ما معنى اسم ماجد

2 إجابتان

اسم علم مذكر عربي الأصل والمؤنث منه ماجدة، وهو مشتق من المصدر المجد ومعناه الشرف والرفعة. من الأسماء العربية المعروفة ولكنه أقل انتشاراً مقارنة مع أسماء أخر، وربما ذلك لجهل معناه. وهو من أسماء الله الحسنى ومن الأسماء المحبب تسمية المواليد بها وذات المعنى العميق، وكما يقال “لكل امرئ من اسمه نصيب” فالشائع اختيار أسماء جميلة تعطي صاحبها من معناها ويكتسب صفاتها. فمن يحمل اسم ماجد هو شخص ذو مكانة عالية وصاحب مروءة وشرف، وهو شخص حسن الصيت وصاحب أخلاق فاضلة. مثابر وطموح يبني نفسه بنفسه ليحقق مركزاً مرموقاً بين أقرانه.

والمجد كما ورد في قاموس المحيط هو نيل الشرف والكرم، ويُقال مَجَدَ أو مَجُدَ فهو ماجِد ومجيد. والمجيد هو الرفيع العالي والكريم. ويُقال أيضاً مَجدت الإبل أي أصبحت ترعى في مرعىً خصيب. والماجد هو حَسَنُ الخلق والسمِح.

أما في لسان العرب فالمجد هو المروءة والسخاء، والماجد هو صاحب المروءة السخي الكريم. والمجد أيضاً الكرم والشرف. وأجمعت القواميس العربية أن المجد لا يكون إلا بالآباء، أي أن الرجل الماجد هو رجل له آباء متقدمون في الشرف. والتمجيد هو نسْبُ الرجل إلى المجد. والمجيد اسم مبالغة من ماجد.

من الشخصيات العامة المعروفة التى تحمل هذا الاسم.

  1. ابن ماجد:
    هو أحمد ابن ماجد، ولد في جلفار الواقعة في الخليج العربي (إمارة رأس الخيمة حالياً)، وقد لُقب بالعديد من الألقاب منها “شهاب الحق” و”شهاب الدين”، وذلك لتدينه، وكذلك لُقّب بـ “أسد البحار”. كان يحب القراءة والأدب إلى جانب أنه برع بالجغرافيا والفلك والملاحة البحرية. كان والده وجده من قبله بحاراً مشهوراً.
    رافق ابن ماجد والده في رحلاته البحرية منذ صغره مما أكسبه خبرة واسعة ومعرفة بأمور الملاحة ففاق والده شهرةً. من أهم اختراعاته البوصلة البحرية، وعُرف برحلته الشهيرة التي ساعد فيها البرتغالي فاسكو دي غاما في اكتشاف طريق جديد يوصل إلى الهند، ولكن غابت عن مؤلفات البرتغالية البحرية أي ذكر لابن ماجد وفضله، فنُسب إلى فاسكو دي غاما، وبعض المؤرخين أخذو عليه هذه الرحلة بأنها أضرت بالملاحة العربية البحرية. له كتابات عديدة ومن أبرزها “الفوائد في أصول علم البحر والقواعد” و “الأرجوزة السبعية“.
  2. ماجد أبو الخاطر: خبير معروف عربياً في التطوير الذاتي للشركات واستشاري في إدارة الأعمال، شغل منصب المدير العام لشركة أوبر وهي شركة عالمية تكنولوجية مقرها الرئيسي مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية. ثم انتقل ماجد أبو الخاطر بعدها ليصبح مديراً تنفيذياً لمؤسسة “ويب طب” وهي مؤسسة عربية تأسست عام ٢٠١١ حازت على رخصة من كلية الطب في جامعة هارفارد الأمريكية، وهي تُعنى بتقديم معلومات طبية وتثقيف صحي واسع لروادها عبر مواقع التواصل.
  3. ماجد الفطيم: رجل الأعمال الإماراتي وصاحب مجموعة الفطيم، وهي شركات قابضة مقرها مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وتضم ثلاث شركات عاملة في مجال التجزئة والاستثمارات والعقارات. صنفته مجلة “فوربس الشرق الأوسط” وهي مجلة تصدر شهرياً تهتم بالأشخاص الأكثر ثراء على مستوى العالم كواحد من ضمن ١٠٠ رجل عربي غني، حيث احتل المركز الثالث في القائمة. وكما هو معروف لكل مجتهد نصيب، وكذلك كان له من اسمه نصيب.

