفترة الممتدة من 1880 إلى 2014، تم تصنيف الاسم ضمن أفضل 300 اسمٍ لمولودٍ جديدٍ كل عامٍ، وبلغ الاسم ذروة الشهرة عند المرتبة 75 في عام 1883 وارتفع الرقم مرةً أخرى إلى 84 في 2014. وقد احتلت ليديا المرتبة 94 في المملكة المتحدة عام 2014، ليعود وينخفض ترتيب شهرة الاسم عن ذروته إلى المرتبة 50 عام 1999. أما في فرنسا، فقد كان اسم ليديا من الأسماء الأكثر شيوعًا عام 2000، حيث احتل الترتيب رقم 248 بين أسماء الإناث الأكثر شيوعا، لكنها انخفضت بعد ذلك إلى المرتبة 391 .

تشترك أشهر الشخصيات باسم ليديا مثل: ليديا كو Lydia Ko ، لاعبة الغولف المحترفة.

  •  ليديا هيرست Lydia Hearst، عارضة الأزياء.
  •  ليديا برايت Lydia Bright، نجمة التلفاز الواقعية.
  •  ليديا كورنيل Lydia Cornell، ممثلة أمريكية.
  • ليديا لنش Lydia Lunch، مغنية البوب الأمريكية.

في حين كانت ليديا تافت  Lydia Taft أول ناخبة مسجلةٍ في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، عندما أدلت بصوتها فيما يخص تأييد الحرب الفرنسية الهندية في 1756.

 

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ليديا في الاسلام والمعجم العربي وصفات حامل الاسم"؟