ما معنى اسم ماجدة

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة تشرين (سوريا)

في أحد الأيام وأنت جالسٌ مثل المعتاد، خطر لك سؤال بديهي جدًا ولكنه مهم للغاية، والسؤال كان عن معنى اسمك، والأسباب الذي دفعت والديك إلى اختيار هذا الاسم بالتحديد وليس غيره، فكما تعرف، هناك عبء كبير وصعوبة في مهمة اختيار الاسم الأمثل لمولولك الجديد، فهي تعدُّ واحدة من أصعب المهام التي  تواجهها خلال حياتك، فلا تنسى أنّ هذا الاسم سوف يرافقه طيلة حياته، فإذا قمت بالاختيار الخاطئ، قد يعاني طفلك كثيرًا أو يتعرض إلى التنمر والإحراج من قبل زملائه في المدرسة، ولهذا تأثير كبير عليه وعلى مستقبله وشخصيته.

وأيضًا يجب ألّا تنسى رأي ووجهة نظر الدين بالاسم، فقد دعا الدين الإسلامي إلى اختيار الاسم المناسب للمولود، وأن يكون له معنى واضح وغير معقد، فيفضل أن يكون له معنى ديني، أو تاريخي، أو لغوي، كما دعا الناس إلى الابتعاد عن استخدام الأسماء الغريبة والمبتكرة التي ليس لها معنى أو لها معنى لكنه قد يحرّض على الكره والعدوانية،. يعدُّ اسم ماجدة اسم بسيط  وجميل وقديم نوعًا ما، لذا سأقوم في هذا الجواب بكتابة معنى الاسم، والصفات التي يتميز بها حامله.

معنى اسم ماجدة

اسم ماجدة هو اسم علم مؤنث ينحدر من أصول عربية، وجمعه هو أمجاد أو مواجد، وهو يشتق من الفعل الثلاثي مَجَدَ، حيث أنه أتى في صيغة “فاعلة”، ومذكرها بحذف التاء المربوطة “ماجد”، يكتب الاسم “ماجدة” ولكن هناك البعض اللذين يستخدمون الألف المدودة فتصبح “ماجدا”، وعند العودة إلى المعاجم العربية سوف تلاحظ أنّ هذا الاسم يعني ذات المجد، أو ذات الحسبة والنسب، وهي صاحبة الأخلاق الحميدة والشرف والرفعة، فهي العارضة والغالبة في المجد وحسنة الخلق، حيث أنها الكثير من كل شيء؛ أي أنهم يطلقون الاسم ماجدة على جميع الأخلاق الحسنة والإيجابية، كما تعني أيضًا أنها في قمة النجاح والشهرة، وتعني الناقة التي وقعت في مرعب عشب خصب وشبعت.

إن الدين الإسلامي يدعو إلى تسمية أولاد المسلمين بأسماء ذات معنى إيجابي والتي تعكس طاقة إيجابية على حامليها وفرح وسرور، ولهذا الاسم إيحاءات تستقر في الوجدان والأذهان ومن ثم تعكس على السلوك البشري. لم يتم ذكر اسم ماجدة في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الشريفة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ “ماجد” هي اسم من أسماء الله الحسنى، ولا يجوز للبشر أن يتمسى بأسماء الله فهي خاصة به، ولكن هنا أتى الاسم بمعنى ذو الخير والشرف؛ أي أنه أتى بصيغة الصفة، لذلك يجوز تسمية أولاد المسلمين بهذا الاسم لأنه لا يعدُّ من الأسماء المكروهة، كما أنه لا يحمل أيّ إهانة لحامليه.

ساد المعتقد بأنه هناك بعض الصفات التي يتشارك بها حاملي الاسم ذاته وتميزهم عن غيرهم، فقد تمت ملاحظة صفات تميز حاملي اسم ماجدة، إليك بعضها:

  • تكون صاحبة الاسم رقيقة ومرهفة الأحاسيس وتحب الآخرين بكل صدق، فهي طيبة القلب.
  • لديها ذوق رفيع وجميل يميزها عن غيرها، وهذا ما تستطيع ملاحظته من طريقة ترتيبها للبيت أو عن طريق أناقتها وملابسها.
  • ومن سلبيات شخصيتها أنها لا تستطيع أن تتحمل العبء الزائد، كما أنها تيأس بسرعة عند مواجهة الصعاب.
  • هادئة جدًا، وتحب المكوث بالمنزل في الهدوء بدلًا من الخروج إلى الضجة.
  • من هواياتها المطالعة، فهي تحب القراءة كثيرًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى اسم ماجدة"؟