ما معنى اسم لينا في القران والاسلام وصفات شخصيتها

ما معنى اسم لينا؟ فهو من الأسماء المحببة التي يختارها الناس لتكون اسمًا للفتيات، فما معناه في الإسلام والقرآن وما هي صفات حاملة الاسم؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

ما معنى اسم لينا

هي الأسماء، ما يجتهد الآباء في اختياره لنا، وما يلازمنا طوال مسيرة حياتنا، وبعض ما يبقى من ذكرنا، وأنت بدورك كأبٍ ستسعى لتورث مولودك الذي تنتظره اسمًا تفتخر لدى نطقه وسماعه، ويسعد هو به، فعليك بالتمعّن والبحث الدقيق عن الاسم الذي يُطري على مسامع محبيه لحنًا موسيقيًّا عذبًا، ويحمل بين حروفه معنىً جميلًا، حديثًا كان أم عريقًا، فيمنح ولدك بعضًا منه، فكما تعلم لكلّ امرئٍ من اسمه نصيب، وهنا تبدأ المقترحات والاجتهادات، ويبدأ معها البحث والفحص، وفي حال لفت نظرك اسم لينا سأحدّثك عنه قليلًا.

لينا، من الأسماء الرقيقة والمرهفة، والتي تضفي على طفلتك مزيدًا من الجمال والحسن، فهو اسم علمٍ مؤنّثٍ، وتتعدّد القصص حول أصله، فمنهم من يعيد نسبه إلى اللغة العربية ومنهم من يعيده إلى اللغة اليونانية، أو الروسية، وفي كلٍّ منها يحمل معنى يختلف عن الآخر، وإليك بعضٌ منها:

أبدأ معك باللغة العربية، حيث أول ما سترى الاسم في كتاب الله الكريم في سورة الحشر، حين قال جل جلاله: “ما قطعتم من لٍينَةٍ أو تركتموها قائمة على أصولها فبإذن الله”، وتعددت تفاسير ورود الاسم في القران الكريم، فمنهم من وصف بها أحد أنواع التمور الطيب، أو ما خالف العجوة في التمر، ومنهم من قصد فيها جمع شجرة النخيل، أمّا في معاجم اللغة العربية فقد اُعتبر اسم لينا لاتينيّ الأصل، فكان يُطلق قديمًا على الفتاة الفائقة الجمال، والملفتة للنظر، ومنهم من قال أنه مشتقٌ من اسم ماجدولين؛ الذي يعود أصله إلى مدينة مجدل الفلسطينية، أو هو اختصارٌ لاسم الفتاة كارولينا.

في حين أعاد بعض علماء اللغة أصله إلى الثقافة الروسية حيث يعني اسم لينا ضوء ونور الشمس الساطع، أمّا في الصينية فيُعتقد أنّ لينا يُطلق على الفتاة الأنيقة، وفي الألمانية يعني العطاء.

يحتلّ اسم لينا المرتبة 591 في الأسماء الأكثر تفضيلًا حول العالم، ويعدّ أحد أجمل الأسماء وأكثرها شيوعًا في العديد من البلدان، مثل لتوانيا والسويد والنمسا وخاصةً في الأعوام التي تلت 1980م، ليُصبح أحد أكثر الأسماء شهرةً في ألمانيا في عام 2011م، وبشكلٍ عامٍ كان أغلب استخدامه في معظم الدول كاسمٍ مختصرٍ لأسماءٍ أخرى مثل أديلينا، وأنجيلينا، وبولينا، وإيفلينا.

أما في الولايات المتحدة، فاسم لينا أحد أكثر الأسماء تكرارًا وانتشارًا، لاحتلاله المرتبة 733 في قائمة الأسماء الأكثر شهرةً فيها، ليصل عدد الأفراد الحاملين له إلى ما يقارب 786100 فتاة، وهو ما يعادل نسبة 0.011% من عدد السكان.

وفقًا لعلم النفس فإنّ الأسماء الخاصة بنا تحمل بين حروفها طاقةً تبعث فينا من روحها، ليحمل صاحب الاسم مواصفاتٍ معيّنةٍ، فيُتقد أنّ كلّ فتاةٍ تحمل اسم لينا تتمتع بشخصيةٍ قياديةٍ، وتبحث دومًا عن استقلاليتها، فلا ترضخ للقيود، وتُعنى بالقضايا ومسائل الحياة الكبرى، مبتعدةً عن تفاصيلها البسيطة، بالإضافة لقلبٍ عطوفٍ رؤومٍ، ورومانسيةٍ عاليةٍ، تحمل في شخصيتها ما يلفت الأنظار ويجذب الانتياه إليها، فهي كالمغناطيس، كما أنها شديدة الحساسية وسريعة التأثر.

وكما جرت العادة، يتعرّض كلّ اسمٍ لتشكيكات حول مشروعية استخدامه، وحلال إطلاقه على المواليد، فبعضٌ منها يحمل في معانيه ما يخدش الحياء، أو ما يهن صاحبه، والبعض الآخر قد يشرك مع الله الواحد إلهًا أخر، كقول عبد المسيح، أو عبد الرسول، وهي من الأسماء المنبوذة في الإسلام، وعلى الرغم من انتشار هذا الاسم في بلادنا، إلا أنّ بعض علماء الدين استكرهوا استخدامه، لما قد تلحقه معانيه الغربية من أذىً لصاحبه.

أكمل القراءة

64 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم لينا في القران والاسلام وصفات شخصيتها"؟