ما معنى اسم ليلى وصفاتها وشخصيتها في الاسلام واللغة العربية

ما معنى اسم ليلى؟ حيث لطالما كان من أجمل وأشهر الأسماء العربية للإناث على مر السنين وحتى أيامنا هذه، لكن ما معناه في الإسلام واللغة العربية وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

ما معنى اسم ليلى

لطالما كان اسم ليلى من أجمل وأشهر الأسماء العربية للإناث على مر السنين وحتى أيامنا هذه، وعلى الرغم من الانتشار الواسع لهذا الاسم إلا أن الكثيرين يعتقدون معتقداتٍ خاطئة عن هذا الاسم، وتم استخدام الاسم وفقًا لهذه المعلومات الخاطئة! لذلك سأحاول أن أقدم لك عزيزي القارئ جميع المعلومات الصحيحة التي تخص الاسم.

 معنى اسم ليلى 

ورد في معجم ” معاني الأسماء” أن اسم ليلى اسمٌ ذو أصلٍ عربيّ، وأنه يعني “نشوة السكر” الناتجة عن شرب الخمر، وورد أيضًا أنه يعني الخمر وتحديدًا الخمر الأسود. استخدم الكثيرون اسم ليلى على أنه اسم علم مؤنث يعني الليلة الواحدة وهذا أمرٌ خاطئ لأن الصيغة الكتابية للاسم “ليلى” تختلف بشكل كلي عن معنى اسم “ليلة” الذي يستخدم أيضًا كاسم علم مؤنث وجمعه ليالي.

معنى اسم ليلى في المعجم العربي

بما أن اسم ليلى ذو أصلٍ عربيّ، فإن معنى هذا الاسم في المعجم العربي لم يختلف كثيرًا عن معناه الذي ورد في معجم “معاني الأسماء” حيث ذكر المعجم العربي أن معنى اسم ليلى هو ” نشوة الخمر” ويقال أيضًا “ليلة ليلى” أي الليلة الحالكة الظلمة والشديدة السواد، بمعنى آخر البلاء والمصيبة والليلة الطويلة الصعبة والقاسية.

صفات صاحبة اسم ليلى

لعل صفات حاملة اسم ليلى، تعد أهم الأمور التي جعلت هذا الاسم يحظى بشهرة واسعة من وقتٍ قديمٍ وحتّى أيامنا هذه، وسأذكر لك عزيري القارئ بعض الصفات المميزة لهذا الاسم والتي دفعت الكثير من العرب لتسمية مولوداتهم بهذا الاسم:

  • حساسة للغاية ورقية وحنونة، وتملك قلبًا طيبًا ودافئًا ومحبًّا.
  • لديها شخصية قوية وقيادية تخولها لتحمل المسؤولية والقيادة.
  • صبورة ومترويّة، وتسعى وراء هدفها دون أي كللٍ أو مللٍ، وتستمر في ذلك حتى تصل إلى مرادها.
  • تمتلك ذوقًا رفيعًا ومميّزًا وتلفت الأنطار إليها في أي مكانٍ تتواجد فيه.
  • لديها الكثير من الأصدقاء والأحباء، فهي فتاة ودودة ومحبوبة واجتماعية من الطراز الأول.

دلع اسم ليلى

هنالك العديد من الألقاب الظريفة التي يمكنك أن تطلقها على سبيل الدلع والتحبيب مثل: لولو، لي لي، لولة.

اسم ليلى بالانجليزي وكيفية كتابته

يمكنك أن تكتب اسم ليلى باللغة الإنجليزية بطريقتين مختلفتين :

  • إما أن تكتبه  Layla
  • أو أن تكتبه laila

اسم ليلى وعلاقته بالإسلام

بعد أن تعرفت على المعنى الصحيح لاسم ليلى، فقد يجد البعض أن هذا الاسم لايصلح لأن تسمي ابنتك به في الدين الإسلامي، وذلك لكونه يعني الخمر أو النشوة التي تحصل للإنسان بعد شرب الخمر مما يجعل اسم ليلى حرام، لكن وعلى غير المتوقع فإن علماء الدين الإسلامي قد أجازوا التسمية بهذا الاسم وأكدوا أن اسم ليلى ليس حرام، لأن الاسم يتم التسمي به من غير النظر إلى معناه، وفي عهد الرسول العربي محمد صلى الله عليه وسلم، وُجدت أكثر من 25 صحابية قد عُرفت بهذا الاسم وإن الرسول الكريم لم يطالبهن بتغيير اسمائهن  كما فعل البعض، وبذلك يمكن القول أن التسمية باسم ليلى تجوز شرعًا.

 ليلى والشعر

 من منا لم يسمع بمجنون ليلى، العاشق الولهان الذي أحب ليلى ونظم في جمالها أعذب الأشعار، سأخبرك بالقليل من أبياته:

أحبكِ يا ليلى محبَّةً عاشقٍ…عليهِ جميعُ المصعباتِ تهونُ

أحبّكِ حُباً لو تحبينَ مثلَهُ…أصابكِ من وَجدٍ عليَّ جنونُ لا فارحَمي صبّاً كئيباً مُعذّباً…حريقَ الحشا مُضنى الفؤادِ حزينُ

قَتيلٌ من الأشواقِ أمَّا نَهارهُ…فباكٍ وأمَّا لَيلهُ فأنينُ

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ليلى وصفاتها وشخصيتها في الاسلام واللغة العربية"؟