أكمل القراءة

أصبح اختيار الأسماء عملًا شاقًا ومنهكًا بالنسبة للأهل، لأن لديهم معايير خاصة متعلقة بالمجتمع المحيط والأقرباء، لذلك فهم يبحثون دائمًا عن أسماء تكون واضحة المعنى وسهلة النطق، ولذلك غالبًا ما يلجأ الأهل إلى الأسماء العربية التي تتميز بمفرداتها ومعانيها الغنية، ومن بين هذه الأسماء اسم ماجد أحد الأسماء العريقة التي لم تفقد رونقها وبريقها مع مرور السنين.

معنى اسم ماجد

معنى اسم ماجد

اسم ماجد هو اسم علم مذكر ذو أصل عربي، يعتبر اسم متجدد لأنه يحمل الكثير من المعاني، فهو يدل على الرفعة والمجد، ويقال للشخص صاحب الخلق الكريم والمتسامح، ويدل على السخاء والجود والشجاعة، إذ يطلق على الشخص الشريف صاحب المروءة، والماجد هو الشيء الكثير أو الوفير.

معنى اسم ماجد في المعجم

الفعل ماجَدَ، ماجد يماجد مماجدةً، والمفعول منه مُماجد، يقال ماجَدَ صاحبهُ أي باراه وغالبه في المجد، وماجِد هو اسم فاعل من مجد، والماجِد هو اسم من أسماء الله الحسنى ومعناه الواسع والكريم، والمتناهي في الشرف، والسخي والمنيع والمحمود، والماجد هو صاحب المجد أو الشريف الخيِّر، والفعل مجَدَ، يقال مجدَه أي غلبه في المجد، ويقال مجَدَ الشخص أي كان ذا عزة ورفعة وشرف، والمفعول منه ممجُود.

والمَجْدُ هو النُّبل والمكارم المأخوذه عن الآباء، وذروة المجد هي قمته وأوجه، ويقال نام على أمجاده أي توقف عن العمل واكتفى بنجاح سابق له، والاسم منه مُجِد، فبقال طالب مجد أي طالب مجتهد وفالح، والفعل أمجد، يقال أمجده أي أثنى عليه وعظَّم شأنه، ويقال أمجد الله فلانًا أي كرّم أفعاله، وأمجده بالعطاء أي أغرقه وزاد عليه النعم، ويقال أمجد الراعي الإبل أي أشبعها.

صفات حامل اسم ماجد

  • يتمتع حامل هذا الاسم بالذكاء والطموح والثقة بالنفس.
  • إنسان محترم يقدر الكبير والصغير وغالبًا مايكون له شأن عظيم في المستقبل.
  • إنسان كريم ومتسامح ورقيق القلب، يحب السفر والتعرف على ثقافات جديدة.
  • يتميز بالعزيمة والإصرار، وخفة الظل.
  • مشرق الوجه ومتسامح.

مشاهير يحملون اسم ماجد

  • ابن ماجد: أشهر رواد البحر وهو فلكي ورياضي وخبير، لقب بأسد البحر الزخّار، وربان الجهازين، أوجد طريقة لتحديد القبلة في حال غياب البوصلة باستخدام يده وذراعه، وهو أول من طوَّر البوصلة باستخدام المغناطيس، لديه العديد من الكتب أهمها: كتاب الفوائد في أصول علم البحر والقواعد.
  • ماجد المهندس: مطرب عراقي ذو صوت حنون ومميز، درس هندسة الطيران، لذلك يلقب بماجد المهندس.
  • ماجد الفطيم: من أشهر رجال الأعمال، إماراتي الجنسية، تم تصنيفة الثالث عربيًا في قائمة أغنى مائة شخص عربي في عام 2013.
  • ماجد الكدواني: ممثل كوميدي مصري، درس الفنون في المعهد العالي للفنون المسرحية وحاصل على بكالوريوس فيها، من أشهر أفلامه: شيكامارا، وحرامية في تايلاند، وجاي في السريع.
  • كابتن ماجد: من أشهر الشخصيات الكرتونية، ياباني الأصل، وهو مسلسل يحكي قصة ولد يعشق كرة القدم وفريقه الناشئ الذي يتطور ليصبح من أقوى الفرق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ماجد"؟